;

إعادة بناء وجه صاحب لقب "أقسى رجل" بعد 440 عاماً من وفاته

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 يوليو 2024
إعادة بناء وجه صاحب لقب "أقسى رجل" بعد 440 عاماً من وفاته

بعد 440 عامًا من وفاته، أعاد العلماء بناء وجه إيفان الرابع المعروف باسم "إيفان الرهيب"، والذي قيل عنه أنه أقسى طاغية في روسيا.

كان القيصر الروسي، الذي توفي عام 1584، يبلغ من العمر ثلاث سنوات فقط عندما تولى السلطة، وكان في الثلاثينيات من عمره عندما دخل تدريجياً في حالة من جنون العظمة، وأمر بالإعدام الوحشي لأي شخص يعتبره خائناً. ووفقًا لصحيفة نيويورك بوست، قتل "إيفان الرهيب"، ابنه ووريثه الوحيد، في نوبة غضب.

إعادة بناء وجه إيفان الرهيب

الآن، استخدم شيشرون مورايس، خبير الرسومات البرازيلي، مجموعة من التقنيات المتطورة لإنشاء إعادة بناء علمية لوجه إيفان الرهيب. وقال مورايس في مقطع فيديو على موقع يوتيوب "لقد كانت تجربة مثيرة للاهتمام للغاية، لأنها لم تتضمن فقط تقريب الوجه، بل دراسة قصته".

جمع مورايس لأول مرة البيانات من التنقيب العلمي لقبر الدكتاتور الذي قام به الباحث السوفيتي ميخائيل جيراسيموف. وقال "وفقا لدراسة الدكتور جيراسيموف، يبدو أن إيفان انغمس في حياة غير منظمة من الإفراط في الأكل وتعاطي الكحول". وتابع "لا بد أن هذا قد أدى إلى تفاقم حالته في سنواته الأخيرة".

وأضاف "الحقيقة المثيرة للاهتمام هي أنهم عثروا على كمية كبيرة من الزئبق في جسده، مما جعل البعض يشتبه في إصابته بالتسمم. ولكن بالنظر إلى العادات السائدة في ذلك الوقت، فمن المحتمل أنه تم استخدام المادة، كعلاج لبعض المشاكل الصحية".

وكشف مورايس أن عملية إعادة البناء النهائية تم تطويرها باستخدام مجموعة من الأساليب العلمية وتحليل النتائج التي توصل إليها جيراسيموف. وقال إنه استخدم بيانات من متبرعين لتحديد السُمك المحتمل لجلد القيصر في نقاط مختلفة عبر جمجمته، واستخدم تقنية تسمى التشوه التشريحي لتغيير شكل الرأس رقميًا إلى أبعاد إيفان الرهيب.

اقرأ أيضاً: بالصور.. إعادة بناء وجه مومياء مصرية بعد 1500 عام

ومن الجدير بالذكر، أنه أثناء البحث، اكتشف مورايس أيضًا أن ما يسمى بـ "أقسى رجل في التاريخ" ربما لم يكن فظيعًا كما يوحي اسمه. وقال مورايس "لقد وجدت مصادر أكدت لقب "إيفان الرهيب" ومصادر أخرى بأدلة مختلفة، تشير إلى أنه تم تضخيمه وصفه بالقسوة، من قبل الأعداء والخصوم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه