;

أفضل أنواع الحليب النباتي وفوائده واستخداماته.. تعرف عليها

في يوم 22 أغسطس كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي للحليب النباتي، كفرصة لتعزيز الوعي حول أهمية هذه المنتجات

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 أغسطس 2024
أفضل أنواع الحليب النباتي وفوائده واستخداماته.. تعرف عليها

في ظل تحول العديد من البشر إلى النظام النباتي في الغذاء والوجبات التي يحصلون عليها، كانت منتجات الألبان واحدة من التحديات التي يسعى هؤلاء للحصول على فوائدها، لكن دون حاجة إلى تناولها من منتج حيواني. لذلك، كان التفكير في استخلاص الألبان بالتحديد من منتجات نباتية.

يتمتع الآن اللبن النباتي بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، كما إنه يكتسب انتشارا أوسع مع مرور السنوات، في ظل التأكيد على فوائده وأهميته، إذ يشير العديد من المتخصصين إلى إنه عادة ما يكون أفضل للجسم والكوكب، وهو خطوة على الطريق نحو الصحة والاستدامة.

وفي يوم 22 أغسطس كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي للحليب النباتي، كفرصة لتعزيز الوعي حول أهمية هذه المنتجات النباتية، فوائدها والدور الذي تلعبه في حماية البيئة أيضا. وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قصة وتاريخ هذا اليوم، أهميته وأهدافه. بالإضافة إلى أشهر أنواع الحليب النباتي وفوائده.

اليوم العالمي للحليب النباتي

في عام 2017، تأسست هذه الفكرة بشأن تخصيص يوم للاحتفال بالحليب النباتي، لتعزيز الوعي حول أهميته. وذلك على يد روبي لوكي، وهو أحد مؤسسي موقع Plant Based News. في محاولة لتشجيع الناس على التفكير في بدائل نباتية للحليب، وتجريبها دون قلق.

وبعد مرور عام على تدشين هذا اليوم، ارتبط يوم الحليب النباتي العالمي بحملة ProVeg وهي منظمة عالمية للتوعية بالأغذية، تسعى إلى استبدال المنتجات الحيوانية بمنتجات نباتية. ومن هنا، لاقت الدعوة إلى هذا اليوم اهتماما واسع النطاق، في سبيل تقليل استهلاك المنتجات الحيوانية للعيش بشكل أكثر استدامة على هذا الكوكب.

لذلك، إذا كنت ترغب في البدء في اتباع نظام غذائي نباتي أو حتى خوض التجربة بشكل مبدئي، فإن يوم الحليب النباتي العالمي يعد فرصة رائعة للبدء.

Plant Milk 1

فوائد الحليب النباتي

يعد اليوم العالمي للحليب النباتي فرصة مثالية للتعرف على الحقائق المتعلقة باستخدام بدائل الألبان. فبالإضافة إلى احتوائه على نسبة كالسيوم أعلى من حليب الألبان ومحتوى أقل من السكر، هناك العديد من الفوائد الأخرى لحليب النبات، والتي نستعرضها معكم في السطور التالية:

سهل الهضم

يشتكي العديد من المستخدمين حول العالم من أن منتجات الألبان تعتبر من أكثر الأطعمة التي يمكن أن تؤثر على الجهاز الهضمي لمعظمهم، ولكن الحليب النباتي لا يؤثر على الجهاز الهضمي عادة. لذلك، يمكنك أن تمنح جهازك الهضمي قسطًا من الراحة من خلال تناول حليب الصويا أو الشوفان أو اللوز.

الدهون الصحية

يحقق الحليب النباتي توازنًا صحيًا بين الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة.

خالي من الكوليسترول

في الوقت الذي يحتوي فيه كوب من الحليب قليل الدسم على 12 مليجرامًا من الكوليسترول، فإن الحليب النباتي لا يحتوي أبدًا على أي كوليسترول. لذلك، يعتبر هذا الحليب طريقة رائعة للحفاظ على صحة أفضل وحماية القلب من أي أمراض.

أنواع الحليب النباتي

يتمتع كل حليب نباتي بقوام ونكهة خاصة به، وكذلك بفوائد خاصة تجعله من أفضل الطرق التي تساعدك على تعزيز الصحة العامة، سواء تلك التي تأتي من الجوز أو النبات الأخرى الذي يصنع منها هذا الحليب المفيد. وفي السطور التالية، نستعرض معكم العديد من الخيارات للاستمتاع بالحليب المصنوع من النباتات، والتي يمكن أن تحظى بإعجابكم، ومن أفضل أنواع الحليب النباتي:

حليب اللوز

يعد هذا الحليب أحد أكثر بدائل الحليب شيوعا واستخدامًا حول العالم، ويرجع ذلك لعدة أسباب، أهمها إنه مفيد جدًا للعديد من الأشخاص باستثناء، بالطبع، أولئك الذين يعانون من حساسية المكسرات.

حليب الشوفان

في الولايات المتحدة بالتحديد، وعدد من الدول الأخرى، يعتبر حليب الشوفان من أكثر أنواع الحليب النباتي انتشارا ورواجًا في السوق، حيث يميل إلى أن يكون قوامه قريبًا من قوام حليب البقر، كما يعد أكثر استدامة.

حليب الصويا

في البداية، كان هذا الحليب في الأصل أحد أكثر أنواع الحليب النباتي شيوعًا في العديد من الدول حول العالم، قبل أن يحتل اللوز مكانته. ويرجع ذلك إلى إن بعض الأشخاص لا يفضلون مذاقه. وكذلك، لا يحبه آخرون بسبب السعرات الحرارية العالية أو نكهته الغريبة.

حليب جوز الهند

يتميز هذا النوع من الحليب النباتي بأنه غني بالدهون المشبعة الصحية، الفيتامينات C وE، والحديد. كما إن له طعمًا مميز وكريمي.

حليب القنب

يتم إنتاج هذا النوع من بذور القنب، وبالتالي يتمتع بفوائد هذا النبات، أهمها إنه غني بالبروتين والأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6. ويعتبر بديلا مناسبا لمن يعانون من حساسية المكسرات؛ لأن له طعمًا خفيفًا يشبه المكسرات.

حليب الأرز

يعتبر من أنواع الحليب سهلة الهضم، والخالي من الغلوتين. كما إنه مناسب للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز.

حليب الكاجو

من أهم فوائده إنه قليل السكر، غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، ومصدر جيد للبروتين. ويستخدم عادة في صناعة الحلويات، الصلصات، وكذلك المشروبات المختلفة.

Plant Milk 3

نصائح عند تناول الحليب النباتي

يمكن أن يواجه العديد من الأشخاص صعوبة في تقبل فكرة استبدال الحليب الحيواني بالحليب النباتي. لذلك، يمكن اتباع بعض النصائح للمساعدة في تسهيل هذه المهمة، من أهمها:

استخدم حليب النبات في الطبخ

هناك العديد من الوصفات الغذائية التي يمكن أن تصبح أفضل بكثير في الطعم عند استخدام الحليب النباتي كبديل. ومن أشهر هذه الوصفات على سبيل المثال: الحساء الكريمي، والمكرونة بالجبن النباتية، والآيس كريم النباتي، والعصائر الخضراء، وغير ذلك الكثير.

ابدأ باستخدام حليب النبات في القهوة

بالنسبة لأولئك الذين يخشون التجربة، ولم يجربوا بعد بدائل نباتية لحليب الألبان، فلا يزال هناك فرصة للبدء في ذلك عن طريق إضافة بدائل نباتية في قهوتهم الصباحية. ففي الوقت الذي قد يستغرق فيه الشخص الكثير للتعود على الحليب النباتي؛ لأن النكهة مختلفة، سيساعده مذاق القهوة أن يتقبل التغيير بسرعة.

في النهاية، على الرغم من فوائده العديدة، إلا أن الحليب النباتي لا يحتوي على نفس العناصر الغذائية الموجودة في الحليب البقري. لذلك، من المهم التأكد من الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك من مصادر أخرى.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه