;

أسرار أعلى 10 جبال في العالم.. ولماذا يلقب أحدها بالمتوحش؟

تعتبر أكثر من مجرد تضاريس شاهقة، فهي موطن للتنوع البيولوجي، ومصدر للمياه العذبة، وتلعب دورًا في تنظيم المناخ

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 أغسطس 2024
أسرار أعلى 10 جبال في العالم.. ولماذا يلقب أحدها بالمتوحش؟

تعتبر الجبال من أبرز معالم الطبيعة. كما تلعب دورا حيويا في البيئة، حيث تعتبر أكثر من مجرد تضاريس شاهقة. هي موطن للتنوع البيولوجي الغني، ومصدر للمياه العذبة، وداعم للاقتصادات المحلية، وتلعب دورًا مهما ورئيسيًا في تنظيم المناخ.

لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل أصبح تسلق الجبال من أخطر وأكثر الرياضات والمغامرات التي يقوم بها محترفون وهواة الإثارة في العالم، حيث تجذب العشرات من جميع أنحاء العالم. ولكن ما هي أعلى هذه القمم التي يحلم المتسلقون بوضع أقدامهم عليها؟

في هذا التقرير، نستعرض معكم قائمة تتضمن أعلى الجبال في العالم، حيث ننطلق في رحلة عبر القارات والدول المختلفة، لتسكتشفها ونسرد أهم المعلومات عنها في جولة تستحق المتابعة.

أعلى 10 جبال في العالم

إذا سألت مجموعة من الأشخاص عن أعلى الجبال في العالم، بالتأكيد سيجيب أغلبهم بقمة جبال إيفرست، باعتبارها الأشهر. لكن ربما إذا طلبت منهم أن يذكروا قمة أخرى لن يتمكنوا من الإجابة. لذلك، في السطور التالية، نستعرض معكم أشهر 10 جبال في العالم معروفة بأنها الأعلى.

قمة إيفرست

يبلغ ارتفاعها 8848.86 متر، وتقع في نيبال بالصين، حيث تتربع قمة إيفرست على عرش أعلى قمم العالم، وهي حلم كل متسلق محترف. وتشتهر بظروفها الجوية القاسية وصعوبة تسلقها.

كان السير إدموند هيلاري، وتينزينج نورجاي، هما أول من تسلق هذه القمة في عام 1953. ون هنا، تحول إلى وجهة أساسية لعشاق المغامرة وتسلق الجبال، ويخضع كل فترة للكثير من التدقيق لضمان سلامة المتسلقين. كما يمكنك ملاحظة الازدحام الشديد على جبل إيفرست من قبل الزوار بعد أن أصبح وجهة سياحية مثالية في العالم.

أعلى الجبال 1

جبل K2

يبلغ ارتفاعه 8611 مترا، ويقع في باكستان. ورغم إنه ثاني أعلى جبل في العالم، إلا إنه أصعب الجبال للتسلق، حتى أصعب من جبل إيفرست، حيث يعرف بأنه صاحب ثاني أعلى معدل وفيات لكل محاولات صعود قمته. لذلك يلقب باسم "المتوحش".

كانشينجونجا

يبلغ ارتفاعه 8586 مترا، ويقع على حدود نيبال والهند، وهو ثالث أعلى قمة في العالم. كما يعتبر هذا الجبل مقدسًا لدى السكان المحليين، ويحظى باحترام كبير.

حتى عام 1852، كان يعتقد أن هذا الجبل هو أعلى جبل في العالم، ويرجع ذلك لأن الناس أخطأوا في حساباتهم لارتفاع قمة جبل إيفرست. وبعد المزيد من العمل الذي قام به باحثون في الهند، اكتشفوا أن كانغشينجونغا في الواقع هو ثالث أعلى جبل في العالم.

لوتسي

يبلغ ارتفاعه 8516 مترا، ويقع في نيبال، على بعد حوالي 3 كيلومترات من إيفرست، وهو رابع أعلى قمة في العالم. ويتميز بوجهه الشمالي الشديد الانحدار، مما يجعله تحديًا كبيرًا للمتسلقين.

ورغم أن جبل لوتسي يبدو أكثر جاذبية بصريا، إلا إنه لا يحظى بنفس الاهتمام الذي يتمتع به جبل إيفرست، حيث تجده أقل ازدحامًا بشكل كبير، ولا يحظى بنفس الاهتمام من قبل الزوار.

تم تسلق قمة لوتسي الرئيسية لأول مرة في عام 1956، لكن قمته الوسطى، والتي تعد أعلى نقطة فيه لم يتم تسلقها على وجه الأرض لعقود من الزمان. وفي النهاية عام 2011، تم تسلقها لأول مرة بواسطة بعثة روسية.

ماكالو

يبلغ ارتفاعه 8485 مترا، ويقع في نيبال، حيث يعتبر جبل ماكالو أحد أكثر الجبال جمالًا في سلسلة الهيمالايا، ويتميز بأهراماته الجليدية الشاهقة. وهو خامس أعلى قمة في العالم.

في عام 1955، صعد إلى قمته لأول مرة فريق فرنسي بقيادة جان فرانكو. وكان صعودهم حدثا كبيرا، بسبب أن عشرة أعضاء من فريق البعثة وصلوا إلى قمة الجبل في الرحلة. في تلك الأيام، كان من المعتاد أن يصل متسلق واحد أو اثنان فقط من كل فريق إلى قمة الجبل في رحلة استكشافية، لذا كان هذا أمرًا كبيرًا في ذلك الوقت.

لم يصعد الفريق كله في نفس التوقيت، حيث صعد أول اثنين إلى القمة في 15 مايو 1955، ثم صعد أربعة آخرين في اليوم التالي، ثم صعد أربعة آخرين في اليوم التالي.

تشو أويو

يبلغ ارتفاعه 8201 متر، ويقع في نيبال، وهو ثامن أعلى قمة في العالم. على الرغم من ارتفاعه الشاهق، إلا أنه يعتبر أسهل تسلقًا من إيفرست؛ نظرًا لمنحدرات الصعود الأكثر لطفًا، مما يجعله وجهة شهيرة للمتسلقين. كما أنه يبعد بضعة كيلومترات فقط عن ممر نانغبا لا، وهو طريق تجاري رئيسي بين شيربا التبت وخومبو.

داولاجيري

يبلغ ارتفاعه 8167 مترا، ويقع أيضا في نيبال، وهو سابع أعلى قمة في العالم. يتميز هذا الجبل بوجهه الجنوبي الشديد الانحدار، مما يجعله تحديًا كبيرًا للمتسلقين.

في 13 مايو عام 1960، تم تسلق جبل داولاجيري لأول مرة. كما يفصل الجبل أعمق مضيق في العالم، والمعروف باسم مضيق كاليجانداكي.

ماناسلو

يبلغ ارتفاعه 8163 مترا، ويقع في نيبال، وهو ثامن أعلى قمة في العالم. يتميز هذا الجبل بجماله الطبيعي الخلاب، ويعتبر وجهة شهيرة للمتسلقين.

يأتي اسم الجبل في الواقع من الكلمة السنسكريتية "ماناسا"، والتي تعني "العقل" أو "الروح". وكان توشيو إيمانيشي وجيالزين نوربو أول من تسلقوا جبل ماناسلو، ضمن بعثة يابانية وصلت إلى القمة في 9 مايو عام 1956. وكان صعودهما مثيرًا للجدل، فقد منع سكان المنطقة من قبل فريقًا يابانيًا من الوصول إلى القمة، تحديدا عام 1954، معتقدين أن المحاولات السابقة تسببت في انهيارات جليدية دمرت ديرًا في المنطقة، مما أسفر عن مقتل 18 شخصًا.

أعلى الجبال 2

نانجا باربات

يبلغ ارتفاعه 8126 مترا، ويقع في باكستان، وهو التاسع من حيث الارتفاع في العالم. كما يطلق عليه أيضًا اسم "الجبل القاتل" نظرًا لصعوبة تسلق وجهه الجنوبي.

أنابورنا الأول

يبلغ ارتفاعه 8091 مترا، ويقع في نيبال، وهو عاشر أعلى قمة في العالم. يعتبر هذا الجبل من أخطر الجبال لتسلقها، حيث سجل أعلى نسبة وفيات بين المتسلقين، ففيه تنتهي 32% من محاولات الوصول إلى قمة الجبل بالوفاة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه