;

أسباب تنحي بايدن عن ترشحه لانتخابات الرئاسة الأمريكية

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 يوليو 2024
أسباب تنحي بايدن عن ترشحه لانتخابات الرئاسة الأمريكية

في قرار تاريخي مفاجئ شكل صدمة للعالم أجمع، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء اليوم الأحد، عدم ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل.

وجاء هذا الإعلان المفاجئ خلال خطاب نصي وجهه بايدن إلى الشعب الأمريكي، حيث أبدى تقديره العميق للإنجازات التي تحققت خلال فترة ولايته.

ويأتي إعلان بايدن المفاجئ بعد حملة ضغط دامت لأسابيع من قبل القادة الديمقراطيين والمنظمين والمانحين الذين دعوا علانية إلى انسحاب بايدن.

ووفقاً للبيان، فإن أسباب تنحي بايدن عن السباق الانتخابي ترجع إلى أن مصلحة حزبه وبلاده تستدعي أن يتنحى ويكرّس جهوده لأداء واجباته كرئيس حتى نهاية ولايته.

وأشار بايدن إلى أنه كان يعتزم الترشح لولاية ثانية، لكن بعد تفكير عميق قرر التراجع عن قراره ودعم نائبته كامالا هاريس لخوض السباق الرئاسي نيابة عن الحزب الديمقراطي بدلاً منه.

نص خطاب بايدن

وفي خطابه، قال بايدن: "على مدى السنوات الثلاث والنصف الماضية، أحرزنا تقدماً كبيراً كأمة. اليوم، تمتلك أمريكا أقوى اقتصاد في العالم. لقد قمنا باستثمارات تاريخية في إعادة بناء أمتنا، خفضنا تكاليف الأدوية للمسنين، ووسعنا الرعاية الصحية بأسعار معقولة لأعداد قياسية من الأمريكيين".

  • اقرأ أيضاً

الرئيس الأمريكي جو بايدن يعلن عدم ترشحه لفترة ثانية

وأضاف الرئيس الأمريكي: "قدمنا رعاية ضرورية لمليون من المحاربين القدامى الذين تعرضوا لمواد سامة، وأصدرنا أول قانون للسلامة من الأسلحة خلال 30 عاماً، وعينّا أول امرأة أمريكية من أصول أفريقية في المحكمة العليا. كما مررنا بأهم تشريع بيئي في تاريخ العالم. لم تكن أمريكا في وضع أفضل للقيادة من ما هي عليه اليوم."

وأوضح: "لقد كان أعظم شرف في حياتي أن أكون رئيساً لكم، وأشعر بامتنان عميق لكل من عمل بجد لرؤيتي يعاد انتخابي".

وفي ختام خطابه، شكر بايدن نائبته كامالا هاريس على شراكتها الاستثنائية، كما أعرب عن تقديره للشعب الأمريكي على الثقة التي منحه إياها، مضيفاً: "أعتقد كما هو الحال دائماً أنه لا يوجد شيء لا يمكن لأمريكا تحقيقه عندما نعمل معاً. يجب أن نتذكر أننا الولايات المتحدة الأمريكية".

ومن المتوقع أن يكشف بايدن المزيد من التفاصيل حول هذا القرار التاريخي في خطاب مرتقب لاحقاً هذا الأسبوع.

  • اقرأ أيضاً

ماذا قال بايدن بعد مناظرة ترامب؟ السيدة الأولى لأمريكا تكشف

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه