;

أعراض الجفاف.. 10 علامات عليك الانتباه لها

  • تاريخ النشر: منذ 3 أيام
أعراض الجفاف.. 10 علامات عليك الانتباه لها

الجفاف هو حالة يفقد فيها جسم الإنسان، سوائل أكثر مما يستهلك، مما يؤدي إلى عجز في قيام أعضاء الجسم بوظائفها. ويعد الجفاف، حالة شائعة بشكل خاص في فصل الصيف؛ بسبب ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع معدلات التعرق، مما يتسبب في فقدان الجسم للسوائل بسرعة أكبر.

وتعتبر تدابير مثل شرب الماء بانتظام، والبقاء في بيئات معتدلة في درجات الحرارة، وتناول الأطعمة الغنية بالمياه، ضرورية لتجنب الإصابة بالجفاف، خاصة أثناء الطقس الحار. إليك أهم أعراض الجفاف التي يجب الانتباه لها.

أعراض الجفاف

إن التعرف على هذه العلامات ومعالجتها على الفور يمكن أن يساعد في منع الآثار الضارة والخطيرة للجفاف والحفاظ على صحتك:

  1. العطش: تستشعر منطقة ما تحت المهاد في دماغك زيادة في تركيز الأملاح في الدم، مما يؤدي إلى الإحساس بالعطش. ويحدث ذلك لتشجيعك على شرب المزيد من السوائل لاستعادة توازن الجسم.
  2. جفاف الفم والحلق: يحدث جفاف الفم والحلق بسبب انخفاض إنتاج اللعاب، وانخفاض سوائل الجسم بشكل عام. وينخفض ​​إنتاج اللعاب عندما يعطي الجسم الأولوية لاستخدام السوائل الأساسية.
  3. تغير لون البول: تحافظ الكلى على الماء عن طريق تركيز البول وجعله أكثر قتامة. يحدث هذا لتقليل فقدان السوائل والحفاظ على ضغط الدم. إذا كان لون البول أصفر غامقاً، عليك تناول المزيد من السوائل، حتى يصبح لون البول أصفر فاتحاً أو شفافاً.
  4. الشعور بالتعب: يقلل انخفاض حجم الدم من كفاءة نقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى الخلايا، مما يؤدي إلى التعب. تعمل الخلايا بكفاءة أقل عندما تتعرض للجفاف.
  5. الدوخة أو الدوار: يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، مما يسبب الدوخة. يؤثر الجفاف على الدورة الدموية ووظيفة المخ. عند الشعور بذلك، يجب عليك الجلوس أو الاستلقاء على الفور وشرب السوائل ببطء لاستعادة الماء.
  6. جفاف الجلد: يحدث جفاف الجلد بسبب انخفاض مستويات السوائل في الجسم مما يؤثر على مستويات رطوبة الجلد. يفقد الجلد مرونته، ويصبح جافًا بدون الترطيب الكافي.
  7. قلة التبول: يحدث انخفاض التبول عندما يحافظ الجسم على الماء عن طريق تقليل وتيرة وحجم التبول. يحدث هذا حتى يتمكن الجسم من تقليل فقدان السوائل.
  8. الصداع: يمكن أن يتسبب الجفاف في تقلص الدماغ مؤقتًا بسبب فقدان السوائل، مما يؤدي إلى الألم. قد يحدث هذا بسبب انخفاض مستويات السوائل؛ مما يؤثر على وظائف المخ ويسبب الصداع.
  9. سرعة ضربات القلب: يضخ القلب بشكل أسرع للتعويض عن انخفاض حجم السوائل والحفاظ على ضغط الدم. يحدث هذا لضمان تدفق الدم الكافي إلى الأعضاء الحيوية.
  10. الارتباك أو التهيج: يحدث الارتباك أو التهيج بسبب اختلال توازن الإلكتروليت وانخفاض تدفق الدم إلى الدماغ؛ مما يؤثر على الوظيفة الإدراكية. يحتاج الدماغ إلى ترطيب كافٍ ليعمل بشكل صحيح.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه