;

إطلاق منصة جديدة تسمح لسكان دبي بتسمية طرق وشوارع الإمارة

يمكن الآن لسكان دبي اقتراح أسماء للشوارع والطرق الجديدة في جميع أنحاء الإمارة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 يوليو 2024
إطلاق منصة جديدة تسمح لسكان دبي بتسمية طرق وشوارع الإمارة

في بادرة جديدة، أطلقت بلدية دبي منصة تسمح لسكان دبي باقتراح أسماء للشوارع والطرق الجديدة في جميع أنحاء الإمارة.

وتتميز المنصة بسهولة استخدامها، حيث يمكن للجمهور اقتراح أسماء الشوارع من خلال خطوات بسيطة. كما تتيح معرفة معايير تسمية الشوارع المعتمدة ومتابعة الاقتراحات المقدمة.

ويهدف إطلاق هذه المنصة إلى إحياء الموروث الثقافي، بتسمية الشوارع بأسماء تعكس تاريخ دبي وتراثها العريق لتعزيز الهوية الوطنية، وربط أسماء الشوارع برؤية دبي المستقبلية وتطلعاتها. بالإضافة إلى إشراك الجمهور في عملية تسمية الشوارع.

وأوضح داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي ورئيس لجنة تسمية الطرق، إن منصة اقتراحات تسمية شوارع إمارة دبي تعد خطوة هامة  للتأكيد على مشاركة المجتمع في تسمية شوارع الإمارة، مشيرا إلى إن هذه المبادرة ستساهم في اختيار أسماء تعكس هوية دبي وتاريخها العريق، وتكون مصدر فخر للأجيال القادمة.

إرشادات تسمية الشوارع

وحول شروط اقتراح الأسماء من قبل السكان، أشارت بلدية دبي إلى إن هذه المبادرة، التي تشرف عليها لجنة تسمية الشوارع في دبي، تهدف إلى تعزيز مشاركة المجتمع، ولكنها في الوقت نفسه لا تزال ملزمة بمعايير محددة. ولذلك، إذا كنت تفكر في تسمية شارع باسمك أو باسم أحد أحبائك، عليك مراعاة أن تكون الأسماء المقترحة تعكس هوية دبي وتاريخها وتراثها وقيمها وتنوعها الثقافي.

فئات التسمية المتنوعة

ووفقًا للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، يمكن أن تتنوع الأسماء المقترحة بين الرموز العربية والإسلامية لتتماشى مع أسلوب العمارة العربية والإسلامية. وكذلك المرتبطة بالفن والثقافة والقوافي الشعرية.

كما يمكن أن تستلهم من النباتات والحيوانات المرتبطة بالبيئة المحلية مثل الجمال والخيول العربية وصفاتها، والحياة البحرية والطبيعة مثل أنواع النخيل والرطب، والمعالم التاريخية وأيضا الأعشاب وأسماء المهن والسفن وأدوات الصيد والبحر وغيرها.

تشمل معايير التسمية أيضًا الفئات المتعلقة بالاستدامة البيئية. وتتضمن التصنيفات الأخرى أسماء الساحات، والحصون، والقلاع القديمة، والمواقع الأثرية، والمجوهرات المحلية والقديمة والأحجار الكريمة. والاختراعات، والتكنولوجيا الحديثة هي أيضا جزء من خيارات التسمية.

وعن كيفية المشاركة، فإذا كنت مهتمًا باقتراح أسماء، يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني  roadsnaming.ae لتقديم مقترحاتك.

أمثلة التسمية الحديثة

قامت اللجنة مؤخرًا بتسمية شوارع في الخوانيج على أسماء أشجار ونباتات محلية، مثل شارع غاف وهو نوع من أنواع الأشجار المحلية المشهورة. وكذلك أسماء أخرى مثل سدر، ريحان، والفاغي، والسمر والشريش.

يأتي ذلك تماشيا مع مساعي اللجنة لتحقيق أهدافها في الحفاظ على الإرث العريق، وتعزيز الهوية الحضارية للإمارة ومواكبة التطورات المتسارعة، وضمان مستقبل مشرق للأجيال القادمة. وكذلك، إيماناً منها بأهمية العمل الجماعي، ومشاركة جميع أفراد المجتمع في بناء مستقبل أفضل وأكثر ازدهارًا.

حول لجنة تسمية الطرق في إمارة طبي

تأسست لجنة تسمية الطرق في إمارة دبي بقرار المجلس التنفيذي رقم (35) لسنة 2021، برئاسة مدير عام بلدية دبي. وتضم اللجنة ممثلين عن مختلف الجهات المعنية، بما في ذلك هيئة الثقافة والفنون، ومركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، ومؤسسة المرور والطرق، بالإضافة إلى أربعة ممثلين من مواطني إمارة دبي.

وتسعى اللجنة إلى تحديد الطرق التي تتطلب تسمية في إمارة دبي، واقتراح أسماء مناسبة لهذه الطرق، مع مراعاة المعايير المحددة. مع رفع التوصيات باعتماد الأسماء المقترحة إلى رئيس المجلس التنفيذي.

ووضعت اللجنة معايير تسمية الطرق بأن يكون الاسم معبرا وذا دلالة واضحة، وأن يكون عربيا وسهل الاستخدام، وأن يتوافق الاسم مع الذوق العام. مع مراعاة التاريخ والتراث المحلي عند اختيار الأسماء.

وأطلقت لجنة تسمية الطرق في إمارة دبي العديد من المبادرات، أبرزها تدشين منصة إلكترونية لاقتراح أسماء الشوارع، وذلك بهدف إشراك أفراد المجتمع في عملية تسمية الطرق. كما تقوم اللجنة بالتعاون مع المؤرخين والباحثين لضمان دقة المعلومات التاريخية المرتبطة بأسماء الطرق.

وتعمل اللجنة على توحيد أسماء الشوارع المتكررة أو المتشابهة، كما تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على الهوية الثقافية للإمارة، من خلال المساهمة في تسمية الطرق بأسماء مناسبة لتحسين المظهر الحضاري للإمارة، وتسهيل عملية العثور على الأماكن وتحديد العناوين.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه