;

أسرار أغرب النباتات على وجه الأرض.. تشبه القرد وبطة تطير

نبات يطلق رائحة قوية تشبه رائحة اللحم المتعفن.. ونبات آخر لا يحتوي على جذور أو أوراق

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 أغسطس 2024
أسرار أغرب النباتات على وجه الأرض..  تشبه القرد وبطة تطير

ترتبط الزهور دائما بالمناسبات السعيدة، إهداء في قصة حب، أو هدية أثناء زيارة شخص وغيرها من القصص الشاعرية التي ترتبط دائما بمشهد الزهور وألوانها المبهجة. لكن هل سمعت يومًا عن زهور مرعبة أو مخيفة؟

يمتلئ عالم الزهور بالأنواع التي لا حصر لها، منها ذو الرائحة الطيبة، ومنها ما لا تطيق رائحته. كما أن منها الطيب والسام وغريب الأطوار لأسباب عديدة يمكن أن نستكشفها معًا. لكن الأهم من كل ذلك، هو التأكيد على إن الزهور ليست دائما مرتبطة بالرومانسية والوداعة التي اعتدنا عليها.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم وجها آخر للزهور علينا أن نستكشفه معا، من خلال عرض مجموعة منها تمتلك بعض الصفات التي جعلتها تحظى بلقب الغريبة.

@thebigsmokelondon The enchanting Orchid Festival at Kew Gardens, a breathtaking display inspired Madagascar"s captivating beauty and biodiversity. This 28th annual festival, transforms the Princess of Wales Conservatory into a vibrant celebration of over 5,000 orchids. Delight in floral sculptures depicting Madagascar"s unique flora and fauna, including the rare Darwin"s orchid, which played a role in Darwin"s co-evolution theory. Explore the island"s rich ecosystem through displays meticulously crafted by a dedicated team of volunteers and horticultural staff over three weeks. Learn fascinating Orchid Facts, from Kew Gardens" historic orchid collection dating back to 1787 to the alarming reality that 50% of wild orchids face threats from climate change and habitat destruction. Orchids, known for their sensitivity to environmental changes, serve as vital indicators of ecosystem health. Entrance to the festival is free with a Kew Gardens ticket. Don"t miss this chance to witness the magic of orchids at the Princess of Wales Conservatory, Royal Botanic Gardens, Kew, an exhibition embracing the delicate balance of nature"s wonders. Open until March 3rd; enter via Victoria Gate. @royalbotanicgardenskew #kewgardensannualorchidfestival #orchidfestival #thingstodoinlondon #london ♬ Natural Beauty - Spiritual Gardens

فانوس الجنيات

يعتبر فانوس الجنيات، المعروف أيضا باسم ثيسميا رودواي، أو الفانوس الخيالي، من أغرب النباتات على الإطلاق، فهو نبات خال تمامًا من الأوراق والكلوروفيل، ويعيش حياة فريدة من نوعها. وبما أنه لا يستطيع القيام بعملية البناء الضوئي، فإنه يعتمد على الفطريات الموجودة تحت الأرض للحصول على الغذاء.

لا يظهر هذا النبات إلا لفترة قصيرة جدًا عندما تخرج منه زهرة صغيرة لا يتجاوز قطرها من 10 إلى 18 ملم. وقد اكتشف هذا النوع النادر عالم النبات الإيطالي أودواردو بيكاري، في عام 1866، ولم يتم رصده مرة أخرى حتى عام 2018.

مصاص الدماء الثربري

يعد مصاص الدماء الثربري نباتًا طفيليًا غريبًا لا يحتوي على جذور أو أوراق. ويتكون بشكل أساسي من أزهار صغيرة تبعث رائحة قوية تشبه رائحة الفاكهة لجذب الملقحات. وعلى عكس قريبه البعيد، نبات الرافليسيا المعروف بأزهاره العملاقة، يعيش مصاص الدماء الثربري في الصحاري، ويتواجد في جنوب الولايات المتحدة والمكسيك، حيث يتغذى على أنسجة النباتات الأخرى. وكان يعتقد سابقًا أنه مرتبط بنبات الرافليسيا، ولكن تبين لاحقًا أنه أقرب صلة بالخيار والقرع.

هيدنورا الأفريقية

Hydnora Africana

تشبه زهرة نبات الهيدنورا الأفريقية إلى حد كبير كائنًا فضائيًا، حيث يعد نباتا ينمو تحت الأرض في جنوب أفريقيا. لا يحتوي هذا النبات على جذور أو أوراق أو كلوروفيل، ويعيش بالكامل تحت الأرض باستثناء الزهرة التي تخرج منه، حيث تنفجر من سطح الأرض. وهو نبات طفيلي يمتص العناصر الغذائية من جذور نبات الأوكلال -الذي يعد النبات المضيف له- باستخدام جذور تلعب دور مصاصات. بينما الزهرة الوردية المذهلة هي الجزء الوحيد المرئي من النبات.

وعلى الرغم من بيئته القاحلة، تتميز أزهار هيدنورا بألوان زاهية مثل الأحمر والبني المحمر، مما يجذب الحشرات الملقحة. كما يطلق النبات رائحة قوية تشبه رائحة اللحم المتعفن، مما يجذب الخنافس التي تساعد في عملية التلقيح.

نبات النابلس لوي

يشتهر نبات النابلس لوي، أو نبات المرحاض، وكذلك نبات القاذف المنخفض، بعلاقته الفريدة مع حيوان معروف باسم زبابيات الشجر. يحتوي هذا النبات المفترس على شكل قمعي يجذب الزبابة إليه باستخدام الرحيق الحلو. وينتهي الأمر بأن يضع حيوان الزبابة برازه في القمع، حيث يستفيد النبات من الفضلات الغنية بالعناصر الغذائية، مما يوفر للنبتة مصدرًا غنيًا بالنيتروجين والفوسفور. وفي المقابل، توفر النبتة للقوارض مكانًا آمنًا للاسترخاء والهضم.

@carnivorousplant_club This Nepenthes pitcher plant has giant pitchers it could eat a Mouse or even a Rat 🐁🦖 📸 By Redlowii (IG) #garden #plants ♬ A Moment Apart - ODESZA

لذلك، فإن هذا النبات ليس مجرد زهرة غريبة، بل مثال رائع على التكيف والتطور في عالم النبات. كما إن علاقتها الفريدة مع الحيوانات الأخرى تجعلها موضوعًا مثيرًا للاهتمام للدراسات العلمية. بالإضافة إلى ذلك، فإن جمالها الفريد يجعلها نبتة مرغوبة لدى هواة جمع النباتات.

أوركيدا دراكولا

تعد زهرة أوركيدا دراكولا جزءًا من عائلة الأوركيد الضخمة، وتتميز بمظهرها الغريب، حيث تبدو مثل وجه القرد، لتتميز من بين 28 ألف نوع من الأوركيد الموجود حول العالم، حيث تنمو في كولومبيا. لذلك، اكتسب هذا الأوركيد لقب "أوركيد وجه القرد" بسبب التشابه المذهل مع القردة. كما تتميز بتنوع كبير في الألوان والأشكال، فمنها ما هو أحمر داكن وكبير الحجم، ومنها ما هو أصغر حجمًا وأكثر بهجة بالألوان.

أوركيدا البطة الطائرة

نظرًا لتشابهها المذهل مع البطة الطائرة، تسمى أوركيدا البطة الطائرة بهذا الاسم، حيث يبدو هذا النبات الأسترالي مخيفا للغاية عند النظر إليه؛ لأنك ستلاحظ بالفعل أنه يشبه بطة تطير، في مصادفة غريبة جدا، حيث تتدلى الشفة السفلية الكبيرة على شكل منقار أسمر اللون، بينما تتخذ الأجزاء الأخرى من الزهرة شكل جسم الطائر في ألوان زاهية مثل الأصفر والبنفسجي والأحمر.

الغريب أيضا أن هذه النباتات تجذب الذكور من نوع الدبور المنشاري ليقوم بتلقيحها. وقد تم وصفها لأول مرة عام 1803 من قبل بنيلونج بوينت، حيث تزدهر في المناطق الساحلية في كوينزلاند ونيو ساوث ويلز وتاسمانيا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه