;

أفضل الأعمال في يوم عرفة لغير الحاج.. ما هو الدعاء المستجاب؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 يونيو 2024
أفضل الأعمال في يوم عرفة لغير الحاج.. ما هو الدعاء المستجاب؟

في يوم عرفة، يتسابق المسلمون في أرجاء العالم لاغتنام فضائل وقفة عرفات بمختلف العبادات والطاعات، لما لهذا اليوم من فضل عظيم وثواب كبير.

وبمجرد الإعلان عن رؤية هلال شهر ذي الحجة، وتحديد موعد وقفة عرفات 2024، ليكون يوم السبت الموافق 15 يونيو الجاري، استحوذ الحديث عن أفضل الأعمال في يوم عرفة على اهتمام النشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي في دول العالم الإسلامي.

ماذا يجب ان نفعل في يوم عرفة؟

ووفقاً لتوضيح دار الإفتاء المصرية، فإن صيام يوم عرفة لغير الحجاج يعد من أفضل الأعمال التي ينبغي للمسلم أن يقوم بها في هذا اليوم المبارك.

واستشهدت دار الإفتاء في حديثها عن أفضل الأعمال في عرفة، بما جاء صحيح مسلم عن أبي قتادة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ".

ويعني الحديث سالف الذكر أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية، ويَحُول بين صائمه وبين الذنوب في السنة الآتية.

وشددت "الإفتاء" أن صوم يوم عرفة مستحب لغير الحاجِّ، ويكره صيامه للحاج إن كان يضعفه الصومُ عن الوقوف والدعاء.

ماذا كان يفعل النبي في يوم عرفة؟

وبخلاف الصوم، تعد الصلاة من أفضل الأعمال في يوم عرفة بحسب دار الإفتاء، ويستحب المحافظة عليها في جماعة والتبكير إليها والإكثار من النوافل.

ما هي الأدعية المستجابة في يوم عرفة؟

وتابعت الإفتاء، أن الإكثار من الدعاء، ومنه: "اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني"، يعد أيضاً من الأعمال التي يجب على المسلم الحرص عليها في هذا اليوم، حيث ورد عن النبي الكريم في حديثه الشريف: "خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ"، بالإضافة إلى الاستغفار والصلاة على النبي، وترديد شهادة التوحيد.

أفضل ما يعمل يوم عرفة؟

وأتمت الإفتاء، أن حفظ الجوارح عن المحرمات، من بين أفضل أعمال يوم عرفة، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للفضل ابن عباس عن يوم عرفة: "يا ابن أخي هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له"، رواه أحمد بسند صحيح، وزاد البيهقي من "حفظ لسانه وسمعه وبصره يوم عرفة غفر له من عرفة إلى عرفة".

  • اقرأ أيضاً

الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة.. تعرف عليه

أدعية يوم عرفة

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه