;

أغرب المعلومات عن مكيف الهواء.. 23 حقيقة قد تعرفها لأول مرة!

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 يونيو 2024 آخر تحديث: الأربعاء، 03 يوليو 2024
أغرب المعلومات عن مكيف الهواء.. 23 حقيقة قد تعرفها لأول مرة!

في الوقت الحاضر، يمكن أن يعتبر البشر نفسهم محظوظون، لتجاوز أقسى أيام الصيف دون الكثير من الانزعاج والفضل يعود إلى مكيف الهواء، هذا الاختراع الذي لم يقدم فقط الشعور بالراحة في الطقس القاس، ولكن أيضاً كان له العديد من الفوائد في مختلف القطاعات.

للتعرف على تاريخ مكيف الهواء وحقائق غريبة وممتعة عنه، جمعنا لك قائمة بأغرب المعلومات عن هذا الاختراع المدهش.

حقائق عن تاريخ المكيف

  1. أول أنظمة تبريد تجارية في العالم تم إنشاؤها في عام 180 بعد الميلاد على يد تينغ هوان، وتميز بسبع عجلات يبلغ قطرها عشرة أقدام، يديرها شخص واحد. يمكن أن يبرد قاعة كبيرة مليئة بالناس.
  2. في أربعينيات القرن التاسع عشر، استخدم الدكتور جون جوري الجليد من البحيرات الشمالية لتبريد غرف المستشفى في فلوريدا. كان يعتقد أن التبريد أمر بالغ الأهمية للحد من الأمراض مثل الملاريا، وفي النهاية، اخترع آلة تصنع الثلج باستخدام الماء والرياح والخيول والبخار وهذا ما مهد الطريق للتبريد الحديث.
  3. قبل اختراع تكييف الهواء، استخدم الناس مجموعة متنوعة من الأساليب المعمارية لإبقاء منازلهم شبه باردة. أحد الأنماط الشائعة في الجنوب كان منزل دوجتروت، تميز هذا التصميم بكابينة طهي صغيرة منفصلة عن المنزل الرئيسي ولكنها متصلة بممر في الهواء الطلق.
  4. في عام 1882، اخترع شويلر سكاتس ويلر المروحة الكهربائية.
  5. وفي عام 1902، أي بعد 20 عامًا فقط، ذهب ويليس كاريير خطوة أبعد واخترع أول مكيف هواء. خطرت للشاب البالغ من العمر 26 عامًا الفكرة أثناء النظر إلى الضباب على منصة القطار في بيتسبرغ. أسس شركة كاريير الهندسية بعد 13 عامًا في عام 1915.
  6. في عام 1903، أصبحت بورصة نيويورك واحدة من أولى المباني الشهيرة التي تستخدم تكييف الهواء.
  7. في الولايات المتحدة، كان أول نظام تكييف الهواء السكني في قصر تشارلز جيتس. تم بناء هذا المنزل في مينيابوليس في عام 1913، وكانت مساحته 38000 قدم مربع، ومن المثير للدهشة أنه تم هدمه في عام 1933 بعد وفاة المالك الأصلي ولم يرغب أحد (أو يستطيع تحمل تكاليف) شراء منزل فخم به مكيف هواء.
  8. قبل اختراع مكيفات الهواء الحديثة، كان الناس يستخدمون الثلج في تبريد منازلهم أو أعمالهم، والذي كان يتم حصاده في الغالب على شكل كتل تزن طنًا واحدًا. عندما بدأ مصنعو أجهزة تكييف الهواء في الإعلان عن منتجاتهم، أرادوا استخدام مصطلحات يمكن أن يفهمها عملاؤهم، لذلك استخدموا عبارة "قوة الجليد" أو أشاروا إلى أنظمتهم على أنها مكيفات هواء بقدرة طن واحد.
  9. بدأت الأفلام الصيفية الرائجة في الظهور بفضل تكييف الهواء. في الصيف، غالبًا ما كان الناس يذهبون إلى دور السينما للاستمتاع بتكييف الهواء. استفادت شركات الإنتاج من هذه الحقيقة، وبدأت في إصدار أكبر عروضها في الصيف. على الرغم من أن الكثير من الناس لديهم الآن مكيفات هواء في منازلهم ولم يعودوا بحاجة إلى اللجوء إلى المسارح للاحتماء من الحرارة، إلا أن هذا التقليد لا يزال مستمرًا حتى اليوم.
  10. قامت شركة كاريير بتركيب أول نظام تكييف هواء في الجناح الغربي للبيت الأبيض عام 1930، أثناء رئاسة هربرت هوفر. في عام 1933، عندما كان فرانكلين روزفلت رئيسًا، تم تركيب وحدات تكييف الهواء في الأحياء الخاصة بالبيت الأبيض.
  11. في عام 1932، قام المخترعان إتش.إتش.شولتز وجي.ك. بدأ شيرمان في بيع وحدات تكييف هواء النافذة الأولى. وبسبب ارتفاع الأسعار، كانت المبيعات بطيئة.
  12. في عام 1939، بدأت شركة باكارد لصناعة السيارات في تركيب أنظمة تكييف الهواء (التي تسمى "مكيفات الطقس") في سياراتها. كانت هذه أول شركة مصنعة للسيارات تضمن مكيفات الهواء، ولكن كانت هناك شركة في نيويورك قامت بتعديل مكيفات السيارات منذ عام 1933.
  13. بحلول الستينيات، أصبح تكييف الهواء ميسور التكلفة واسع الانتشار. استفاد الناس من مكيفات الهواء، حيث بدأوا في الانتقال إلى الولايات الساخنة مثل أريزونا وفلوريدا.

أغرب المعلومات عن مكيف الهواء.. 23 حقيقة قد تعرفها لأول مرة!

حقائق ممتعة عن طاقة مكيف الهواء

  1. إذا تم استبدال جميع أنظمة التدفئة المقاومة للكهرباء في الولايات المتحدة بمضخات حرارية مصحوبة بأنظمة تبريد بدون قنوات، فإن ذلك من شأنه أن يقلل إجمالي استخدام الطاقة بنسبة 2٪.
  2. على الرغم من أنها تختلف بشكل كبير حسب المساحة وحجم المنزل، فإن الأسرة الأمريكية المتوسطة تنفق حوالي 2200 دولار على تكاليف الطاقة كل عام، وحوالي 48٪ من هذه التكاليف مخصصة للتدفئة والتبريد. وتمثل التدفئة 42% من الإجمالي، في حين أن التبريد لا يستهلك سوى 6% فقط من ميزانية الطاقة للأسرة المتوسطة.
  3. سنوياً، تستخدم الأسرة الأمريكية المتوسطة 40.4 مليون وحدة حرارية بريطانية للتدفئة و9.3 مليون وحدة حرارية بريطانية فقط للتبريد. وهذا يعني أنه على عكس الاعتقاد الشائع، فإن التبريد له بصمة كربونية أقل بكثير من التدفئة.
  4. يوجد أكبر نظام للتدفئة والتهوية وتكييف الهواء، في العالم في المسجد الحرام في مكة المكرمة، بالمملكة العربية السعودية. ولتبريد مساحة تستقبل ما يصل إلى مليون زائر شهريًا، يتمتع النظام بقدرة تبريد تبلغ 135 ألف طن.
  5. منذ عام 2000، أكثر من 95% من المنازل الجديدة في الولايات المتحدة مزودة بتكييف الهواء. وقبل عام 1940، كان المعدل أقل من الثلث.
  6. تؤثر جودة التثبيت بشكل مباشر على الكفاءة. وفقا لبحث أجري في عام 2012، يخسر أصحاب المباني في مدينة نيويورك ما بين 130 و180 مليون دولار سنويا في تكاليف الطاقة المتعلقة بأنظمة التبريد سيئة التركيب.

حقائق غريبة عن مكيف الهواء

  1. تميل المنازل ذات مستويات الرطوبة المنخفضة إلى الشعور بالبرودة مقارنة بالمنازل ذات الرطوبة العالية. وذلك لأن الهواء الجاف يتسبب في تبخر الرطوبة الموجودة على بشرتك، مما يساعد على تبريدك.
  2. تكييف الهواء ينقذ الأرواح. يشير تحليل حالات الانتحار في تورونتو وأونتاريو وجاكسون بولاية ميسيسيبي إلى أن معدلات الانتحار ترتفع مع موجات الحر. بالإضافة إلى ذلك، عندما لا يتمكن الأشخاص من الوصول إلى التبريد، يصبحون أكثر عرضة للوفاة. ومن المأساوي أن 739 شخصًا لم يكن لديهم مكيفات هواء لقوا حتفهم خلال موجة الحر في شيكاغو عام 1995.
  3. الحرارة المفرطة تقلل أيضًا من الإنتاجية. بناءً على بحث أجرته وكالة ناسا، يرتكب مشغلو التلغراف خمسة أخطاء إضافية في الساعة عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة.
  4. على مدى السنوات الثلاثين المقبلة، من المتوقع أن يتضاعف الطلب على تكييف الهواء ثلاث مرات. يتوقع المحللون أن 5.6 مليار مبنى سيكون بها مكيفات هواء بحلول عام 2050، ولتحقيق ذلك، يحتاج المستهلكون إلى شراء 10 مكيفات هواء جديدة كل ثانية على مدار الثلاثين عامًا القادمة. وهذا يعادل 600 مكيف هواء كل دقيقة و3600 مكيف هواء كل ساعة.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه