;

أمريكية تحصل على الدكتوراه في عمر 98 عاما

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 يوليو 2024
أمريكية تحصل على الدكتوراه في عمر 98 عاما

حظيت فيزيائية أمريكية، تدعى روزماري فاولر، على تكريم استثنائي، بمنحها شهادة دكتوراه فخرية في العلوم من جامعة بريستول، وذلك بعد 75 عاماً من تركها دراسة الدكتوراه لتربية أطفالها.

وتعود رحلة فاولر الأكاديمية إلى عام 1948 عندما التحقت بجامعة بريستول لدراسة الفيزياء، لكن في عام 1949، تزوجت من زميلها الفيزيائي بيتر فاولر، وقررت التفرغ لتربية أطفالها، تاركة وراءها حلم إكمال دراستها العليا.

ورغم ذلك، لم تتوقف شغف فاولر بالعلوم، حيث واصلت متابعة التطورات في مجال الفيزياء، ودعمت مسيرة زوجها العلمية المتميزة.

وفي عام 1950، ساهمت فاولر في اكتشاف "الكاون" وهو أحد الجسيمات دون الذرية، وذلك خلال عملها مع زوجها في مختبر "هيلتون".

  • اقرأ أيضاً

باحثة مصرية في الذكاء الاصطناعي تفوز بجائزة الابتكار في برلين

وكانت فاولر تبلغ من العمر 22 عاماً حينها عندما اكتشفت جسيماً يتحلل إلى ثلاثة بيونات وأطلق على هذا الجسيم فيما بعد اسم "كاون".

وبعد مرور عقود على هذا الاكتشاف العلمي المهم، قررت جامعة بريستول تكريم فاولر ومنحها شهادة الدكتوراه الفخرية تقديرًا لإسهاماتها العلمية المميزة وتشجيعًا للنساء على المضي قدمًا في مسيرتهن العلمية.

وخلال حفل التخرج الخاص الذي أقيم بالقرب من منزلها في كامبريدج، أعربت فاولر عن سعادتها الغامرة بهذا التكريم، مؤكدة على أهمية العلم والبحث العلمي في فهمنا للكون.

وقال بول نورس، مستشار جامعة بريستول، تعليقاً على تكريمها: إن فاولر "مهدت الطريق للاكتشافات المهمة التي تستمر في تشكيل عمل علماء الفيزياء اليوم، وفهمنا للكون".

  • اقرأ أيضاً

قط يحصل على شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة أمريكية مرموقة

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه