يوم البصر العالمي.. تعرف على قصر وطول النظر وطرق علاجهما

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 أكتوبر 2024

بهدف التركيز على زيادة الوعي بالعمى وضعف البصر، من خلال عدد من الفعاليات، على أمل أن يحصل كل شخص على الرعاية التي يحتاجها

مقالات ذات صلة
يوم الأفوكادو العالمي.. تعرف على فوائدها و10 طرق لاستخدامها
يوم البولينج العالمي.. تعرف على قواعد وطرق ممارسة اللعبة
يوم الكباب العالمي.. تعرف على فوائده وطرق تحضيره مثل المطاعم

تعتبر المحافظة على صحة العين من أهم الأمور التي يجب أن نأخذها في الاعتبار، ليس فقط فيما يتعلق بالبصر وجودته، لكن كل ما يرتبط بهذا العضو الحيوي في جسم الإنسان. لذلك، يسعى العديد من الباحثين والمتخصصين إلى زيادة الوعي بالأمراض والمشكلات التي يمكن أن تواجه العين. وتقوم الدراسات والأبحاث بتوفير بيانات ومعلومات مختلفة لتعزيز هذا المفهوم.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

يلعب يوم البصر العالمي دورًا أيضا في هذه المهمة، إذ يهدف إلى زيادة تثقيف الناس في جميع أنحاء العالم، حول أهمية الرؤية والإبصار، باعتبارهما أمرين حيويين في الحياة اليومية للبشر. يسمح البصر للناس بالتنقل في طريقهم والقيام بأعمالهم، كما يعتبر مهما في التواصل مع شخص آخر.

للأسف، يفقد العديد من الناس في جميع أنحاء العالم بصرهم، أو يواجهون مشاكل حادة فيه، نتيجة تجاهل الوقاية، ولأنهم أحيانا لا يستطيعون الوصول إلى رعاية صحية مناسبة للعين. من هنا، يسعى اليوم العالمي للبصر إلى مساعدة الناس على فهم أهمية الحفاظ على بصرهم، وكيف يمكن القيام بذلك.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم تاريخ وأهمية وأهداف يوم البصر العالمي. بالإضافة إلى توضيح الفرق بين قصر النظر وطول النظر، باعتبارهما أكثر المتاعب التي تصيب العين شيوعا، وكيف يمكن علاجهما والتعامل معهما.

يوم البصر العالمي

يشهد 10 أكتوبر كل عام، الاحتفال باليوم العالمي للبصر، والذي بدأ الاعتراف به لأول مرة عام 1984، بهدف التركيز على زيادة الوعي بالعمى وضعف البصر. والآن، تتعاون منظمة الصحة العالمية، مع العديد من المنظمات والمؤسسات المتخصصة، جنبًا إلى جنب مع الوكالة الدولية للوقاية من العمى، لدعم نشاط هذا اليوم.

لسنوات عديدة، تشارك العديد من المنظمات حول العالم في الاحتفال بيوم البصر العالمي. تقوم خلاله بنشر الوعي بقضية العمى، بما في ذلك الوقاية منها والبحث عن علاج فعال له. يتم ذلك من خلال عدد كبير من الفعاليات المختلفة، على أمل أن يحصل كل شخص على رعاية العيون التي يحتاجها.

ما هو قصر النظر؟

يعرف قصر النظر أيضاً باسم "قصر البصر". وتعتبر حالة شائعة تصيب العين، تجعل رؤية الأجسام البعيدة تبدو غير واضحة وضبابية، على عكس رؤية الأجسام القريبة. يعود ذلك إلى شكل كرة العين، حيث تكون أطول من الشكل الطبيعي، أو ربما تكون القرنية أكثر انحناء مما ينبغي.

ما هي أسباب قصر النظر؟

يشير الباحثون إلى إن أسباب قصر النظر الدقيقة غير واضحة تمامًا. لكن هذا لا يمنع وجود مجموعة من العوامل الرئيسية التي يمكن أن تساهم في حدوث قصر النظر، أبرزها:

عوامل وراثية

تلعب الجينات الوراثية دورًا مهمًا في الإصابة بقصر النظر. يمكن أن يزداد خطر الإصابة بهذه الحالة إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما يعاني منه.

العوامل البيئية

يمكن أن تساهم بعض العوامل البيئية، مثل الابتعاد عن ضوء الشمس، أو قلة التعرض لأشعتها الطبيعية في الطفولة، في زيادة خطر الإصابة بقصر النظر.

التركيز على الأنشطة القريبة

يؤدي في الغالب قضاء الكثير من الوقت في القراءة أو استخدام الأجهزة الإلكترونية، إلى زيادة الضغط على العينين، وبالتالي تطور قصر النظر.

ما هي طرق علاج قصر النظر؟

يبحث كثيرون عن طرق علاج قصر النظر. وفي الواقع من المهم أن نتعرف أولا على طرق تشخيص قصر النظر، حيث يتم ذلك من خلال طبيب العيون داخل أي مستشفى أو عيادة، ليقوم بفحص شامل للعين. ويتضمن الفحص قياس حدة البصر باستخدام أجهزة خاصة.

بعدها، تكون هناك العديد من الخيارات المتاحة لتقويم الرؤية وتخفيف الأعراض، أبرزها:

النظارات الطبية

يعتبر اللجوء إلى النظارات الطبية هي الطريقة الأكثر شيوعًا لعلاج قصر النظر. من بعدها تأتي العدسات اللاصقة، والتي يمكن استخدامها كبديل للنظارات الطبية.

الجراحة الانكسارية

أصبح الآن من الممكن إجراء العديد من أنواع الجراحة الانكسارية، مثل الليزر. يمكن أن تساعدك في علاج قصر النظر، خاصة في الحالات الحادة والحرجة.

ما هو طول النظر؟

يعرف طول النظر أيضا باسم مد البصر. ويعتبر أيضا من بين الحالات الشائعة للغاية التي تصيب البصر. تجهل هذه الحالة الرؤية غير واضحة للأجسام القريبة، على عكس ما سبق ذكره فيما يخص قصر النظر. يمكنك أن ترى الأشياء البعيدة بشكل أفضل من القريبة. ويحدث ذلك في الغالب عندما يتركز الضوء القادم إلى العين خلف الشبكية بدلاً من سطحها، مما يؤدي إلى تشويش الصورة.

أسباب طول النظر

إذا كنت تتساءل: ما هي أسباب طول النظر؟ ففي الواقع، هناك مجموعة من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى هذه الحالة الشائعة، أبرزها:

شكل العين

يمكن أن يلعب شكل العين دورا رئيسيا في هذه الحالة، حيث يكون طول العين أقصر من الطبيعي. ويؤدي ذلك إلى تشتت الضوء قبل وصوله إلى الشبكية.

قوة القرنية والعدسة

يمكن أن تكون قوة انكسار القرنية والعدسة أقل من اللازم، مما يجعل من الصعب عليها تجميع الضوء على الشبكية بشكل صحيح.

العمر

يعتبر طول النظر من الحالات الشائعة عند الأطفال. لذلك، يمكن أن يتحسن تلقائيًا مع تقدم العمر، ولكن هذا لا يمنع إنه قد يستمر أو يزداد سوءًا لدى بعض الأشخاص.

علاج طول النظر

في البداية، يقوم الطبيب بمهمة تشخيص طول النظر عن طريق فحص العين الشامل. بعدها، يختار طريقة العلاج الأنسب للحالة التي يتعامل معها. وفي السطور التالية، نستعرض معكم ما هو علاج طول النظر؟

النظارات والعدسات اللاصقة

كما سبق وأشرنا في قصر النظر، تعتبر أيضا النظارات والعدسات اللاصقة هي الطرق الأكثر شيوعًا لتصحيح طول النظر. تعمل هذه الطريقة على تركيز الضوء بشكل صحيح على الشبكية.

الجراحة الانكسارية

يختار الطبيب من بين أنواع الجراحة الانكسارية، ما يناسب الحالة التي يتعامل معها. وفي الغالب، يعتبر النوع الأكثر شيوعا هو الليزر، حيث يمكن استخدامه لتصحيح طول النظر بشكل دائم.

طرق المحافظة على بصر سليم

هناك بعض النصائح المهمة التي يمكن من خلال اتباعها، مساعدتك في تقليل خطر الإصابة سواء بطول النظر أو بقصر النظر. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أبرزها:

قضاء وقت أطول في الهواء الطلق

يساعد قضاء وقت أطول في الهواء الطلق في تقليل خطر الإصابة بقصر النظر لدى الأطفال.

إعطاء العينين قسطًا من الراحة

يجب أخذ فترات راحة منتظمة أثناء القراءة أو استخدام الأجهزة الإلكترونية.

فحص العيون بانتظام

يجب فحص العيون بانتظام للتأكد من عدم وجود أي مشاكل أخرى.