نقص الحديد في الجسم.. تعرف على الأعراض وطرق علاجه بسهولة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 سبتمبر 2024

يعتبر الحديد عنصرا غذائيا أساسيا في الجسم يساعد في إنتاج الطاقة ونقل الأكسجين في جميع أجزاء الجسم

مقالات ذات صلة
السحر المرشوش.. تعرف على أعراضه وطرق علاجه
فيروس نقص المناعة البشرية.. تعرف على أعراضه وطرق الوقاية منه
علاج فقر الدم ونقص الحديد بالغذاء

يشعر البعض بمتاعب وإرهاق شديد ودوخة دون أسباب منطقية، أو دون أن يتوقع ارتباط ذلك بنقص الحديد في الجسم. يرتبط نقص الحديد بالعديد من الأعراض والأسباب. ويمكن التعامل مع هذه الحالة ببعض الحلول المنزلية والدوائية لاستعادة توازن الجسم.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

يجب ألا نستهين بفكرة نقص الحديد في الجسم، لأنها مؤشر على احتمال الإصابة بمرض الأنيميا الحادة إذا تم تجاهل الأمر تماما. لذلك، لا تتردد في اتباع أساليب تساعدك على استعادة نسبة الحديد المثالية في جسمك، واستشارة الطبيب.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم الدور الذي يلعبه الحديد في جسم الإنسان، وكيف يمكن اكتشاف نقص الحديد في الجسم. بالإضافة إلى طرق علاج نقص الحديد بشكل فعال.

أهمية الحديد في الجسم

يعتبر الحديد عنصرا غذائيا أساسيا في الجسم يساعد في إنتاج الطاقة ونقل الأكسجين في جميع أجزاء الجسم. لذلك، عندما يكون مستوى الحديد لديك منخفضًا، قد تشعر بالتعب والضعف. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤثر نقص الحديد على صحة شعرك وبشرتك وأظافرك.

كذلك، يعد الحديد عنصرا حيويا للغاية من أجل إنتاج الهيموجلوبين. وهو بروتين يساعد على نقل الأكسجين حول الجسم، ومكون حيوي لإنتاج الطاقة. لذلك، بدون الحديد الكافي، لا يمكن لجسمك إنتاج الطاقة الكافية أو تزويد الخلايا بالأكسجين الكافي.

لذلك، إذا كنت تتساءل: هل نقص الحديد خطير؟ فالإجابة ببساطة واضحة من الدور الذي يلعب هذا العنصر في الجسم. وبالتالي يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى بعض العواقب الخطيرة، سواء على صحة النساء أو الرجال أو الأطفال على وجه التحديد، لأنهم يحتاجون إلى الطاقة باستمرار، للنمو والنشاط.

أعراض نقص الحديد في الجسم

هل تشعر بأنك مرهق وتفتقر للطاقة؟ هل يبدو شعرك باهتًا؟ قد تكون هذه الأعراض علامات على نقص الحديد في جسمك. وفي السطور التالية، نستعرض معكم ما هي أعراض نقص الحديد في الجسم؟ أو ما هي علامات نقص الحديد على الجسم؟

الإعياء والضعف

عندما تشعر بأن طاقتك أقل على مدار اليوم، حتى إنك لا تستطيع القيام بالأنشطة البسيطة، ربما يعني ذلك معاناتك من نقص الحديد. بالإضافة إلى شعورك بالتعب طوال الوقت، حتى بعد أخذ قسط كافٍ من النوم.

شحوب البشرة

يمكن أن يلاحظ الأصدقاء أو أفراد العائلة عليك بأن بشرتك صفراء على غير المعتاد، أو أنها أصبحت أكثر شحوبا من المعتاد.

ضيق التنفس

يمكن أن يتسبب نقص الحديد في صعوبة التنفس أكثر من المعتاد، خاصة عند بذل أي مجهود.

الأظافر الهشة

يمكن أن تصبح أظفارك أكثر عرضة للكسر والتقصف بسهولة، خاصة عند النساء.

تشوه الأظافر

لا يتوقف الأمر فقط عند حدود كسر الأظافر، بل يمكن أن يتغير شكل أظفارك، حيث تصبح مقعرة، أو تأخذ شكل الملعقة، أو تظهر عليها خطوط طولية.

فقدان رونق الشعر

يؤثر نقص الحديد أيضا على رونق الشعر. يفقد شعرك لمعانه الطبيعي، ويصبح أكثر جفافًا، ثم يبدأ تساقط الشعر.

صعوبة التركيز

يواجه الذين يعانون من نقص الحديد صعوبة في التركيز أثناء قيامهم بالمهام اليومية العادية أو العمل أو الدراسة. ويمكن أن يترتب على ذلك أيضا مشاكل في الذاكرة، إذ ينسى الشخص الأشياء بشكل متكرر أكثر من المعتاد.

قلة القدرة على ممارسة الرياضة

يؤدي افتقار الشخص إلى الطاقة، والتي تعد إحدى علامات نقص الحديد، إلى عدم تحمل ممارسة الرياضة المعتادة.

بطء التئام الجروح

يمكن أن تستغرق بعض الجروح والكدمات في جسمك وقتًا أطول للشفاء التام.

التهاب اللسان

يمكن أن تشعر بألم وتقرحات أو تحسس في اللسان. كما يمكن أن تظهر تشققات مؤلمة في زوايا الفم.

متلازمة تململ الساقين

يرتبط نقص الحديد في الجسم بظهور بعض الاضطرابات الأخرى، مثل الرغبة القوية في تحريك ساقيك، خاصة في الليل.

متلازمة بيكا

تعتبر أيضا أحد الاضطرابات التي يمكن أن يواجهها الشخص المصاب بنقص الحديد. يشتهي الشخص أو يتناول مواد غير غذائية، مثل الطين أو الطباشير أو الفحم.

علاج نقص الحديد في الجسم

إذا كنت تعاني من هذه الأعراض، فاستشر طبيبك. قد يوصي بإجراء فحص الدم لتقييم مستوى الحديد في جسمك. يمكن أن تساعد المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد في رفع مستوى الحديد لديك. وفي السطور التالية، نستعرض معكم ما هو علاج نقص الحديد في الجسم؟

تناول المزيد من الخضروات الورقية والحبوب

تشمل الأطعمة الغنية بالحديد أو المصادر الغذائية التي تحتوي على الحديد، الخضروات الورقية الداكنة مثل الجرجير والكرنب المجعد. بالإضافة إلى الحبوب والخبز المدعم بالحديد، والفواكه المجففة مثل المشمش والبرقوق والزبيب، والبقوليات مثل الفول والبازلاء والعدس.

كما يمكنك تحسين امتصاص الحديد، من خلال نظامك الغذائي عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، مثل الليمون والليمون الحام والطماطم والفلفل الأحمر.

قلل من شرب الشاي والقهوة

إلى جانب الأطعمة المفيدة، هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي قد تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد. لذلك، من الأفضل تقليل استهلاك الشاي والقهوة ومنتجات الألبان والأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من حمض الفيتيك، مثل الحبوب الكاملة. كلها عناصر يمكن أن تمنع الجسم من امتصاص الحديد من الأطعمة الأخرى والمكملات الغذائية.

مكملات الحديد

يمكن أن تكون المكملات الغذائية طريقة فعالة لزيادة مستويات الحديد في الجسم. لكن أيضا أحد الخيارات لعلاج نقص الحديد هو الحصول على مكملات الحديد من الصيدليات. يمكن العثور عليه بسهولة ويحتوي على الجرعة اليومية الموصى بها من الحديد.

ولكن إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي، فإن بعض المكملات قد لا تكون مناسبًا لك. بالإضافة إلى بعض الآثار جانبية الأخرى التي تظهر عند بعض الأشخاص بعد تناول مكملات الحديد. لذلك، إذا واجهت أي مشاكل، يجب عليك استشارة الطبيب.

وفي النهاية، إذا كنت تواجه صعوبة بشكل عام في تضمين الحديد في نظامك الغذائي، أو كنت تشعر بالقلق بشأن مستويات الحديد لديك، فلا تتردد في استشارة طبيبك العام. في بعض الحالات، قد يوصيك الطبيب بإحالتك إلى أخصائي تغذية لمساعدتك على إنشاء نظام غذائي غني بالحديد يلبي احتياجاتك الفردية.