;

أسماك قرش مدمنة على الكوكايين.. علماء يحذرون من كارثة بيئية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يوليو 2024
أسماك قرش مدمنة على الكوكايين.. علماء يحذرون من كارثة بيئية

كشف باحثون برازيليون عن أمر صادم يهدد الحياة البحرية، حيث تم العثور على آثار الكوكايين في أجسام أسماك القرش التي تعيش قبالة سواحل البلاد، مما يثير قلق العلماء بشأن تأثير المخدرات الملقاة في المحيط على الحياة البحرية.

ولطالما حذر الباحثون أن الحياة البحرية قد تتأثر بالمخدرات التي يتم التخلص منها في المياه من قبل المهربين، حيث تم العثور على أطنان من الكوكايين حول فلوريدا وأمريكا الجنوبية والوسطى، ما أثر بشكل مباشر على هذه الكائنات البحرية المفترسة.

ووجدت نتائج دراسة أجرتها مؤسسة أوزوالدو كروز في البرازيل، أدلة على تأثر أسماك القرش بالمخدرات التي تلوث المحيط.

أسماك قرش مدمنة على الكوكايين.. علماء يحذرون من كارثة بيئية

قام العلماء بتشريح 13 سمكة قرش من نوع "شارب نوز" البرازيلية، التي تم شراؤها من قوارب صيد صغيرة، حيث تقضي هذه الأسماك حياتها بالكامل في المياه الساحلية، مما يجعلها الأكثر عرضة للتلوث.

  • اقرأ أيضاً

شاهد: سائح يتعرض لهجوم مروع من سمكة قرش بشاطئ في فلوريدا

وتم اختبار أنسجة العضلات والكبد باستخدام تقنية الكروماتوغرافيا السائلة مع مطياف الكتلة المزدوج، للبحث عن الكوكايين ومادة بنزويل إكجونين، وهي المستقلب الرئيسي في المخدر.

وتبين من التحاليل المخبرية وجود مستويات عالية من الكوكايين ومادة البنزويل إكغونين، وهي أحد مشتقات الكوكايين، في أنسجة عضلات وأكباد هذه الأسماك، بتركيزات تصل إلى 100 ضعف؛ مما تم الإبلاغ عنه سابقاً في كائنات مائية أخرى.

تعد هذه الدراسة الأولى التي تكشف عن وجود الكوكايين في أسماك القرش الحرة، ووجدت أن المادة كانت أكثر انتشاراً في أنسجة العضلات مقارنة بالكبد.

ومع ذلك، أشارت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة "Science of the Total Environment" إلى أن هذا المجال من البحث "محدود للغاية" وأن تأثير الكوكايين أو بنزويل إكجونين على الحياة المائية غير معروف بالكامل.

يذكر أن خفر السواحل الأمريكي قد ضبط أكثر من 6.4 طن من الكوكايين في بحر الكاريبي والمحيط الأطلسي في يونيو الماضي، بقيمة تقدر بنحو 186 مليون دولار أمريكي.

ويرى الخبراء أن هذا الاكتشاف المقلق يسلط الضوء على المشكلة البيئية الخطيرة التي يشكلها إلقاء المخدرات في المحيطات، ويؤكد الحاجة الملحة لتعزيز الجهود الدولية لمكافحة هذه الظاهرة.

أسماك قرش مدمنة على الكوكايين.. علماء يحذرون من كارثة بيئية

  • اقرأ أيضاً

ظهور كائنات بحرية ضخمة بالساحل الشمالي: لغز يثير قلقا في مصر

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه