;

إذا كنت مدمن قهوة.. 10 أشياء يجب عليك مراعاتها

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 يوليو 2024
إذا كنت مدمن قهوة.. 10 أشياء يجب عليك مراعاتها

يمكن أن يسمي البعض أنفسهم مدمني قهوة، وذلك لأنه المشروب الذي لا يستطيعون بدء يومهم دونه، كما أنهم يتناولونه على مدار اليوم. 

وذلك لأن القهوة، مشروب شعبي يتناوله البشر في جميع أنحاء العالم لتأثيراته المحفزة، بسبب محتواه من الكافيين. يمكن أن تكون القهوة صحية عند تناولها باعتدال، لأنها غنية بمضادات الأكسدة، وتم ربطها بفوائد صحية مختلفة، مثل تحسين الوظيفة الإدراكية، وتقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض باركنسون والسكري من النوع الثاني، وتحسين الأداء البدني.

ومع ذلك، من المهم أن تضع عدة اعتبارات في الحسبان إذا كنت مدمن قهوة. تعرف عليها في هذا المقال!

أشياء يجب مراعاتها عند الإفراط في تناول القهوة

من خلال مراعاة النصائح أدناه، يمكن لمحبي القهوة الاستمتاع بمشروبهم المفضل مع تقليل المخاطر الصحية المحتملة:

  1. مراقبة تناول الكافيين: الإفراط في الكافيين يمكن أن يؤدي إلى القلق والأرق وزيادة معدل ضربات القلب. يمكن أن يساعد الحد من الكافيين بكمية معتدلة (حوالي 3-4 أكواب يوميًا) في منع هذه الآثار الجانبية السلبية.
  2. حافظ على رطوبة جسمك: تعتبر القهوة مدرة للبول، مما يعني أنها يمكن أن تزيد من إنتاج البول، وتؤدي إلى الجفاف. يساعد شرب الكثير من الماء طوال اليوم في الحفاظ على الترطيب، ويقاوم تأثيرات القهوة المدرة للبول.
  3. الحد من السكر والقشدة: يمكن أن تؤدي إضافة الكثير من السكر والكريمة إلى زيادة محتوى السعرات الحرارية والدهون في قهوتك بشكل كبير. يمكن أن يساعد اختيار القهوة السوداء أو استخدام كميات صغيرة من الحليب قليل الدسم والمُحليات الطبيعي في الحفاظ على نظام غذائي صحي وتجنب زيادة الوزن.
  4. اختر القهوة ذات الجودة العالية: من غير المرجح أن تحتوي القهوة عالية الجودة على مواد كيميائية ضارة. يمكن أن يؤدي اختيار القهوة العضوية أو ذات المصدر الموثوق، إلى تقليل التعرض للمبيدات الحشرية وتحسين الصحة العامة.
  5. تجنب القهوة في وقت متأخر من اليوم: يمكن أن يتداخل الكافيين مع أنماط النوم إذا تم تناوله في وقت متأخر جدًا. يساعد الحد من تناول القهوة في وقت مبكر من اليوم على ضمان نوم أفضل، وهو أمر بالغ الأهمية للصحة العامة.
  6. إقران القهوة بنظام غذائي متوازن: القهوة يمكن أن تثبط الشهية، مما يدفع البعض إلى تخطي وجبات الطعام. إن التأكد من تناول وجبات متوازنة يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات التغذية والطاقة المناسبة طوال اليوم.
  7. زيادة الحموضة: القهوة حمضية ويمكن أن تسبب مشاكل للأشخاص الذين يعانون من الارتجاع الحمضي أو المعدة الحساسة. يمكن أن يؤدي اختيار خيارات القهوة منخفضة الحموضة أو إضافة القليل من الحليب إلى تقليل الحموضة ومنع الانزعاج الهضمي.
  8. مراعاة صحة العظام: يمكن أن يتداخل الكافيين الزائد مع امتصاص الكالسيوم، مما يؤثر على كثافة العظام. إن ضمان تناول كمية كافية من الكالسيوم من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية يمكن أن يساعد في حماية صحة العظام.
  9. انتبه إلى المواد المضافة: يمكن أن تضيف العصائر المنكهة والمبيضات الصناعية مواد كيميائية غير صحية وسعرات حرارية إضافية. استخدام المنكهات الطبيعية مثل مستخلص القرفة أو الفانيليا يمكن أن يوفر نكهة دون آثار صحية سلبية.
  10. ممارسة الاعتدال في تناول القهوة: حتى العادات الصحية يمكن أن تصبح ضارة إذا تم الإفراط فيها. يضمن الاعتدال في تناول القهوة أنه يمكنك الاستمتاع بفوائدها، مثل زيادة اليقظة ومضادات الأكسدة، دون التعرض لآثار صحية سلبية مثل مشاكل الجهاز الهضمي.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه