;

أسوأ الأوقات لتناول الشاي أو القهوة وتأثيرها السلبي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يوليو 2024
أسوأ الأوقات لتناول الشاي أو القهوة وتأثيرها السلبي

يحب الكثير من الأشخاص أن يبدأون يومهم بفنجان ساخن من الشاي أو القهوة، لكن تناول هذه المشروبات في الأوقات الخاطئة يمكن أن يؤثر سلبًا على الصحة.

وعلى الرغم من شعبية هذه المشروبات، إلا أن هناك أوقاتًا محددة قد لا يكون تناولها فيها مثاليًا. شرب الشاي والقهوة في أوقات غير مناسبة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة تتعلق بالهضم وامتصاص العناصر الغذائية. إذن متى يجب عليك تجنب هذه المشروبات؟ إليك توصيات الخبراء لمساعدتك على الاستمتاع بمشروباتك المفضلة ولكن في الوقت المناسب.

ما هي كمية الشاي أو القهوة الآمنة؟

يحتوي كل من الشاي والقهوة على الكافيين، الذي يحفز الجهاز العصبي ويمكن أن يؤدي إلى الاعتماد على هذه المشروبات وإدمانها. لذا فإن الحد اليومي الموصى به لا يزيد عن 300 ملليغرام من الكافيين. يحتوي كوب 150 مل من القهوة المخمرة على 80-120 ملجم من الكافيين، والقهوة سريعة التحضير تحتوي على 50-65 ملجم، والشاي يحتوي على 30-65 ملجم.

أسوأ الأوقات لتناول الشاي أو القهوة

شارك خبير الطب التقليدي ديكسا بهافسار سافاليا مؤخرًا نصائحه حول متى يجب الابتعاد عن تناول الشاي والقهوة عبر منشور له على منصة إنستغرام. فيما يلي ثلاث أوقات حاسمة لتجنب هذه المشروبات:

  1. أول شيء في الصباح: بينما يبدأ الكثيرون يومهم بفنجان ساخن من الشاي أو القهوة للاستيقاظ، ينصح الدكتور سافاليا بعدم القيام بذلك. يمكن أن يؤدي تناول الكافيين على معدة فارغة إلى تعطيل إنتاج الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الأساسي، مما يجعلك تشعر بالقلق وعدم التوازن حتى قبل أن يبدأ اليوم.
  2. مع الوجبات: هل تستمتع بالشاي أو القهوة مع الوجبات؟ لقد حان الوقت لإعادة التفكير في هذه العادة. يعتبر كل من الشاي والقهوة حمضيين ويمكن أن يعيقا عملية الهضم. عند تناول البروتين مع الشاي، يمكن أن تؤدي الحموضة إلى تصلب البروتين، مما يجعل هضمه أكثر صعوبة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتداخل الشاي مع امتصاص الحديد إذا تم تناوله مباشرة بعد تناول الوجبة. لتحسين عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية، تجنب تناول الشاي والقهوة قبل وبعد تناول الطعام بساعة على الأقل.
  3. بعد الساعة 4:00 مساءً: بالنسبة لأولئك الذين يستمتعون بفنجان من القهوة في المساء، كن على دراية بأن الكافيين يمكن أن يؤثر على صحتك العامة. يوصي الدكتور سافاليا بتجنب الكافيين قبل 10 ساعات على الأقل من وقت النوم. لذا يجبالابتعاد عن تناول الكافيين بعد الساعة الرابعة مساءً. يمكن أن يعزز ذلك جودة نومك، ويدعم إزالة السموم من الكبد، ويقلل مستويات الكورتيزول، ويعزز عملية الهضم بشكل أفضل.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه