وفاة أكبر المصابين بالشيخوخة المبكرة عن عمر 28 عاما

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 أكتوبر 2024
مقالات ذات صلة
وفاة أكبر معمرة أمريكية لن تتخيل كم كان عمرها
وفاة ثاني أكبر معمرة في العالم عن عمر ناهز 116 عاما
وفاة أكبر معمر في العالم عن عمر ناهز 114 عاما

أعلنت الرابطة الإيطالية لمرضى الشيخوخة المبكرة، اليوم الأحد، وفاة سامي باسو، أحد أطول المصابين عمراً بهذا المرض الوراثي النادر، عن عمر يناهز 28 عاماً.

ويُعرف مرض الشيخوخة المبكرة، أو "بروجيريا"، باسم متلازمة "هاتشينسون-جيلفورد"، وهو حالة نادرة تؤدي إلى تسارع علامات التقدم في السن بشكل ملحوظ، مما يؤثر سلباً على الحياة اليومية ويقلل من متوسط العمر المتوقع للمصابين إلى حوالي 13.5 عاماً.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ووفقاً للرابطة، تعد عمراً مرض نادراً للغاية، حيث يُصاب به شخص واحد من بين كل 20 مليون شخص على مستوى العالم، ولا يوجد أي علاج له.

وعبّرت الرابطة عن حزنها العميق بوفاة سامي عبر منشور على صفحتها بموقع إنستغرام، قائلة: "اليوم فقدنا نورنا ومرشدنا. شكراً لك سامي على جعلنا جزءاً من هذه الحياة الرائعة".

  • اقرأ أيضاً

كيف يصاب الأطفال بالشيخوخة المبكرة؟

يُذكر أن هناك 130 حالة إصابة معروفة بمرض الشيخوخة المبكرة على مستوى العالم، منها أربع حالات في إيطاليا، لكن الرابطة تقدر أن العدد الحقيقي قد يصل إلى 350 حالة، بسبب صعوبة تشخيص المرض، خاصة في الدول النامية.

أبرز المعلومات عن أطول المصابين عمرا بالشيخوخة المبكرة؟

وُلد سامي باسو في عام 1995 بشمال إيطاليا، وتم تشخيص حالته بالمرض وهو في الثانية من عمره.

وفي عام 2005، أسس مع والديه الرابطة الإيطالية لدعم مرضى الشيخوخة المبكرة.

واكتسب سامي شهرة واسعة بعد عرض فيلم وثائقي عن رحلته مع والديه وأصدقائه المقربين في الولايات المتحدة عبر قناة ناشونال جيوجرافيك.

واستمرت مساعي باسو حتى أيامه الأخيرة في التوعية بمرض الشيخوخة المبكرة ودعم المصابين به حول العالم، إلى أن صعدت روحه إلى بارئها.

  • اقرأ أيضاً

الشيخوخة المبكرة.. أعراضها وكيفية علاجها