;

أدعية للتوبة والعتق من النار في عرفة

  • تاريخ النشر: السبت، 15 يونيو 2024
أدعية للتوبة والعتق من النار في عرفة

فضل يوم عرفة عند المسلمين كبير لحديث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أفضل الأيام يوم عرفة)) رواه ابن حبان، فضلا عن أنه يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار، لذلك جمعنا أفضل أدعية للتوبة.

دعاء للتوبة في عرفة

هناك العديد من الأدعية الخاصة بالتوبة في يوم عرفة، خاصة أن الله وعد عباده بغفران الذنوب ومنها: 

ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا.

ربنا آتنا من لدنك رحمةً وهيئ لنا من أمرنا رشدًا.

اللهم إني أسألك علمًا نافعًا، ورزقًا واسعًا، وقلبًا خاشعًا، ولسانًا ذاكرًا.

ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.

اللهم ارزقنا توبة نصوحًا، وثبتنا على الهدى، واجعلنا من عبادك الصالحين.

اللهم اجعلنا من المقبولين في هذا اليوم، ولا تجعلنا من المردودين.

اللهم ارزقنا توبة نصوحًا، وثبتنا على الهدى، واجعلنا من عبادك الصالحين التائبين التوابين.

اللهم ارزقنا توبة نصوحًا، وثبتنا على الهدى، واجعلنا من عبادك الصالحين.

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت.

ربنا آتنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخرة حسنةً، وقنا عذاب النار.

اللهم إني أسألك علمًا نافعًا، ورزقًا واسعًا، وقلبًا خاشعًا، ولسانًا ذاكرًا.

اللهم اجعلنا ممن يستغفرونك في هذا اليوم العظيم، ويأملون في رحمتك، ويخشون عذابك.

اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

أفضل أدعية للتوبة

اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجي عندي من عملي، سبحانك لا إله غيرك، أغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم يا غفار أغفر لي يا تواب تب علي يا رحمن أرحمني يا عفو أعفو عني يا رؤف أرأف بي.

ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا أصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، وأعف عنا وأغفر لنا وأرحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

دعاء مستجاب في عرفة

ولفت المجمع إلى أن الدعاء في يوم عرفة من العبادات المهمة والمستحبة، للحجاج وغير الحجاج، فهو فرصة يستجيب فيها الله سبحانه وتعالى دعوات الداعي، ومن الأدعية المستحبة التي تأتي ضمن دعاء التوبة في يوم عرفة:

اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات ويحل النقمات ويغضبك، يا رب الأرض والسموات، اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته وتعمدته أو جهلته، وأستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك، ولا يسعها إلا حلمك.

اللهم حبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم وكره إليهم الكفر، والفسوق والعصيان واجعلهم من الراشدين، رب هب لنا من أزواجنا وذريتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما.

فضل يوم عرفة

شرف الله سبحانه وتعالى هذا اليوم العظيم بفضائل عديدة على عباده خاصة أنه يوم وقوف المسلمين على جبل عرفات وهو ركن الحج، ومن بينها:

وروى ابن حبان من حديث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء فيقول انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثا غبرا ضاحين جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عذابي فلم ير يوما أكثر عتقا من النار من يوم عرفة).

يوم عيد للمسلمين: فعن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب" رواه أبو داود.

تكفير ذنوب سنتين: قال النبي صلى الله عليه وسلم "صيام يوم عرفه أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده" رواه مسلم.

إتمام النعمة وإكمال الدين، حيث بعرفة نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم قوله تعالى: "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا".

العتق من النار: عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء" قال ابن عبد البر وهو يدل على أنهم مغفور لهم لأنه لا يباهي بأهل الخطايا والذنوب إلا بعد التوبة والغفران.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه