;

إذا كنت تقضي وقتاً طويلاً أمام الشاشة.. 7 نصائح لحماية عينيك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يوليو 2024
إذا كنت تقضي وقتاً طويلاً أمام الشاشة.. 7 نصائح لحماية عينيك

وقت الشاشة هو مصطلح يشير إلى المدة التي يقضيها الشخص في النظر إلى الشاشات الرقمية، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة التلفزيون. ويمكن أن يؤدي قضاء وقت طويل أمام الشاشات إلى إجهاد العينين، مما ينتج عنه أعراض مثل الجفاف والتهيج وعدم وضوح الرؤية والصداع، والمعروفة مجتمعة باسم إجهاد العين الرقمي أو متلازمة رؤية الكمبيوتر.

وبمرور الوقت، قد يؤدي التعرض المفرط للشاشات إلى تفاقم مشاكل العين. لذا جمعنا لك أهم النصائح لتخفيف التأثير السلبي لوقت الشاشة الطويل على العين.

نصائح لحماية عينيك من إجهاد العين الرقمي

من خلال دمج النصائح التالية في روتينك اليومي، يمكنك تقليل إجهاد العين بشكل كبير وحماية نظرك من الآثار الضارة للنظر إلى الشاشة لوقت طويل:

ضبط سطوع الشاشة والتباين

يمكن أن يؤدي سطوع الشاشة وتباينها المناسبين إلى تقليل الضغط على عينيك. الشاشة الساطعة جدًا أو المعتمة جدًا تجبر عينيك على العمل بجهد أكبر. اضبط إعدادات شاشتك بحيث تتوافق مع الإضاءة في بيئتك.

للحصول على أفضل النتائج، تأكد من أن الشاشة ليست مصدر الضوء الأكثر سطوعًا في الغرفة، وتجنب الوهج عن طريق وضع شاشتك بعيدًا عن مصادر الضوء المباشرة.

الحفاظ على مسافة مناسبة

يجب أن تكون المسافة المثالية بين عينيك والشاشة بطول ذراع تقريبًا، ويجب أن يكون الجزء العلوي من الشاشة عند مستوى العين أو أقل قليلاً. يساعد هذا الوضع على منع إجهاد العين وآلام الرقبة.

استخدام مرشحات الضوء الأزرق

يمكن للضوء الأزرق المنبعث من الشاشات أن يعطل أنماط النوم، ويساهم في إجهاد العين. يمكن أن يساعد استخدام مرشحات الضوء الأزرق، إما من خلال إعدادات الشاشة أو البرامج أو النظارات، في تخفيف هذه التأثيرات. للحصول على أفضل النتائج، قم بتمكين تصفية الضوء الأزرق على أجهزتك أو ارتداء نظارات زرقاء حاجبة للضوء، خاصة في ساعات المساء.

الرمش بانتظام

الرمش يرطب عينيك ويمنع جفافها. عند التحديق في الشاشات، يميل الأشخاص إلى الرمش بشكل أقل، مما قد يؤدي إلى جفاف العين. ابذل جهدًا واعيًا للرمش في كثير من الأحيان. للحصول على أفضل النتائج، مارس عادة الرمش الكامل عن طريق إغلاق جفونك بالكامل كل بضع ثوانٍ.

ضبط الإضاءة المحيطة

الإضاءة المحيطة المناسبة تقلل من الوهج والإجهاد. تجنب العمل في غرفة مظلمة ذات شاشة ساطعة، أو في بيئات شديدة السطوع تؤدي إلى انعكاسات الشاشة. للحصول على أفضل النتائج، استخدم الإضاءة الناعمة وغير المباشرة وفكر في استخدام مصابيح مكتبية ذات سطوع قابل للتعديل لخلق بيئة إضاءة متوازنة.

أخذ فترات راحة منتظمة

يساعد أخذ فترات راحة كل ساعة على تقليل التعرض الطويل للشاشات. قم بالوقوف والتمدد والتجول لتحسين الدورة الدموية وتقليل التعب العام للجسم. للحصول على أفضل النتائج، اهدف إلى الحصول على استراحة لمدة خمس دقائق كل ساعة، بعيدًا عن أي شاشات، لمنح عينيك راحة تامة.

استخدام الدموع الاصطناعية

يمكن أن تساعد الدموع الاصطناعية في منع جفاف العين. يمكن أن يؤدي استخدام الشاشة لفترة طويلة إلى تقليل إنتاج الدموع، مما يؤدي إلى الجفاف وعدم الراحة. للحصول على أفضل النتائج، استخدم الدموع الاصطناعية الخالية من المواد الحافظة عدة مرات في اليوم، خاصة إذا شعرت بجفاف أو تهيج عينيك، ولكن بعد استشارة الطبيب.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه