وفاة أول شخص يخضع لعملية زرع كلية خنزير بعد شهرين من إجرائها

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 مايو 2024
مقالات ذات صلة
أول مريض يخضع لزرع كلية خنزير يغادر المستشفى بصحة جيدة!
عملت بنجاح لمدة 32 يوماً.. زرع كلية خنزير في جسد إنسان ميت دماغياً
بعد تعرضه لحادث أثناء التصوير.. شاروخان يخضع لعملية جراحية

توفي ريتشارد ريك سليمان، البالغ من العمر 62 عاماً، والذي تصدر عناوين الأخبار في الأيام الماضية، كأول مريض في العالم يخضع لعملية زرع كلية خنزير معدلة وراثياً وذلك بعد شهرين من الجراحة، وذلك حسبما أعلنت عائلته يوم السبت.

وكان قد خضع ريتشارد سليمان لعملية جراحية ناجحة استغرقت أربع ساعات في مستشفى ماساتشوستس العام، وخرج بعد أسبوعين في أبريل الماضي بصحة جيدة حسبما ذكرت الصحف العالمية.

وفي حين أن سبب وفاته المفاجئة لا يزال مجهولاً، فقد أكد المستشفى أن الأمر لا علاقة له بعملية الزراعة، وذلك حسبما ذكرت شبكة إيه بي سي نيوز.

بيان المستشفى عن وفاة ريتشارد سليمان

وقال مستشفى ماساتشوستس العام في بيان "يشعر فريق زراعة الأعضاء بحزن عميق للوفاة المفاجئة للسيد ريك سليمان. ليس لدينا ما يشير إلى أنها كانت نتيجة لعملية زرع الأعضاء التي أجراها مؤخرا".

كان ريتشارد سليمان، المقيم في ويموث بولاية ماساتشوستس، يعاني من مرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم لسنوات قبل إجراء عملية الزرع. وقبل إجراء عملية زرع كلية الخنزير الرائدة، كان لدى السيد سليمان تاريخ طويل في إدارة مرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم. كما اعتمد أيضًا على غسيل الكلى لعدة سنوات قبل أن يتلقى عملية زرع كلية بشرية في ديسمبر 2018، أجراها نفس فريق مستشفى ماساتشوستس العام.

ولسوء الحظ، فإن الكلية المزروعة من المتبرع البشري عملت لمدة خمس سنوات تقريبًا قبل أن تظهر عليها علامات الرفض. وفي مايو 2023، اضطر السيد سليمان إلى العودة إلى علاج غسيل الكلى، مما أثر بشكل كبير على نوعية حياته، وفقًا للمستشفى.

وجاء في بيان المستشفى أيضاً "سيُنظر إلى السيد سليمان إلى الأبد على أنه منارة الأمل لعدد لا يحصى من مرضى زراعة الأعضاء في جميع أنحاء العالم، ونحن ممتنون للغاية لثقته واستعداده للنهوض بمجال زراعة الأعضاء. ونقدم تعازينا القلبية لعائلة السيد سليمان وأحبائه، شخص غير عادي، تأثر بكرمه ولطفه كل من عرفه".

جاءت الكلية المستخدمة في عملية الزرع من شركة eGenesis، وهي شركة أدوية مقرها كامبريدج. وتم استخلاص هذا العضو من خنزير تم تعديله وراثيا باستخدام تقنية كريسبر-كاس 9. ووفقا لمستشفى ماساتشوستس العام، فإن عملية التعديل تضمنت إزالة جينات الخنازير غير المتوافقة وإدخال جينات بشرية معينة لتعزيز التوافق مع جسم المتلقي.

بيان عائلة أول مريض في العالم يخضع لعملية زرع كلية خنزير

وفي بيان صادق، أعربت عائلة السيد سليمان عن تقديرها العميق للأطباء وفريق الرعاية بأكمله في مستشفى ماساتشوستس العام. وكتبت العائلة في بيان "تشعر عائلتنا بحزن عميق بسبب الوفاة المفاجئة لحبيبنا ريك، لكنها تشعر براحة كبيرة عندما تعلم أنه ألهم الكثيرين. لقد عرف الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء العالم قصة ريك. لقد شعرنا وما زلنا نشعر بالارتياح بسبب التفاؤل الذي قدمه للمرضى".

وأضاف البيان "نحن ممتنون للغاية لفريق رعايته في مستشفى ماساتشوستس العام والجنرال بريجهام، وخاصة الدكتور ويليامز، والدكتور كاواي، والدكتور رييلا، الذين فعلوا كل ما في وسعهم للمساعدة في منح ريك فرصة ثانية. لقد أعطت جهودهم في قيادة عملية زرع الأعضاء نفعًا لعائلتنا وقضينا سبعة أسابيع أخرى مع ريك، وذكرياتنا التي صنعناها خلال تلك الفترة ستبقى في أذهاننا وقلوبنا".

وكشفت عائلة سليمان أن إحدى القوى الدافعة وراء عملية الزرع كانت الرغبة في تقديم الأمل لعدد لا يحصى من الأفراد الذين يعانون من فشل الأعضاء في المرحلة النهائية وينتظرون بشدة عملية زرع تنقذ حياتهم.

واختتم بيان العائلة "لقد حقق ريك هذا الهدف وسيستمر أمله وتفاؤله إلى الأبد. وسيكون إرثه مصدر إلهام للمرضى والباحثين ومتخصصي الرعاية الصحية في كل مكان".