;

أكثر 10 حيوانات مهددة بالانقراض: الفيلة من بينها!

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 مايو 2024 آخر تحديث: الإثنين، 20 مايو 2024
أكثر 10 حيوانات مهددة بالانقراض: الفيلة من بينها!

من المحزن، أن مئات الآلاف من الحيوانات في جميع أنحاء العالم مهددة بالانقراض بسبب النشاط البشري وتغير المناخ وتحتاج إلى جهود لحمايتها والمحافظة عليها. في هذا المقال، نلقي نظرة على أكثر 10 حيوانات مهددة بالانقراض، وفقًا للصندوق العالمي للطبيعة.

يوم الحيوانات المهددة بالانقراض

يشارك آلاف الأشخاص حول العالم في يوم الأنواع المهددة بالانقراض من خلال الاحتفاء بهذه الكائنات والتعرف عليها واتخاذ الإجراءات اللازمة لحمايتها. تم إنشاء وتأسيس هذا اليوم العالمي للعمل والاحتفال من قبل ديفيد روبنسون وتحالف الأنواع المهددة بالانقراض في عام 2006، وما زال مستمرًا منذ ذلك الحين.

أكثر 10 حيوانات مهددة بالانقراض

نمور الأمور

احتل نمر الأمور المرتبة الأولى في قائمة أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم في عام 2022. بين عامي 2014 و2015، لم يتبق سوى حوالي 92 فردًا في بيئتها الطبيعية. ويقدر هذا العدد الآن بحوالي 84 فقط

نمور الأمور، معرضون بشدة للصيادين الذين يقتلونهم من أجل معاطفهم وعظامهم، والتي يتم بيعها لاستخدامها في الطب الآسيوي التقليدي. كما أنه حيوان معرض لخطر فقدان الموائل بسبب الحرائق الطبيعية والتي من صنع الإنسان. يؤدي تغير المناخ أيضًا إلى انخفاض في توافر الفرائس.

وحيد القرن

وحيد القرن هو واحد من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض والتي يتم صيدها بشكل غير قانوني على هذا الكوكب. تُستخدم قرونهم في الطب الصيني التقليدي وتُعرض كرمز ودليل على الثروة. يمكن أن يُباع قرن وحيد القرن الجاوي بمبلغ يصل إلى 30 ألف دولار أمريكي للكيلوغرام الواحد في السوق السوداء.

وبسبب الصيد الجائر، تعد ثلاثة من الأنواع الخمسة لوحيد القرن من بين أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض: وحيد القرن الأسود، ووحيد القرن الجاوي، ووحيد القرن السومطري. ويعد وحيد القرن الجاوي هو الأقرب إلى الانقراض حيث لم يتبق منه سوى حوالي 60 فردًا، جميعها في متنزه أوجونج كولون الوطني في إندونيسيا، بينما يقدر عدد وحيد القرن الأسود بحوالي 5500 فرد.

إنسان الغاب

أكثر 10 حيوانات مهددة بالانقراض: الفيلة من بينها!

لقد شهد كلا النوعين من إنسان الغاب: إنسان الغاب البورني والسومطري، انخفاضًا حادًا في أعدادهما. قبل قرن من الزمان، ربما كان هناك أكثر من 230.000 إنسان غاب إجمالاً، لكن يُقدر عدد إنسان الغاب البورنيوي الآن بحوالي 104.700 بناءً على النطاق الجغرافي المحدث، ويبلغ عدد إنسان الغاب السومطري حوالي 13.846. وهي مهددة في المقام الأول بفقدان الموائل بسبب إزالة الغابات.

الغوريلا

هناك نوعان من الغوريلا: الغوريلا الشرقية والغوريلا الغربية، وكلاهما ينتمي إلى نوعين فرعيين. ثلاثة من كل أربعة مهددة بالانقراض بشكل خطير على القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض الصادرة عن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة. والنوع الوحيد الذي ليس كذلك هو الغوريلا الجبلية، وهي نوع فرعي من الغوريلا الشرقية، والتي تعتبر مهددة بالانقراض.

السَّولة

غالبًا ما يُطلق على السولة اسم وحيد القرن الآسيوي، وهو واحد من أندر الثدييات على هذا الكوكب، ولهذا السبب، تم إدراجه في قائمة أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم. وقد تم اكتشافه لأول مرة في عام 1992 في سلسلة جبال أناميت في فيتنام ونادرًا ما يتم العثور عليه. مرئي. لم يتم إجراء أي مسوحات رسمية لتحديد أعداده المتبقية بدقة، لكن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة يقدر إجمالي العدد بأقل من 750، ومن المرجح أن يكون أقل من ذلك بكثير.

فاكيتا

أكثر 10 حيوانات مهددة بالانقراض: الفيلة من بينها!

نظرًا لكونها أصغر الثدييات البحرية وأكثرها تعرضًا للانقراض في العالم، فقد تم تصنيف الفاكيتا على أنها مهددة بالانقراض بشدة من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة منذ عام 1996، ويقول الخبراء إنه قد يكون هناك حوالي 10 أفراد فقط، على الرغم من الجهود المكثفة للحفاظ عليها.

أكبر تهديد لها هو الصيد غير القانوني لسمكة التوتوبا، وينتهي الأمر بالفاكيتا عن طريق الخطأ بالتشابك في الشباك الخيشومية المعدة للتوتوبا ويغرقون لأنهم لم يعودوا قادرين على السباحة إلى السطح للتنفس. أدت جهود الحفظ إلى فرض حظر على الشباك الخيشومية في موطن الفاكيتا في يوليو 2016، لكن الصيد غير القانوني مستمر، ولا يزال التهديد قائمًا. وتتركز الجهود الآن على فرض الحظر على الشباك الخيشومية وملاحقة من يستخدمها. ويعمل دعاة الحفاظ على البيئة أيضًا على تقليل الطلب على التوتوبا، وهو من الأنواع المحمية.

نمور سوندا

من بين جميع القطط الكبيرة، النمور هي الأقرب إلى الانقراض. مع وجود أقل من 3900 نمر متبق في البرية، فهي موجودة في 4٪ فقط من نطاقها التاريخي. نمور سوندا على وجه الخصوص معرضة للخطر بشكل خاص. مع أعداد تقدر بأقل من 400 اليوم، فإن تسارع إزالة الغابات والصيد الجائر المتفشي يعني أنه قد ينتهي به الأمر إلى الانقراض مثل نظيراته في جاوا وباليني. وعلى الرغم من الجهود المتزايدة في مجال الحفاظ على النمور بما في ذلك تعزيز إنفاذ القانون والقدرة على مكافحة الصيد غير المشروع، فإن سوقاً كبيرة لا تزال موجودة في سومطرة وأجزاء أخرى من آسيا لأجزاء ومنتجات النمور.

خنازير اليانغتسي عديمة الزعانف

تعيش خنازير البحر عديمة الزعانف في نهر اليانغتسي في الصين. ولسوء الحظ، فهي عرضة لصيد الأسماك؛ على الرغم من أنها ليست مستهدفة بشكل مباشر من قبل الصيادين، إلا أن أعدادًا كبيرة منها تموت عندما تتشابك عن طريق الخطأ في معدات الصيد.

كما أن المياه التي يعيشون فيها تزدحم باستمرار بالصيادين والأشخاص الذين يستخدمون الممرات المائية للتنقل، فيتعرضون للإصابة والقتل بسبب القوارب والسفن. بالإضافة إلى ذلك، تتأثر مياهها أيضًا بمستويات عالية من الملوثات السامة. هناك ما بين 1000 إلى 1800 من خنازير البحر عديمة الزعانف متبقية في نهر اليانغتسي. ويعني معدل الانخفاض السنوي البالغ 13% أنه من المتوقع أن تنقرض هذه الحيوانات في غضون 10 سنوات إذا لم تكن هناك إجراءات فعالة للحفاظ عليها.

السلاحف

أكثر 10 حيوانات مهددة بالانقراض: الفيلة من بينها!

هناك نوعان من السلاحف البحرية معرضان بشدة للانقراض على القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض الصادرة عن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة: سلاحف منقار الصقر وسلاحف كيمبس ريدلي. يعد الصيد أحد أكبر التهديدات التي تواجه السلاحف البحرية، حيث يستهدف الصيادون بيضها وأصدافها ولحومها وجلودها. كما أنها معرضة لخطر فقدان الموائل والصيد العرضي والتلوث بالإضافة إلى تغير المناخ. حيث تحدد درجة حرارة الرمال جنس الفقس، حيث يتطور البيض كإناث في درجات الحرارة الأكثر دفئًا. وهذا يعني أن التغيرات الطفيفة في درجات الحرارة يمكن أن تؤدي إلى تحريف النسبة بين الجنسين.

الفيلة

آخر قائمة الحيوانات الأكثر عرضة للانقراض في العالم هي الأفيال. وبينما تتزايد أعداد بعض الأفيال الأفريقية، خاصة في الجنوب الأفريقي، فإن أعدادها مستمرة في الانخفاض في مناطق أخرى، خاصة في وسط أفريقيا وأجزاء من شرق أفريقيا.

ومع بقاء ما يقدر بنحو 415 ألف فيل في القارة، تعتبر هذه الأنواع معرضة للخطر، على الرغم من تعرض مجموعات معينة منها للصيد الجائر نحو الانقراض. انخفضت أعداد الأفيال الآسيوية بنسبة 50% على الأقل على مدار الأجيال الثلاثة الماضية، ولا تزال في انخفاض حتى اليوم. مع وجود ما بين 40.000 إلى 50.000 فيل فقط في البرية، يتم تصنيف هذه الأنواع على أنها مهددة بالانقراض. ومع ذلك، فإن الأنواع الأكثر عرضة للخطر هي الفيل السومطري، الذي يبلغ إجمالي أعداده حوالي 2400-2800 فرد.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه