ولي العهد: 50% إسهام الاقتصاد غير النفطي في الناتج المحلي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 سبتمبر 2024
مقالات ذات صلة
ولي العهد: السعودية قوة خير لكل ما فيه صالح البشرية
ولي العهد: بلادكم ماضية في نهضتها وفق رؤية 2030
محمد بن زايد يكرم أصحاب الإسهامات المجتمعية بجائزة أبوظبي

أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، على تحقيق المملكة للعديد من المنجزات العظيمة، خلال المرحلة الماضية، خاصة في مجال الاقتصاد غير النفطي الذي سجل أعلى إسهام له في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة بلغت 50% في العام الماضي.

جاء ذلك خلال افتتاح سموه، لأعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

النمو الاقتصادي غير النفطي

وفي كلمته أمام المجلس، قال الأمير محمد بن سلمان: "لقد حققت بلادنا منجزات جوهرية كثيرة خلال هذه الرحلة العظيمة، ومن نماذج هذه الأنشطة غير النفطية في المملكة، سجلت أعلى إسهام لها في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بـ (50%) في العام الماضي، مما يعزز استدامة النمو وشموليته، ويحقق جودة عالية في التنوع الاقتصادي"، مشيراً إلى دور صندوق الاستثمارات العامة في دفع عجلة التنمية والاستثمار.

  • اقرأ أيضاً

الأمير محمد بن سلمان يفتتح أعمال الدورة التاسعة لمجلس الشورى (فيديو)

تراجع البطالة

وأضاف سموه أن نسبة البطالة بين المواطنين سجلت أدنى مستوى لها تاريخياً في الربع الأول من عام 2024م، حيث انخفضت إلى 7.6% بعدما كانت 12.8% في عام 2017.

ارتفاع نسبة تملك المساكن

كما أكد الأمير محمد بن سلمان على نجاحات المملكة في قطاع الإسكان، حيث ارتفعت نسبة تملك المواطنين للمساكن من 47% في عام 2016م إلى أكثر من 63%، وهو ما يعكس الجهود المبذولة لتحقيق رفاهية المواطن.

تجاوز الأهداف المحددة لرؤية 2030 في قطاع السياحة

أشار ولي العهد إلى أن المملكة تجاوزت الأهداف المحددة لرؤية 2030 في قطاع السياحة، حيث وصلت إلى 109 ملايين سائح في عام 2023، متجاوزة المستهدفات الأصلية، ما يعزز مكانة المملكة كواحدة من أهم الوجهات السياحية عالميًا.

  • اقرأ أيضاً

النص الكامل لكلمة ولي العهد بافتتاح الدورة الـ9 لمجلس الشورى