;

إدمان الإنترنت.. 10 علامات يجب الانتباه لها!

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 يونيو 2024
إدمان الإنترنت.. 10 علامات يجب الانتباه لها!

أصبح النظر إلى الشاشات باستمرار وفي كل مكان بمثابة السلوك الأشهر في هذا العصر، من تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، إلى مشاركة الصور ومقاطع الفيديو وغيرها من الأشياء التي تبقينا على اتصال دائم بالإنترنت، أصبح الكثيرون يعانون من إدمان الإنترنت بلا شك. في هذا المقال نخبرك بأبرز عشر علامات على إدمان الإنترنت.

إدمان الإنترنت

إدمان الإنترنت هو اضطراب سلوكي يتميز بالاستخدام المفرط والقهري للإنترنت، مما يؤدي إلى التزثير بشكل كبير على الحياة اليومية. ويعد التعرف على علامات إدمان الإنترنت، أمرًا بالغ الأهمية لمعالجته وإدراته بشكل فعال.

حيث يمكن أن يؤدي تحديد ومعالجة إدمان الإنترنت إلى تحسين صحتك العقلية والجسدية بشكل كبير.

10 علامات على إدمان الإنترنت

من خلال تحديد هذه العلامات وتنفيذ الاستراتيجيات لمعالجتها، يمكنك إدارة إدمان الإنترنت بشكل فعال وتحسين حياتك بشكل عام:

  1. الانشغال بالإنترنت: من علامات إدمان الإنترنت، الانشغال المستمر بالأنشطة عبر الإنترنت، حيث تجد نفسك تفكر كثيرًا في الاتصال بالإنترنت عندما تكون غير متصل لأي سبب. لتحديد ذلك، لاحظ ما إذا كان عقلك ينجرف غالبًا إلى ارتباطاتك عبر الإنترنت، حتى أثناء المهام غير المتصلة بالإنترنت.
  2. عدم القدرة على التحكم في الحد من الاستخدام: إذا كنت تواجه صعوبة في الحد من استخدامك للإنترنت، وقضاء وقت أطول على الإنترنت كلما رغبت في تقليل استخدامك، فقد تكون مصابًا بالإدمان. يمكنك التعرف على ذلك من خلال تتبع جلسات الإنترنت الخاصة بك وملاحظة أن أي محاولات لتقليل الاستخدام لم تنجح.
  3. إهمال المسؤوليات الشخصية: عندما يتسبب استخدامك للإنترنت في التأثير على الأعمال المنزلية أو العمل أو الأداء المدرسي، فهذه علامة على الإدمان. حدد ذلك من خلال التفكير في المواعيد النهائية الفائتة أو تخطي الأحداث المهمة بسبب تواجدك على الإنترنت.
  4. تعاني أعراض الانسحاب: الشعور بالقلق أو الانفعال أو الاكتئاب عند عدم الاتصال بالإنترنت يشير إلى أعراض الانسحاب، وهي علامة واضحة على إدمان الإنترنت. قم بمعالجة ذلك عن طريق تقليل استخدامك للإنترنت تدريجيًا لتجنب أعراض الانسحاب.
  5. استخدام الإنترنت للهروب: استخدام الإنترنت لنسيان المشاكل أو تخفيف التوتر، وتجنب المشاعر السلبية، يشير إلى الإدمان. حدد ذلك من خلال دراسة أسباب لجوئك إلى الإنترنت، خاصة إذا كانت تتعلق بالهروب من الواقع.
  6. خداع الآخرين بشأن وقت استخدامك للإنترنت: يعد الكذب على العائلة أو الأصدقاء بشأن مقدار الوقت الذي تقضيه على الإنترنت أو إخفاء نشاطك على الإنترنت علامة أخرى على الإدمان. لاحظ ما إذا كنت تشعر بالحاجة إلى إخفاء عاداتك على الإنترنت.
  7. تعريض العلاقات للخطر: إذا أدى استخدامك للإنترنت إلى خلافات أو مشاكل مع أحبائك وكنت تعطي الأولوية للتفاعلات عبر الإنترنت على العلاقات الواقعية، فهذه علامة على الإدمان. تعرف على ذلك من خلال التفكير في أي صراعات في العلاقات ناجمة عن عاداتك على الإنترنت.
  8. العواقب الجسدية: تعد المعاناة من مشكلات جسدية مثل إجهاد العين أو آلام الظهر أو اضطرابات النوم بسبب الاستخدام المفرط للإنترنت علامة واضحة على الإدمان. حدد ذلك من خلال ملاحظة أي مشاكل صحية مرتبطة بعاداتك على الإنترنت.
  9. انخفاض الاهتمام بالأنشطة غير المتصلة بالإنترنت: يشير فقدان الاهتمام بالأنشطة التي استمتعت بها سابقًا وأنت غير متصل بالإنترنت وكونك نادرًا ما تشارك في الهوايات أو المناسبات الاجتماعية خارج الإنترنت إلى الإدمان. لاحظ ما إذا كانت الأنشطة خارج الإنترنت تبدو مملة مقارنة بالإنترنت.
  10. قضاء المزيد من الوقت على الإنترنت: إن الحاجة إلى قضاء المزيد من الوقت على الإنترنت لتحقيق نفس المستوى من الرضا هي علامة على الإدمان. حدد ذلك من خلال تتبع استخدامك للإنترنت وملاحظة أي زيادات بمرور الوقت. قم بمكافحته عن طريق تقليل استخدامك للإنترنت تدريجيًا لتجنب أعراض الانسحاب.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه