;

"أخضر الفيزياء" يحصد 4 جوائز عالمية في الأولمبياد الأوروبي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 يوليو 2024
"أخضر الفيزياء" يحصد 4 جوائز عالمية في الأولمبياد الأوروبي

حقق المنتخب السعودي للفيزياء، 4 جوائز عالمية في الدورة الثامنة من الأولمبياد الأوروبي للفيزياء (EuPhO 2024)، التي أقيمت في جورجيا خلال الفترة من 15 إلى 19 يوليو الجاري.

وتنافس أعضاء الفريق السعودي مع 275 طالباً وطالبة من 55 دولة، شاركوا في في الدورة الثامنة من الأولمبياد الأوروبي للفيزياء، محققين إنجازاً مميزاً رفع رصيد المملكة من الجوائز في هذا الأولمبياد إلى 21 جائزة.

وحصل الطالب مازن الشخص من إدارة تعليم الأحساء على الميدالية الفضية، بينما نال الطالب وسام آل قنبر من تعليم الشرقية، والطالب أحمد عريف من إدارة تعليم جدة، ميداليتين برونزيتين. كما حصل الطالب أحمد فضل الله من إدارة تعليم مكة المكرمة على شهادة تقدير.

فخر واعتزاز

بدورها، أعربت الدكتورة آمال الهزاع، أمين عام مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، عن فخرها واعتزازها بهذا الإنجاز، مؤكدةً أنه يُضاف إلى سلسلة الإنجازات المُشرفة التي حققها أبناء الوطن في مختلف المحافل الدولية.

  • اقرأ أيضاً

موهوبون سعوديون يحصلون على 98 جائزة علمية دولية

وأضافت الهزاع أن هذا الإنجاز يُظهر قدرات الموهوبين السعوديين وإمكانياتهم العالية في مجال الفيزياء، وأن "موهبة" تعمل جاهدة على تمكينهم من خلال منظومة متكاملة من المهارات والكفاءات، وذلك وفق أحدث أساليب اكتشاف ورعاية الموهوبين في العالم.

كما أكدت أن "موهبة" تساهم بشكل فاعل في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، من خلال تنمية قدرات الشباب السعودي وإعدادهم للمشاركة بفعالية في مختلف المجالات.

شكر وتقدير

من جانبها، ثمنت "موهبة" دور شركائها، وزارة التعليم والشركاء الاستراتيجيين، في تدريب وتأهيل وصقل مهارات الفرق السعودية للمشاركة في الأولمبيادات الدولية، ورفع اسم المملكة على منصات التتويج العالمية.

استعدادات مكثفة

يشار إلى أن الفريق السعودي المشارك في الأولمبياد خضع لبرنامج تدريبي مكثف، شمل تدريبات على يد نخبة من المدربين السعوديين والأجانب، واختبارات دورية، وتدريبات على مهارات التفكير العليا، وحل تجارب فيزيائية غير مألوفة، وأسئلة ذات مستوى تفكير عالٍ تتضمن أفكاراً وألغازاً تمثل تحديات للطلاب لتؤهلهم للمنافسة على جوائز الأولمبياد. 

الأولمبياد الأوروبي للفيزياء

والأولمبياد الأوروبي للفيزياء مسابقة مخصصة لطلاب المرحلة الثانوية، ويتميز بمسائل قصيرة تتطلب حلولاً إبداعية. وتُعدّ هذه المسابقة مفتوحة لدول أوروبا وخارجها، مع إمكانية مشاركة 5 طلاب وقائد واحد من كل دولة. وتعتمد المسابقة على سياسات الأولمبياد الدولي للفيزياء وموضوعاته.

برنامج "موهبة" للأولمبيادات الدولية

جدير بالذكر أن مشاركة المنتخب السعودي في الأولمبياد الأوروبي للفيزياء تأتي ضمن برنامج موهبة للأولمبيادات الدولية، الذي يُقام بشراكة إستراتيجية مع وزارة التعليم.

ويهدف هذا البرنامج إلى تفريغ الطلاب الموهوبين لحضور معسكرات تدريبية على مدار العام. ويُعدّ هذا البرنامج واحداً من 20 مبادرة تقدمها "موهبة" للطلبة الموهوبين سنوياً، بهدف استكشاف مواهبهم وتعزيزها وتمكينهم من خلال برامج إثرائية في مجالات العلوم والهندسة والصحة.

  • اقرأ أيضاً

قصة طالب سعودي بدأ مشواره من الابتدائية حتى أصبح أفضل باحث بالعالم

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه