;

أخطر شواطئ مكتظة بأسماك القرش حول العالم.. تعرف عليها

تعد مواجهة سمكة قرش تجربة مخيفة، ولكن الحفاظ على الهدوء واتباع بعض الإجراءات يزيد من فرص النجاة

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 أغسطس 2024
أخطر شواطئ مكتظة بأسماك القرش حول العالم.. تعرف عليها

تعتبر أسماك القرش أحد الكائنات البحرية التي تتمتع بسمعة سيئة حول العالم، رغم أن سلوكها العدواني ليس دائمًا مرتبطًا بشراسة بدون سبب منطقي، وعلى الرغم أيضًا من وجود أنواع لا تستحق هذه السمعة السيئة، إلا إنه تحظى باهتمام كبير، وتثير في الوقت نفسه الخوف، وربما يرجع ذلك إلى التركيز دائمًا على هجماتها المميتة.

يوجد في العالم حوالي 500 نوع من أسماك القرش، يعيش منها حوالي 400 نوع في المياه الأسترالية، بعضها للأسف مهدد بالانقراض بشكل متزايد، حيث يقدر عدد أسماك القرش التي يقتلها الصيادون سنويًا بـ 100 مليون سمكة. وهنا يكون السؤال: هل القرش أشرس أم البشر؟ ومن يستحق السمعة السيئة؟

تدفع تلك السمعة البعض إلى البحث دائما عن الشواطئ المعروفة بهجمات القروش، والمناطق التي تشتهر بتواجد هذه الأنواع من الأسماك فيها، وذلك للابتعاد عنها وتجنبها، خشية أن يصيبهم أي مكروه بسبب هجماتها. وفي التقرير التالي، نستعرض قائمة أعدها موقع A-Z Animals المتخصص، والتي تضم أكثر الشواطئ التي تشهد هجمات أسماك القرش في العالم.

أسماك القرش 1

مواقع هجمات أسماك القرش

سواء كنت تبحث عن هذه المخلوقات لأغراض بحثية وعلمية، أو ترغب في تجنبها، إليك ما تحتاج معرفته من خلال القائمة التالية التي تكشف لك أكثر المناطق التي تشهد هجمات أسماك القرش.

جنوب كارولينا - الولايات المتحدة الأمريكية

سجلت ولاية كارولينا الجنوبية 107 هجومًا لقرش منذ عام 1837، منها 37 هجومًا في مقاطعة تشارلستون و36 هجومًا في مقاطعة هوري، حيث تقع ميردل بيتش. تضم المنطقة مجموعة متنوعة من أنواع أسماك القرش، بما في ذلك سمك القرش الرملي وسمك القرش المطرقة والثور والدلفين.

ماوي، هاواي - الولايات المتحدة الأمريكية

تسجل ماوي، إحدى جزر هاواي، عددا كبيرا من هجمات أسماك القرش، فمن عام 2000 إلى عام 2015، وقع 35 هجومًا لقرش، مع تزايد العدد بشكل ملحوظ في عام 2012 على وجه التحديد، حيث شهدت ماوي أكثر من 60% من هذه الهجمات. كذلك، تشتهر شواطئ مثل ماكينا بوينت وكالاما وبولاويا وأولووالو بتواجد أعداد كبيرة من أسماك القرش.

ساحل كاليفورنيا - الولايات المتحدة الأمريكية

شهدت كاليفورنيا ثلاث هجمات لقرش في عام 2021، بما في ذلك حالة وفاة واحدة. ولكن منذ عام 1837 وحتى الآن، وقع حوالي 132 هجومًا غير مبرر من أسماك القرش، يتركز معظمها في منطقة المثلث الأحمر بين بوينت رييس وخليج مونتري. وتشمل الشواطئ البارزة التي تسجل أكبر تواجد لأسماك القرش، شاطئ سولانا في مقاطعة سان دييغو والمناطق المحيطة بمدينة لوس أنجلوس.

بابوا - غينيا الجديدة

سجلت جزيرة نيويو، الموجودة في بابوا بغينيا الجديدة، 48 هجومًا لقرش منذ عام 1848 وحتى الآن. ويرجح البعض أن مشاكل أسماك القرش في المنطقة ترتبط أكثر بسياحة الغوص فيها، وممارسات صيد أسماك القرش التقليدية، حيث يستخدم السكان المحليون الطقوس لجذب القروش وأسرها، ولا تزال تمارس في هذه المنطقة حتى يومنا هذا.

شاطئ بوندي - أستراليا

رغم إنه وجهة شهيرة في سيدني، إلا إن شاطئ بوندي يشتهر بنشاط أسماك القرش فيه، حيث شهدت المنطقة العديد من هجمات أسماك القرش، والتي تسببت في حالات وفاة بين عامي 2006 و2008. وعلى الرغم من وجود شبكات حماية، لا يزال الشاطئ واحدًا من أكثر الشواطئ التي تتعرض لهجمات أسماك القرش في العالم، وربما يرجع ذلك إلى كثافة السباحين وعدد أسماك القرش الكبير.

ريسيفي - البرازيل

يشتهر ساحل ريسيفي في ولاية بيرنامبوكو بالبرازيل بتزايد الهجمات العدوانية لأسماك القرش، حيث تم تسجيل 59 هجومًا منذ عام 1931 حتى يومنا هذا. ويرجح الباحثون أن إنشاء ميناء سوابي ساهم في تعطيل النظام البيئي المحلي، مما أدى إلى تفاقم المشكلة، حيث أسفرت هجمات القرش عن 27 حالة وفاة، كان آخرها في عام 2013.

غانسباي - جنوب أفريقيا

تلقب غانسباي باسم "ممر القرش"، حيث يجذب أعدادا كبيرة للغاية من أسماك القرش البيضاء الكبيرة، ويرجع ذلك إلى تقارب تيارات المحيط الأطلسي والهندي. لذلك، تعد هذه المنطقة مكانًا شهيرًا لرحلات وجولات مشاهدة أسماك القرش، حيث تتيح للزوار فرصة رؤية أسماك القرش البيضاء الكبيرة عن قرب، في بيئة خاضعة للرقابة.

نيوسمرنا بيتش، فلوريدا - الولايات المتحدة الأمريكية

تعرف نيوسمرنا بيتش، الواقعة في مقاطعة فولوسيا بفلوريدا، بأعلى عدد من هجمات القرش في الولايات المتحدة، والتي بلغت منذ بدء تسجيل أعداد الهجمات في عام 1882، حوالي 303 هجوما غير مبرر. ويرجح الباحثون أن عوامل مثل المياه الموحلة الناتجة عن جريان الأمطار، تتسبب في هذا المعدل المرتفع.

جزيرة ريونيون - المحيط الهندي

تتمتع جزيرة ريونيون، الواقعة على بعد 130 ميلًا قبالة ساحل مدغشقر، بأعلى معدل لهجمات القرش في العالم كله. فمنذ عام 1980، وقع 24 هجومًا، أسفر 13 منها عن حالات وفاة. وتعتبر أسماك القرش الثور والنمر شائعة حول الجزيرة. وربما لذلك تتمتع بعدد قليل نسبيًا من الزوار، رغم معدل الحوادث المرتفع.

أسماك القرش 2

ماذا تفعل إذا رأيت سمكة قرش؟

تعد مواجهة سمكة قرش في الماء تجربة مخيفة، ولكن الحفاظ على الهدوء واتباع بعض الإجراءات البسيطة يمكن أن يزيد من فرص النجاة، وأبرزها:

حافظ على الهدوء

قد يكون من الصعب الحفاظ على الهدوء، ولكن محاولة الابتعاد بهدوء هي أفضل استراتيجية.

لا تتحرك فجأة

الحركات المفاجئة قد تثير القرش، لذا حاول الحفاظ على حركاتك سلسة وبطيئة.

لا تلوح بيديك

تجنب لوح بيديك أو قدميك، فقد يعتقد القرش أنك تهدد.

لا تدر ظهرك

حافظ على القرش في مجال رؤيتك دائمًا.

احم نفسك وقت الهجوم

إذا هاجمك القرش، اضربه واستهدف عيونه أو خياشيمه بلكمات قوية. وإذا كان لديك أي شيء صلب، مثل كاميرا أو غواصة، استخدمه لضرب القرش.

في النهاية، عليك التأكد قبل الدخول إلى الماء، من عدم وجود أسماك القرش، وذلك من خلال الاستعلام عن وجود أسماك القرش في المنطقة التي ستسبح فيها. يمكنك أن تسأل السكان المحليين أو مراكز الغوص عن أي تقارير سابقة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه