يوم السياحة العالمي.. تعرف على أكثر 10 دول آمنة في العالم

  • تاريخ النشر: منذ يومين

يمنحك السفر فرصة لاستكشاف العالم والتعرف على ثقافات مختلفة، ويمكنك أن تستغل يوم السياحة العالمي لزيارة هذه الدول

مقالات ذات صلة
أكثر 10 دول عربية أماناً للسياح على مستوى العالم
يوم الطبخ العالمي.. تعرف على أغرب 10 أكلات حول العالم
في يومها العالمي.. تعرف على أغرب 10 سلالات أرانب في العالم

تمثل السياحة واحد من أهم مصادر الدخل في العديد من الدول حول العالم، ركيزة اقتصادية أساسية يمكن الاعتماد عليها لتحقيق أرباح كبيرة، وزيادة موارد الدول. لذلك، تولي الدول الكثير من الاهتمام للسياحة. وتسعى إلى توفير كل السبل التي تعزز قدراتها على استقطاب زوار من جميع أنحاء العالم، سواء من خلال تراثها التاريخي والثقافي أو الأماكن الترفيهية والمعالم الفريدة من نوعها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

يساعد يوم السياحة العالمي أيضا على تعزيز هذا المفهوم المهم حول أهمية السياحة، والدور الذي تلعب. وكيف يمكن الاستفادة منها ودعم هذا المجال لتحقيق أفضل مكاسب من خلاله. خاصة بعد أن أصبح السفر أسهل بكثير من ذي قبل، وانتشرت فكرة هواة السفر والمغامرات، الذين يقومون بتوثيق لحظاتهم ورحلاتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

في التقرير التالي، نستعرض معكم قصة اليوم العالمي للسياحة، تاريخه وأهميته وأهدافه. بالإضافة إلى قائمة الدول الأكثر أمانا في العالم، والتي يمكن زيارتها في نهاية عام 2024، بعيدا تماما عن الصخب والزحام أو الصراعات من أي نوع.

يوم السياحة العالمي

يحتفل العالم باليوم العالمي للسياحة كل عام في 27 سبتمبر. ويعتبر هذا اليوم فرصة للتفكير جديا في الخروج من حدود عالمك الخاص قليلاً، والبحث عن مكان جديد لاستكشافه، وتخصيص بعض الوقت لزيارة مناطق مختلفة، لذلك، لا تتردد في الانطلاق والاستمتاع بالأماكن التي كنت ترغب دائمًا في رؤيتها.

بدأت فكرة يوم السياحة العالمي من خلال منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة. وكان الهدف الأساسي من هذا اليوم هو تعزيز أفكار مثل السياحة المستدامة والمسؤولة والمتاحة للجميع. إلى جانب التأكيد على أهمية السياحة؛ لأنها تعود بالنفع على السائح، وعلى الدول والأماكن التي يزورها. كما أنها أحد الأسباب الرئيسية للنمو الاقتصادي.

بدأ الاحتفال بهذا اليوم منذ عام 1980. وتم اختيار يوم 27 سبتمبر؛ لأنه الذكرى السنوية لاعتماد ميثاق منظمة السياحة العالمية عام 1970. ومن وقتها حتى الآن يتم تخصيص العديد من الفاعليات والأحداث بالعديد من دول العالم للمشاركة فيه.

في كل عام، يتم الاحتفال بيوم السياحة العالمي تحت شعار مختلف. على سبيل المثال، كان شعار عام 2019، هو السياحة والوظائف – مستقبل أفضل للجميع. وكان يسعى إلى تشجيع الناس على استغلال فرص العمل الموجودة داخل هذا القطاع. وفي عام 2024، تم تخصيص شعار يوم السياحة العالمي 2024 ليكون السياحة والسلام هذا العام.

أكثر 10 دول أمانا في العالم

يمنحك السفر فرصة لاستكشاف العالم ومشاهدة المناظر والثقافات المختلفة والمتعددة التي تقدمها شعوب العالم. ويمكنك أن تستغل يوم السياحة العالمي كفرصة للحصول على تجربة جديدة ومتميزة، خاصة إذا كانت آمنة وهادئة. لذلك، في السطور التالية، نستعرض معكم الدول الأكثر أمانا في العالم عام 2024 وفقا لقائمة أعدها مؤشر السلام العالمي 2024.

أيسلندا

منذ عام 2008، تحتفظ أيسلندا بالمركز الأول في قائمة الدولة الأكثر سلمية في العالم. يرجع ذلك إلى إنها أقل الدول اكتظاظًا بالسكان في أوروبا، كما تتميز بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة في كل مكان داخلها، بالإضافة إلى البراكين والأنهار الجليدية والشواطئ الرملية السوداء، كلها تأسر حواسك.

