يوم القيم العالمي.. تعرف على أهدافه وأهم القيم في حياتنا

  • تاريخ النشر: منذ ساعة

تمثل القيم مجموعة من المبادئ والمعتقدات الأساسية التي تؤثر على سلوكنا والقرارات التي نتخذها في الحياة

مقالات ذات صلة
يوم الإنسانية العالمي.. تعرف على قصته وأهدافه وأبرز التحديات
يوم الدلافين العالمي.. تعرف على دوره وأهمية هذه المخلوقات
عبارات عن أهمية الوقت في حياتنا

تشكل القيم شكل تعاملاتنا مع الآخر، وطريقة حتى تعاملنا مع أنفسنا، رغباتنا وأهدافنا في الحياة. تجعلنا نعيد التفكير في سلوكياتنا وتصرفاتنا، ونحاول أن نمارسها بالطريقة التي تتفق مع القيم التي نؤمن بها. لذلك، يجب أن تحاول المجتمعات طوال الوقت تعزيز القيم النبيلة والإيجابية لديها، حتى تتمكن من إنتاج أجيال سوية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

كل شخص لديه القيم التي يؤمن بها، والواقع أن القيم التي يؤمن بها كل شخص، تؤثر بشكل كبير على هويته الشخصية واختياراته وقراراته التي يتخذها. وبالتالي، يؤثر على دوره في هذا العالم، والتأثير الذي يخلفه فيه. لذلك، لا يجب أبدا الاستهانة بفكرة تعزيز القيم، ومحاولة تعليم أبنائنا الاتحاد والتمسك بقيمهم المشتركة، خاصة في ظل الانقسامات التي يعيشها العالم.

هذا بالضبط ما يهدف إليه يوم القيم العالمي، الذي يتم الاحتفال به كل عام في 17 أكتوبر. وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قصة وأهمية هذا اليوم. بالإضافة إلى أنواع القيم وأهمها في حياة الإنسان.

يوم القيم العالمي

بدأ التفكير في تدشين هذا اليوم منذ عام 2016، بدعوة من منظمة تحمل نفس الاسم، منظمة القيم العلمية، تمارس نشاطها من المملكة المتحدة. تهدف هذه المنظمة من خلال اليوم العالمي للقيم إلى تحسين وتعزيز الوعي العام حول أهمية القيم الإنسانية والأخلاقية، وضرورة ممارستها من قبل الناس في جميع أنحاء العالم.

ويحاول القائمون على يوم القيم العالمي، كل عام، اختيار موضوع جديد يساعد على تحقيق هذا الهدف. ومن بين الموضوعات السابقة التي تم مناقشتها بمناسبة هذا الحدث، كانت: إضفاء القيم على الحياة، القيم تجمعنا، ما هي القيم المجتمعية؟ وكذلك موضوع بعنوان القيم في العمل.

يحاول يوم القيم العالمي أيضا أن يفتح بابا لمناقشات حول تعريف القيم وأنواعها، وكيف تؤثر على تعاملاتنا مع الآخرين. إلى جانب كيف أتعامل مع الأشخاص الذين لا يقدرون نفس الأشياء التي أقدرها؟

ما هي القيم؟

يمثل تعريف القيم وأنواعها جانبا مهما في فهم أهميتها، ودورها الذي تلعبه في حياتنا. وتمثل القيم بشكل عام مجموعة المبادئ وكذلك المعتقدات الأساسية التي تؤثر على سلوكنا والقرارات التي نتخذها في الحياة. وبالتالي، يمكن اعتبارها بمثابة بوصلة أخلاقية، يمكن من خلالها تحديد ما هو مهم بالنسبة لنا، وما هو غير مهم، وما هو صواب وما هو خطأ.

لا تؤثر القيم فقط على تشكيل هويتنا الفردية والشخصية، وإنما تلعب دورا أيضا في علاقاتنا مع الآخرين، وبالتالي تؤثر على المجتمع ككل.

أنواع القيم

في الواقع، تتعدد أنواع القيم بين الشخصية والاجتماعية والعالمية، وبالتالي يمكن تصنيفها بناءً على معايير مختلفة. وفي السطور التالية، نستعرض أنواعها معكم بشكل أكثر تفصيلا.

القيم العالمية

يمثل هذا النوع من القيم مجموعة المفاهيم العامة التي تتفق عليها جميع الثقافات والشعوب، مثل الصدق، الاحترام، العدل، الحب، والرحمة. وتعتبر هذه القيم أساسًا لبناء مجتمعات سليمة ومتماسكة.

القيم الشخصية

هي القيم التي تحدد هوية الفرد وشخصيته التي يتعامل بها مع الآخرين، وحتى مع أهدافه الشخصية ورغباته. تعتبر بمثابة قناعات ومبادئ يؤمن بها الفرد، وتشكل شخصيته الفريدة. ويمكن أن تختلف هذه القيم من شخص إلى آخر، كما تتطور وربما تتغير مع مرور الوقت، بناء على التجارب والوعي.

القيم المجتمعية

تحكم هذه القيم دائرة العلاقات التي تجمع مجموعة من الناس داخل ثقافة أو مجتمع واحد. يكون هناك شبه اتفاق ضمني على إن هذه القيم تعبر عن عاداتهم وتقاليدهم، وتمثلهم. لذلك، يمكن أن تختلف من مجتمع إلى آخر.

القيم الاجتماعية

مجموعة من القيم المشتركة التي تشكل علاقة الأفراد والمجتمع في جميع أنحاء العالم، مثل التعاون، التضامن، المواطنة، والمسؤولية الاجتماعية.

القيم الدينية

هي القيم الأخلاقية والإنسانية وغيرها التي نستمدها من تعاليم الدين المختلفة، والتي تشكل جزءا أساسيا من معتقداتنا وأخلاقياتنا وإيماننا.

القيم المهنية

كما هو الحال بالنسبة للقيم المجتمعية، فإن القيم المهنية تتمثل في القوانين والقواعد التي تحكم السلوك في بيئة العمل، مثل الكفاءة، الإنتاجية، الالتزام، والنزاهة.

أهمية القيم

من منطلق فهمنا لأنواع القيم، يمكننا أن نفهم قيمتها وأهميتها في حياتنا. وفي السطور التلية، نستعرض معكم ما هي أهمية القيم؟

تشكل هويتنا

تساعدنا القيم بشكل عام على فهم أنفسنا وتحديد هويتنا.

توجه سلوكنا

تحدد القيم سلوكنا، وكذلك الطريقة التي نتخذ بها قراراتنا في مختلف المواقف.

تبني علاقات اجتماعية قوية

تؤهلنا القيم، وتساعدنا على بناء علاقات اجتماعية قوية وصحية مع الآخرين.

بناء مجتمعات سليمة

تساهم القيم، وتلعب دوراً كبيرا وحاسماً في بناء مجتمعات سليمة ومتماسكة.

ما هي أهم القيم في حياة الإنسان؟

يصعب بشكل كبير تحديد كل القيم الإنسانية والأخلاقية التي يجب أن يتمتع بها الإنسان. ولكن بشكل عام، هناك مجموعة أساسية من القيم التي يمكن اعتبارها حجر الزاوية في بناء حياة سعيدة ومتوازنة، على مستوى الفرد والمجتمع. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أهم القيم في حياة الإنسان.

الصدق والأمانة

من أهم القيم في حياتنا أن نلتزم بالقول والفعل، والصدق، سواء مع أنفسنا، أو في التعامل مع الآخرين.

الاحترام

يعتبر تقدير الذات والآخرين، وعدم الإساءة إليهم، أمرا مهما إذا كنا نبحث عن مجتمعات قوية.

العطف والرحمة

يمثل التعاطف مع الآخرين والشعور بآلامهم، والرغبة في مساعدتهم، قيمة مثالية تستحق التقدير.

العدل والمساواة

من المهم أن نبحث عن العدل في معاملة الجميع وعدم التمييز بينهم. يساعد ذلك على تجاوز أزمات كبيرة مثل العنصرية والطائفية وغيرها.

التسامح

لا يمكن تحقيق العدل والمساواة بدون التسامح. تقبل الآخر مهما كان مختلفا معك، والقدرة على التعايش معه.

الشجاعة والمسؤولية

مواجهة التحديات والصعاب بثبات وإصرار، تساعدك على تحمل المسؤولية، سواء مسؤولية من حولك، أو مسؤولية أفعالك وقراراتك.

الحب والعطاء

تقديم المساعدة للآخرين دون مقابل، والشعور بالمحبة تجاه الآخرين والعالم من حولنا.

في النهاية، من المهم التأكيد على إن فهم ما هي القيم وأنواعها؟ وكذلك أهميتها، كل ذلك يساعدنا على تشكيل شخصيتنا، واتخاذ قرارات أكثر وعيًا وبناء علاقات قوية وصحية وأكثر استدامة مع أنفسنا ومع الآخرين. تمثل القيم بوصلة مهمة في حياتنا، توجهنا نحو عالم أفضل وأكثر إرضاء.