يوم هيلين كيلر.. معلومات وحقائق عن الصم المكفوفين حول العالم

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 يونيو 2024

تعتبر هيلين كيلر مثالاً استثنائيًا على قدرة الإنسان على التغلب على التحديات وتحقيق الأحلام مهما كانت الظروف

مقالات ذات صلة
معجزة هيلين كيلر.. حصلت على الدكتوراة وصارت سفيرة لحقوق المكفوفين
حقائق ومعلومات عن الجزر من حول العالم
حقائق ومعلومات غريبة عن الماعز من حول العالم

في كل عام، خلال الأسبوع الأخير من شهر يونيو، يقام أسبوع التوعية بالصم المكفوفين، وذلك تخليدًا لذكرى هيلين كيلر، الناشطة الأمريكية الشهيرة التي كانت صماء وكفيفة، والتي تصادف عيد ميلادها يوم 27 يونيو. ويعمل منظمو هذا الحدث على تعزيز فهم أفضل للتحديات التي يواجهها الأفراد الصم المكفوفين.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

بدأ أسبوع التوعية للصم المكفوفين منذ أربعة عقود على الأقل عندما أعلنه الرئيس الأمريكي رونالد ريغان، من خلال إعلان رئاسي في عام 1984. وتأسس هذا الحدث كحملة وطنية بهدف زيادة المعرفة العامة ولفت الانتباه إلى إنجازات الصم المكفوفين، فضلا عن تقديم الدعم لأصحاب الاحتياجات الخاصة في المجتمع.

ومن خلال التقرير التالي، نستعرض معكم قصة هيلين كيلر، الشخصية الملهمة رغم إنها كانت صماء وكفيفة، إنجازاتها وأقوالها التي يخلدها التاريخ حتى يومنا هذا. إلى جانب معلومات عن الصم المكفوفين حول العالم، وكيف يمكن تقديم الدعم لهم.

من هي هيلين كيلر؟

ولدت هيلين كيلر في 27 يونيو 1880 في توسكومبيا، ألاباما، لعائلة ثرية. كانت طفلة مرحة وفضولية حتى سن 19 شهرًا، عندما أصيبت بمرض مفاجئ، يُعتقد أنه التهاب السحايا أو الحمى القرمزية، أدى إلى فقدانها السمع والبصر بشكل دائم.

واجهت هيلين طفولة مليئة بالتحديات، حيث عانت من العزلة وصعوبة التواصل مع العالم من حولها. لكن بفضل ذكائها وإصرارها، تمكنت من التغلب على هذه العقبات. ففي سن السابعة، تم تعيين آن سوليفان، وهي معلمة متخصصة في تعليم المكفوفين والصم، كمربية لها.

لعبت آن سوليفان دورًا محوريًا في حياة هيلين كيلر. فقد ابتكرت طريقة تواصل فريدة باستخدام لغة الإشارة لملامسة اليد، والتي سمحت لهيلين بفهم اللغة والتعبير عن نفسها.

أظهرت هيلين قدرة استثنائية على التعلم. تعلمت القراءة والكتابة بلغة برايل، وحصلت على شهادة البكالوريوس في الآداب من كلية رادكليف عام 1904، لتصبح أول شخص أصم وأعمى يحصل على هذه الدرجة.

لم تكتف هيلين كيلر بذلك، بل أصبحت أديبة مشهورة وناشطة في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. كتبت العديد من الكتب، بما في ذلك "قصة حياتي" و"الضوء في ظلامي"، والتي روت فيها تجاربها وتحدياتها وإنجازاتها.

كذلك، سافرت هيلين حول العالم لإلقاء المحاضرات والدعوة إلى حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. وأسست مؤسسة هيلين كيلر الدولية للمساعدة في توفير التعليم والدعم للأشخاص المكفوفين والصم حول العالم.

توفيت هيلين كيلر في 1 يونيو 1968 في إيستون، كونيتيكت، عن عمر يناهز 87 عامًا. وتركت وراءها إرثًا ملهمًا من المثابرة والذكاء والتعاطف. لذلك، تذكر هيلين كيلر كرمز للأمل والتحدي، وتلهم الناس حول العالم حتى يومنا هذا.

إنجازات هيلين كيلر

تعلمت هيلين أكثر من سبع لغات، بما في ذلك الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية واليونانية. كما كانت هيلين ناشطة سياسية قوية، ودافعت عن حقوق العمال والمهاجرين والنساء. وحصلت على العديد من الجوائز والتكريمات، بما في ذلك وسام الحرية الرئاسي.

كل ذلك وأكثر جعل قصة حياة هيلين كيلر ملهمة للعديد من الأفلام والبرامج التلفزيونية والكتب. أشهرها نسختين مختلفتين من فيلم يحمل اسم "The Miracle Worker" الأول إنتاج عام 1962 والثاني عام 2000، عن قصة آني سوليفان وهيلين كيلر.

اقتباسات مشهورة لهيلين كيلر

"الحياة ليست مشكلة يجب حلها بل حقيقة يجب تجربتها."

"كل ما يمكنني تخيله هو ملكي. كل ما أعرفه هو ملكي. أنا ملكي."

"لا تدع ما لا يمكنك فعله يتداخل مع ما يمكنك فعله."

يوم هيلين كيلر

بدأ هذا الحدث رسميًا في الولايات المتحدة عندما أعلنه الرئيس فرانكلين روزفلت لأول مرة في عام 1938. وتم تحديد الموعد حينها في يوم 3 مارس، لارتباطه بالاحتفال بتأسيس المؤسسة الأمريكية للمكفوفين، والذي يوافق في الوقت نفسه احتفالاً بالذكرى الخمسين للقاء الأول بين هيلين كيلر وآني سوليفان، والذي اعتبرته كيلر دائمًا "عيد ميلادها الروحي".

بعد سنوات، وتكريما للذكرى المئوية لميلاد هيلين كيلر في عام 1980، بدأ هذا الحدث يكتسب أهمية أكبر، وتم تغيير التاريخ ليعكس الذكرى السنوية الفعلية لميلاد كيلر، والتي كانت في 27 يونيو 1880، لتكريم مساهمات وإنجازات كيلر.

حقائق عن الصم المكفوفين

يعرف الصم المكفوفين بأنهم أشخاص يعانون من فقدان السمع والبصر بشكل كامل أو جزئي. مما يجعلهم يواجهون تحديات فريدة في التواصل والتفاعل مع العالم من حولهم. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أبرز معلومات عن الصم المكفوفين حول العالم.

. يعاني أقل من 2% من سكان العالم من الصمم والعمى.

. تجربة فريدة من نوعها تأتي مع عدد لا يحصى من التحديات التي يتعين التغلب عليها.

. في الولايات المتحدة، تم تحديد ما يقرب من 10 آلاف شاب (من سن الولادة إلى 22 عامًا) على أنهم مصابون بالصمم والعمى.

. يعيش 30 ألف بالغ آخرين مع هذا الفقدان الحسي المزدوج.

. توفر المدارس الخاصة للصم المكفوفين بيئة تعليمية مناسبة لاحتياجاتهم، حيث يتم استخدام لغة الإشارة ونظام برايل في التدريس.

. لا تزال فرص العمل المتاحة للصم المكفوفين قليلة بسبب التمييز وصعوبة حصولهم على التدريب المناسب.

طرق التواصل مع الصم المكفوفين

على مر السنين، نجح العديد من الصم المكفوفين في تحقيق إنجازات عظيمة في مختلف المجالات، مثل الفن والرياضة والأدب. وهناك العديد من المنظمات التي تعمل على دعم حقوق الصم المكفوفين ودمجهم في المجتمع. ولكن كيف يمكن التواصل مع الصم المكفوفين؟

لغة الإشارة

تعد لغة الإشارة اللغة الأم للصم المكفوفين، وتستخدم الإيماءات وتعابير الوجه للتعبير عن الأفكار والمشاعر.

نظام برايل

نظام كتابة يعتمد على النقاط البارزة التي يتم لمسها بأطراف الأصابع.

التواصل اللمسي

استخدام اللمس لنقل المعلومات، مثل الكتابة على راحة اليد أو استخدام لغة الإشارة لملامسة الجسد.

التكنولوجيا

تتوفر العديد من التكنولوجيات المساعدة التي تسهل التواصل، مثل البرامج النصية إلى كلامية، وكاميرات التعرف على الإشارات.

في النهاية، تعتبر هيلين كيلر مثالاً استثنائيًا على قدرة الإنسان على التغلب على التحديات وتحقيق أحلامه. تلهمنا قصتها على مواجهة الصعاب بشجاعة وإصرار، والسعي لتحقيق أهدافنا، بغض النظر عن الظروف.