أيرلندا

في المرتبة الثانية، تأتي أيرلندا، التي تعد وجهة مثالية لزيارة العديد من المواقع السياحية المميزة داخلها. حتى أن محبي Game of Thrones يمكنهم زيارة هذه الدولة التي تم تصوير العديد من المشاهد فيها.

النمسا

"ليالي الأنس في فيينا"، هكذا عرفنا عاصمة النمسا من صوت أسمهان التي شجعتنا على زيارة هذه المدينة الجميلة. لكن النمسا كلها في الحقيقة تستحق الزيارة، خاصة أنها تحتل المرتبة الثانية في مؤشر السلام العالم، بين أكثر الدول أمنا وسلاما في العالم. يمكنك هناك أن تستمتع بمجموعة كبيرة من الأنشطة مثل التزلج، والجولات المختلفة.

نيوزيلندا

تأتي نيوزيلندا في المرتبة الرابعة ضمن القائمة. يعود ذلك إلى العديد من الوجهات السياحية الشهيرة التي تتمتع بها هذه الدولة الهادئة. ومن أهم المعالم هناك يأتي مضيق ميلفورد، ونهر فرانز جوزيف الجليدي، وهوبيتون وغيرها. بالإضافة إلى ركوب الأمواج والتزلج والتجديف بالكاياك ومتعة المشي لمسافات طويلة هناك.

سنغافورة

في المرتبة الخامسة تظهر سنغافورة، بمواقعها التراثية الرائعة، ومطارها العالمي. من بين الأماكن التي يمكن زيارتها هي حدائق الخليج، ومنتزه ميرليون، ومعبد بوذا توث ريليك، وحدائق سنغافورة النباتية، وغيرها.

سويسرا

تحتل سويسرا المرتبة السادسة، حيث تتمتع بطبيعة خلابة وجبال مدهشة ومدن تطل على البحيرات. ومن أكثر الأماكن التي يمكن زيارتها هناك: لوسيرن وإنترلاكن ووادي لوتربرونين وماترهورن وزيوريخ وبحيرة جنيف.

البرتغال

إذا ذكرت البرتغال، ذكر كريستانو رونالدو، لكن الأمر لا يتوقف فقط عند حدود لاعب عالمي، بل يمتد لكونها صاحبة المركز السابع في قائمة مؤشر السلام العالمي. في هذه الدولة يمكنك أن تخوض العديد من التجارب المدهشة، بين منتجعات ومتنزهات في لشبونة وليريا وسينترا وبورتو وغيرها من الأماكن.

الدنمارك

يمكنك أيضا قضاء وقت رائع في الدنمارك التي تحتل المرتبة الثامنة في مؤشر السلام العالمي، حيث الحياة الهادئة والأماكن الجميلة. من أهم الأماكن التي يمكن استكشافها في الدنمارك: مونس كلينت، وكوبنهاجن، ومتنزه تاي الوطني، ورابيرج مايل، وتلال سفاننج، وغيرها.

سلوفينيا

في المرتبة التاسعة تأتي سلوفينيا. تمتلك هذه البلد العديد من الجبال الخلابة والمنتجعات والبحيرات والأنهار الصافية. كما يمكنك زيارة  ليوبليانا وبليد وبيران وبحيرة بوهينج وماريبور وكرانجسكا غورا.

ماليزيا

تأتي ماليزيا في المرتبة العاشرة ضمن القائمة، لكن هذا لا يقلل من روعتها وجمالها. تشتهر الدولة بشواطئها وغاباتها المطيرة. بالإضافة إلى الخليط الثقافي الذي يجمع بين الماليزية والصينية والهندية والأوروبية.

فوائد السفر

يقال أن للسفر سبع فوائد، لكن هواة السفر يؤكدون دائما على إنها أكثر من ذلك. ويمكننا في السطور التالية استكشاف أهمها:

زيادة المعروفة

يمنحك السفر فرصة للبحث عن آفاق جديد، والتعرف على العديد من الثقافات، وتوسيع مداركنا.

الاسترخاء وتجديد النشاط

يساعد السفر بشكل كبير في تغيير الروتين اليومي والدخول في تجارب جديدة، مما يؤدي إلى تخفيف التوتر والضغط النفسي.

تعزيز العلاقات الاجتماعية

يقوي السفر الروابط الاجتماعية بينك وبين المحيطين بك. كما يساعدك على معرفة أشخاص جدد، وبالتالي اكتساب معارف وخبرات جديدة.