وفاة أكبر معمرة في العالم عن 117 عاما.. رحلت بسلام كما تمنت

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 أغسطس 2024
مقالات ذات صلة
فيديو وفاة أكبر معمرة في العالم عن عمر 117 عامًا
وفاة ثاني أكبر معمرة في العالم عن عمر ناهز 116 عاما
وفاة أكبر معمر في العالم عن عمر ناهز 114 عاما

أعلنت عائلة الإسبانية ماريا برانياس، عميدة سن البشرية، التي كانت تعتبر أكبر معمرة في العالم، عن وفاتها في إقليم كاتالونيا شمال شرق إسبانيا عن عمر ناهز 117 عاماً.

تفاصيل رحيل أكبر معمرة في العالم

جاء الإعلان عن رحيل برانياس في رسالة نشرتها عائلتها عبر حسابها على منصة "إكس"، حيث أشارت إلى أن برانياس فارقت الحياة أثناء نومها بسلام ودون ألم، كما كانت تتمنى.

وأضافت العائلة: "قبل أيام قليلة، أخبرتنا ماريا: في يوم من الأيام سأغادر هذه الدنيا، وسيزول عني هذا الجسد. لا أعلم متى، لكن قريباً جداً. هذه الرحلة الطويلة ستنتهي. سيجدني الموت منهكة من العيش هذا العمر كله، لكني أريده أن يجدني مبتسمة، حرة وراضية".

وكانت العائلة قد نشرت رسالة أخرى قبل يومين، قول برانياس للمحيطين بها: "أشعر بالضعف. ساعتي تقترب. لا تبكوا، أنا لا أحب الدموع. وقبل كل شيء، لا تشعروا بالأسف عليّ. سأكون سعيدة حيث أنا ذاهبة".

من هي ماريا برانياس عميدة سن البشرية؟

وكانت برانياس قد عاشت أكثر من قرن، شهدت خلاله أحداثاً تاريخية بارزة، من بينها الحربان العالميتان والإنفلونزا الإسبانية، ومؤخراً فيروس كورونا.

ووُلدت عميدة سن البشرية الراحلة في 4 مارس 1907 في سان فرانسيسكو (غرب الولايات المتحدة)، حيث هاجرت عائلتها، وعادت إلى إسبانيا في عام 1915.

  • اقرأ أيضاً

معمرة أمريكية تبلغ 112 عاما تكشف السر وراء "طول عمرها"

وفي عام 1931، تزوجت من طبيب (توفي عن 72 عاماً)، وكان لديها ثلاثة أبناء، توفي أحدهم عن 86 عاماً، بالإضافة إلى 11 حفيداً وعدد كبير من أبناء الأحفاد.

وأوضحت ابنتها الصغرى روزا موريه، وهي في الثمانينات من عمرها، في وقت سابق أن والدتها "لم تذهب إلى المستشفى قط ولم تُصب بكسر على الإطلاق".

وبفضل ما سبق، نالت برانياس شهرة واسعة، وقد أُجريت لها العديد من الدراسات العلمية للكشف عن أسرار طول عمرها، وحفاظها على صحة جيدة نسبية حتى سن متقدمة.

وأقامت برانياس خلال آخر عقدين من عمرها في دار للمسنين في إقليم كاتالونيا، حتى فاضت روحها إلى بارئها في سلام.

لقب أكبر معمرة في العالم  

وبحسب مجموعة أبحاث الشيخوخة الأميركية وموسوعة غينيس للأرقام القياسية، كانت برانياس تحمل لقب أكبر معمرة حية في العالم، حيث خلفت الفرنسية لوسيل راندون التي توفيت عن 118 عاماً في يناير 2023.

وبعد وفاة برانياس، أصبحت اليابانية توميكو إيتوكا، التي ولدت في عام 1908، أكبر معمرة حية في العالم وفقاً لـ"غينيس".

  • اقرأ أيضاً

وفاة أكبر معمر في العالم قبل أسبوع من عيد ميلاده الـ128