يوم الزعتر.. تعرف على فوائده واستخداماته وطريقة تحضير خلطته

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 سبتمبر 2024

يحمي الجسم من أمراض مزمنة، ويساعد في علاج العديد من الالتهابات والعدوى، ويساهم في تحسين المزاج وتخفيف التوتر

مقالات ذات صلة
تعرفي على طريقة تحضير المناقيش بالزعتر.. شاهدوا الفيديو
فيديو فوائد موز الجنة واستخداماته
دليلك الشامل حول فوائد الريحان واستخداماته

يعد الزعتر واحد من أهم الأعشاب الطبيعية التي يتم استخدامها في العديد من الأغراض، سواء الطهي أو العلاج أو المركبات الدوائية وغيرها. تنتشر بشكل خاص في مطابخ الشرق الأوسط، حيث يضيف نكهة مميزة وغنية إلى الطعام، ستدفعك بالتأكيد إلى الاستفسار عن سر المذاق اللذيذ.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تتعدد فوائد الزعتر أيضا، وسواء خضت تجربة إضافته إلى طعامك من قبل، أو لم تخض، بالتأكيد ستشجعك معرفة فوائده على إضافة هذا العنصر كمكون أساسي في العديد من وجباتك القادمة. هذا ما يسعى اليوم العالمي للزعتر إلى تحقيقه، حيث يتم الاحتفال به كل عام في جميع أنحاء العالم يوم 23 سبتمبر.

في التقرير التالي، نمنحك فرصة للتعرف على فوائد الزعتر واستخدامته المختلفة. بالإضافة إلى مجموعة مهمة من المعلومات والحقائق عنه التي تعرفك على هذه العشبة بشكل أفضل.

فوائد الزعتر

إذا كنت ممن يبحثون عبر جوجل عن إجابة على أسئلة مثل: ما هي فوائد الزعتر؟ أو ما هي فوائد عشبة الزعتر؟ فالأمر لا يقتصر على مذاقه الرائع الذي يضيفه إلى الطعام، بل إن له عددًا كبيرا من الفوائد الصحية، أبرزها:

تقوية العظام

تعتبر الفائدة الصحية الأولى المرتبطة بهذه العشبة أنها تساعد في تقوية العظام. يحتوي الزعتر على نسبة عالية من المغنيسيوم والنحاس والكالسيوم والحديد. وكلها عناصر تلعب دورا مهما في زيادة كثافة المعادن في عظامك.

تحسين الحالة المزاجية

تشير العديد من الأبحاث والدراسات العلمية إلى أن هناك علاقة كبيرة بين الزعتر وتحسين الحالة المزاجية، لأنه يساهم في انخفاض معدلات الاكتئاب.

زيادة الطاقة

يمنحك الزعتر أيضا دفعة قوية من الطاقة. ويمكن بسهولة أن تلاحظ ذلك بعد إضافته إلى طعامك، حيث يساهم في تنشيط عملية التمثيل الغذائي لديك. يرجع ذلك إلى بسبب التركيز العالي من الفلافونويدات والبوليفينول الموجود في مزيج التوابل.

تهدئة الالتهابات

يساعد الزعتر أيضًا في تهدئة الالتهابات، من خلال استخدامه كعجينة لبشرتك، بدلًا من تناوله كطعام. فقط وضعه على المناطق الملتهبة من الجلد، تجعله يقوم بنفس دور مضادات الالتهابات، سواء مع آلام المفاصل أو لدغات الحشرات،

تطهير المسالك التنفسية

يعمل الزعتر كطارد للبلغم. ولذلك، يمكن أن يلعب دورا مهما في تطهير المسالك التنفسية، عن طريق خروج المخاط والبلغم عند السعال بعد تناوله ضمن نظامك الغذائي. لذلك، ينصح بإضافته إلى طعامك إذا شعرت باقتراب الإصابة بنزلة برد.

التخفيف من أعراض الأمراض المزمنة

أخيرًا وليس آخرًا، يعمل الزعتر كمضاد للأكسدة، وبالتالي يحمي جسمك من الجذور الحرة المسؤولة عن عدد من الأمراض المزمنة والحالات الصحية المختلفة.

استخدامات الزعتر

تتعدد استخدامات الزعتر، خاصة أنه يتمتع بطعم لاذع ولذيذ، مع نكهة قوية. ولهذا السبب، يتم استخدامه بطرق عديدة.

الأطعمة والوجبات

يمكن على سبيل المثال أن تتم إضافته إلى زيت الزيتون للحصول على وجبة غموس لذيذة وبسيطة. كما يمكن إضافته أيضا إلى البابا غنوج والحمص واللبنة، وهي كريمة مصنوعة من الزبادي.

يمكن إضافة الزعتر أيضا إلى الصلصات والسلطة ووجبة الخضروات المشوية والمقلية. بالإضافة إلى البيض والحمص. أو يمكن استخدامه كتوابل للأسماك واللحوم والدجاج، أو وضعه على المنقوشة أو أي خبز تقليدي، حيث يجعل الطعام العادي له مذاقاً لا يصدق.

معجون للبشرة

يمكن أن تستخدمه أيضا في صنع معجون صحي للبشرة. يتمتع الزعتر بخصائص مقاومة للالتهابات، وبالتالي من المؤكد أن معجون الزعتر سيكون مكونًا جيدًا. هناك الكثير من الأفكار لتحضيره على الإنترنت، لذا استمتع باستكشاف الخيارات المختلفة المتاحة.

طريقة عمل خلطة الزعتر

يمكنك أيضا تعلم كيفية عمل مزيج الزعتر الخاص بك، أو تحضير خلطة الزعتر، والتي تعرف في بعض المناطق أيضا باسم صوص الزعتر. وفي السطور التالية، نستعرض معكم طريقة تحضير هذا المزيج من التوابل.

ما هي مكونات خلطة الزعتر؟

. ربع ملعقة صغيرة أو أكثر من رقائق الفلفل الحار الحلبي، أو حسب رغبتك في الحصول على نكهة ومذاق قوي.

. نصف ملعقة صغيرة ملح كوشير.

. ملعقة كبيرة من السماق.

. ملعقة كبيرة من بذور السمسم المحمصة.

. ملعقة كبيرة من الكزبرة المطحونة.

. ملعقة كبيرة من الكمون المطحون.

. ملعقة كبيرة من الزعتر المجفف المطحون.

طريقة تحضير خلطة الزعتر

للحصول على أفضل نكهة، يمكنك تحميص بذور الكزبرة والكمون قبل طحنها وإضافتها للخليط، حتى تفوح رائحتها. وإذا لم يكن لديك بذور كاملة، يمكنك استخدام التوابل المطحونة. ثم خذ وعاءً صغيرًا، واخلطي كافة المكونات السابقة معًا. بعدها قم بتخزين هذا الخليط ببساطة في حاوية محكمة الغلق.

معلومات عن الزعتر

. يعتبر الزعتر نباتا عطريا، ينتمي إلى عائلة الشفوية. ويتميز برائحة قوية وطعم لاذع.

. يوجد العديد من أنواع الزعتر، ولكل نوع خصائصه المميزة ونكهته الخاصة.

. غني بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل الفيتامينات والمعادن والألياف.

. يحمي الجسم من الجذور الحرة الضارة التي تسبب العديد من الأمراض. كما يساعد في علاج العديد من الالتهابات والعدوى. ويساهم في تحسين المزاج وتخفيف التوتر والقلق.

. يحسن الزعتر عملية الهضم وبالتالي يقلل من أعراض عسر الهضم والانتفاخ.

. يساعد بشكل عام في تقوية جهاز المناعة وخفض ضغط الدم وحماية القلب من الأمراض.

. يستخدم في علاج العديد من مشاكل الجلد، مثل حب الشباب والأكزيما.

. يمكن استخدام الزعتر كتوابل لإضافة نكهة مميزة للأطباق المختلفة، مثل اللحوم والدجاج والخضروات.

. يوجد أيضا شاي الزعتر، وهو مشروب صحي يساعد في تهدئة الأعصاب وتحسين الهضم.

. يستخدم الزعتر في علاج العديد من الأمراض، مثل السعال والبرد والتهاب الحلق. لكن قبل استخدامه لعلاج أي مرض، يجب استشارة الطبيب.

. يدخل الزعتر في تركيب العديد من مستحضرات التجميل، مثل الصابون والشامبو.

. على الرغم من فوائد الزعتر العديدة، إلا أنه يجب الاعتدال في استهلاكه. قد يسبب بعض الآثار الجانبية عند الإفراط في استخدامه.

. يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الحذر عند استخدامه. ومن الأفضل لهم أن يقوموا باستشارة الطبيب.