وداعًا أقدم قطة في العالم.. قصتها ملهمة لهواة تربية القطط

  • تاريخ النشر: منذ 3 أيام

ولدت في عام 1991، وبعد أن أتمت عامها الـ33 هذا العام وضعت نفسها على الأرض وتوفيت

مقالات ذات صلة
القطة الصلعاء الأغلى ثمناً بين القطط
مفاجأة رائعة لأشخاص يعشقون تربية القطط
خليجي يكشف أموراً أساسية في تربية القطط

ودعت العالم روزي، القطة التي اعتبرت لفترة طويلة أقدم قطة في العالم، عن عمر ناهز 33 عامًا. قضت روزي حياتها محاطة بالحب والعناية في منزل مالكتها، ليلا بريسيت، التي فقدت رفيقتها الوفيّة.

كانت القطة ذات الفراء الكثيف، تعيش في مدخل منزل في مدينة نورويتش، نورفولك. وفي نفس المكان، فارقت الحياة هذا الأسبوع، بجانب مالكتها العجوز، ليلا بريسيت، البالغة من العمر 73 عامًا.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

نشأة روزي

في عام 1991، ولدت القطة روزي. وأتمت عامها الـ33 في الأول من يونيو هذا العام. كانت طوال السنوات الأخيرة من حياتها حاملة غير رسمية للقب "أقدم قطة في العالم". والآن، أصبحت القطة الحاملة للقب، تدعى فلوسي، حيث ولدت في كينت عام 1995، وتبلغ من العمر 28 عامًا.

بدأت رحلة روزي داخل منزل ليلا بريسيت، عندما تواصلت أسرة في التسعينيات مع منظمة إنقاذ القطط، حيث كانت هذه القطة الصغيرة تحتاج إلى إعادة تأهيل، بعد أن أدركت أصحاب منزلها الأول أن ابنتهم تعاني من حساسية تجاه القطط. وقتها قرروا التبرع بها لمؤسسة متخصصة لعنايتها.

في هذا الوقت، كانت ليلا تعيش بمفردها، بعد أن توفي زوجها. وقررت أن تحصل على قطة لتشاركها وحدتها، خاصة أنها أنقذت قبل ذلك قطة أخرى تعرضت للإساءة، وكلبًا ضالًا. لذلك تواصلت معها منظمة إنقاذ القطط، واقترحت عليها تبني روزي. وبالفعل رحبت العجوز بانضمام عضو جديد إلى منزلها.

سنوات من الحب والسعادة

عاشت روزي داخل منزل ليلا سنوات سعيدة. كانت تحب الأكل والنوم بشكل كبير، خاصة بالقرب من نوافذ المنزل، حيث تجدها ليلا دائما مستلقية بجوار أي نافذة. لكن في سنوات عمرها الأخرى أصبحت قطة داخلية.

عاشت روزي بشكل دائم داخل المنزل مع السيدة السبعينية العجوز، حيث خصصت لها ليلا بيتا صغيرا في الطابق الأرضي. وكانت روزي تفضل طعام القطط من نوع Purina One يوميًا. وفي حالة عدم توفير هذا النوع من الطعام على وجه التحديد تثير ضجة.

تحمل القطة روزي تاريخًا عائليًا معروفا. كانت والدتها من نوع "غراي راغدول"، مما أعطاها ذيلها الطويل الشبيه بالسنجاب. ولكن من غير المعروف والدها بأي شكل على وجه التحديد، لكن يعتقد أنه كان قطة حمراء.

صاحبتها تنعيها

تشعر ليلا الآن بوحدة شديدة بدون روزي، خاصة بعد أن اعتادت الحياة معها طيلة السنوات الماضية، حيث تبنتها داخل منزلها عندما كانت صغيرة.

تقول ليلا: "أفتقدها كثيرًا". وتستعيد ذكرى اللحظات الأخيرة بحزن شديد قائلة: "لم تكن بصحة جيدة في أيامها الأخيرة. وفي أحد الأيام دخلت إلى المدخل، ووضعت نفسها على الأرض ثم توفيت".

تحكي عنها السيدة العجوز بكل حب في تصريحات لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية: "كانت هناك الكثير من الذكريات الجميلة التي تجمعنا. أنا سعيدة بكل الوقت الذي قضيناه معًا. إنها قطة ممتعة، تمتلك شخصية فريدة. تنام بجانب النافذة طوال اليوم، ولديها موعد محدد لتناول الطعام. كانت منظمة ومنضبطة للغاية حتى في استخدام صندوق الفضلات".

وعن أيامها الأخيرة، تقول ليلا: "كانت كل ما تفعله هو الأكل والنوم واستخدام صندوق الفضلات وتكرار ذلك. وفي أيام تعبها الأخير، كنت أتحقق في كل مرة تدخل فيها لتنام مما إذا كانت لا تزال على قيد الحياة وتتنفس. ستترك فراغًا كبيرًا".

محاولة دخول موسوعة غينيس

في العام الماضي، أي قبل وفاة روزي، سعت ليلا إلى محاولة التواصل مع موسوعة غينيس للأرقام القياسية، من أجل التحقق من عمر قطتها ودخول الموسوعة باعتبارها أقدم قدة على قيد الحياة. لكن للأسف لم تتواصل معها الموسوعة من وقتها.

يذكر أن أقدم قطة على الإطلاق كانت تدعى كريم بوف، عاشت في أوستن بولاية تكساس، حيث ولدت في 3 أغسطس 1967، وعاشت حتى 6 أغسطس 2005. أي عاشت حوالي 38 عامًا وثلاثة أيام. بينما أكبر قطة على قيد الحياة حاليا، وفقا لموسوعة غينيس للأرقام القياسية، هي القطة فلوسي التي يبلغ عمرها 27 عامًا.

نصائح للحفاظ على صحة قطتك المنزلية

تشير ليلا بريسيت، صاحبة أقدم قطة في العالم، إلى إن القطط المنزلية ليست مجرد حيوان أليف يعيش معك فقط، بل هي عضو أساسي ومهم في عائلتك. لذلك، يستحق منك كل الرعاية والعناية والاهتمام.

وتتابع بريسيت: "لا تتردد أبدا في الحفاظ على صحة قطتك وحيويتها". وفي السطور التالية، تقدم مجموعة من النصائح القيمة التي تساعدك على تحقيق هذا الهدف:

التغذية السليمة

عليك أن تختار لقطتم الطعام المناسب. هناك طعام خاص للقطط مصنوع من مكونات عالية الجودة. كما عليك التأكد من تقديم الطعام الذي يتناسب مع عمر قطتك وحالتها الصحية. مع التنبيه على ضرورة عدم إطعام قطتك أكثر من حاجتها، فالوزن الزائد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية.

الماء النظيف

مثل البشر تماما، تلعب المياه دورا مهما للمحافظة على صحة القطة. لذلك، عليك توفير وعاء نظيف من الماء لها باستمرار، مع التأكد من تغييره يوميًا.

الرعاية الصحية الدورية

لا تتأخر في الفحوصات البيطرية للتأكد من سلامة قطتك، خاصة عندما تشعر أنها تواجه بعض المتاعب أو لديها معاناة أثرت بشكل ما على سلوكها أو نشاطها. ولا تنسى تطعيمها ضد الأمراض.

كذلك، يقوم بعض هواة تربية القطط بتعزيز صحة قطتهم عن طريق منتجات طبية للوقاية من البراغيث والقراد والديدان، وفقًا لتوجيهات الطبيب البيطري.

بيئة نظيفة وآمنة

يعتبر صندوق الرمل من أهم الأماكن التي يجب توفيرها للقطة. لكن علي أيضا المحافظة على نظافته باستمرار وتغييره بانتظام. مع إمكانية توفير بعض الألعاب المتنوعة للقطة لكي تقضي وقتها. واحذر من وجود أي مواد سامة في المنزل قد تصل إليها قطتك، مثل المواد الكيميائية أو النباتات السامة.

اللعب والتفاعل

لا تتعامل مع قطتك على إنها كائن ليس لديه مشاعر أو رغبات سوى الأكل والنوم. القطط أيضا تريد التفاعل مع أصحاب المنزل واللعب للشعور بالأمان والراحة والاسترخاء. كلها عوامل تساعدها في تحسين صحتها النفسية والجسدية. وبالتالي تحافظ على نشاطها الذهني.