هل تعاني من قلة النوم؟ إليك 10 أطعمة تساعدك على الاسترخاء

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 يونيو 2024
مقالات ذات صلة
بالفيديو.. 10 نصائح تساعدك على الاسترخاء بعد يوم عمل طويل وشاق
هل تعاني من صداع متكرر؟ إليك أهم 10 أسباب وراء ذلك
هل تعاني من حبوب الظهر؟ إليك 10 نصائح للتخلص منها!

الحصول على نوم كاف، يعد أمرًا بالغ الأهمية للصحة العامة، لأنه يلعب دورًا حيويًا في الأداء البدني والعقلي والعاطفي للإنسان. يساعد النوم الكافي على إصلاح الجسم وتجديده، ويدعم الوظائف الإدراكية مثل الذاكرة والتركيز، وينظم مستويات المزاج والتوتر.

يمكن أن يساعد تناول بعض الأطعمة قبل النوم على تحفيز النوم بشكل طبيعي، بسبب بعض العناصر الغذائية التي تعزز الاسترخاء وتنتج الهرمونات المنظمة للنوم.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أطعمة تعزز الاسترخاء وتساعدك على النوم

إن دمج هذه الأطعمة في نظامك الغذائي يمكن أن يحسن نوعية النوم بشكل طبيعي من خلال تعزيز الاسترخاء وإنتاج الهرمونات المنظمة للنوم:

  1. اللوز: اللوز غني بالمغنيسيوم، وهو معدن يعزز الاسترخاء ويحسن نوعية النوم عن طريق تقليل الالتهاب وخفض مستويات الكورتيزول. كما يدعم المغنيسيوم صحة العظام، وينظم مستويات السكر في الدم.
  2. الكيوي: يحتوي الكيوي على نسبة عالية من السيروتونين، وهو ناقل عصبي ينظم النوم. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين سي، والتي يمكن أن تقلل الالتهاب، وتعزز نوعية النوم. كما تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الكيوي على تعزيز جهاز المناعة، ودعم صحة القلب، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، بسبب المحتوى العالي من الألياف.
  3. شاي البابونج: يحتوي البابونج على الأبيجينين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي ترتبط بمستقبلات محددة في الدماغ، مما يعزز الاسترخاء وبدء النوم. يمكن لشاي البابونج أيضًا أن يقلل الالتهاب، ويعزز جهاز المناعة، ويحسن صحة الجلد.
  4. الرومي: يحتوي الديك الرومي على نسبة عالية من التربتوفان، وهو حمض أميني يزيد من إنتاج السيروتونين والميلاتونين، الهرمونات التي تنظم النوم. فهو يوفر بروتين عالي الجودة، وهو أمر ضروري لإصلاح العضلات ونموها، ويساعد في الحفاظ على التمثيل الغذائي الصحي.
  5. الكرز: الكرز هو مصدر طبيعي للميلاتونين، وهو الهرمون الذي ينظم دورة النوم والاستيقاظ. يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الكرز الحامض أن تقلل الالتهاب، وتدعم صحة القلب، وتخفف أعراض التهاب المفاصل.
  6. الجوز: يحتوي الجوز على الميلاتونين وأحماض أوميغا 3 الدهنية والمغنيسيوم، وكلها تساهم في تحسين نوعية النوم. تدعم أحماض أوميغا 3 الدهنية صحة الدماغ، وتقلل من الالتهابات، وتحسن صحة القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول.
  7. الموز: الموز غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، مما يساعد على استرخاء العضلات والأعصاب، وتعزيز النوم المريح. كما أنها تحتوي على التربتوفان. يعد البوتاسيوم ضروريًا لصحة القلب ووظيفة العضلات والحفاظ على توازن السوائل المناسب في الجسم.
  8. الشوفان: الشوفان مصدر جيد للميلاتونين والكربوهيدرات المعقدة، والتي يمكن أن تعزز إطلاق السيروتونين، مما يساعد على النوم. يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف، مما يدعم صحة الجهاز الهضمي، وينظم مستويات السكر في الدم، ويخفض نسبة الكوليسترول.
  9. الحليب: يحتوي الحليب على التربتوفان والكالسيوم، وكلاهما يساعد في إنتاج الميلاتونين والسيروتونين، مما يعزز النوم. يدعم الكالسيوم صحة العظام ووظيفة العضلات ونقل الأعصاب.
  10. السبانخ: السبانخ غنية بالمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، مما يساعد على استرخاء العضلات وتحسين نوعية النوم. توفر السبانخ الفيتامينات A وC وK، بالإضافة إلى حمض الفوليك والحديد، التي تدعم وظيفة المناعة وصحة الجلد وإنتاج خلايا الدم الحمراء.