;

إنجاز طبي سعودي.. استئصال ورم باستخدام "الروبوت الجراحي"

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 سبتمبر 2024
إنجاز طبي سعودي.. استئصال ورم باستخدام "الروبوت الجراحي"

نجح فريق طبي في جراحة الصدر بالمدينة الطبية الجامعية بجامعة الملك سعود من استئصال ورم سرطاني من رئة مريض سبعيني باستخدام الروبوت الجراحي.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن استشارية جراحة الصدر الأستاذ المساعد في كلية الطب الدكتورة سها كعكي - قائدة الفريق - قولها إنه فور تشخيص الحالة تبين وجود ورم سرطاني في الرئة، حيث جرى تشكيل فريق طبي متخصص، وبعد مراجعة الحالة قرر الفريق الجراحي إجراء عملية استئصال فصيص من الرئة “Robotic segmentectomy of the lung” من خلال إجراء فتحات صغيرة لا تتعدى 1 سنتيمتر باستخدام الروبوت الجراحي.

وأضافت أن هذا النوع من العمليات تعد من العمليات الدقيقة والنادرة على مستوى المملكة، مؤكدةً على أنه تم استئصال الورم بشكل كامل -بحمد الله- حيث غادر المريض المستشفى بعد يومين من شفائه بصحة جيدة.

والدير بالذكر، أن المدينة الطبية بجامعة الملك سعود تُعد مرجعاً طبياً مميزاً حيث يتم فيها إجراء أحدث وأعقد الجراحات باستخدام تقنيات متطورة وتحت إدارة استشاريين بخبرات عالمية.

لم يكن هذا الإنجاز الأول من نوعه في المملكة، تحديدًا فيما يتعلق بالطب، إذ استطاع فريق طبي سعودي في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر التابع لجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، الأسبوع الماضي،  في إجراء أول عملية استئصال للفص الأيسر للغدة الدرقية باستخدام الروبوت الجراحي، والتي تعدّ الأولى من نوعها في المنطقة الشرقية.

وقال رئيس الفريق الطبي استشاري جراحة الغدد الصماء والعامة الدكتور فراس آل ماجد، إن هذه العملية تستخدم تقنية جديدة في استئصال الغدة الدرقية دون جراحة العنق عبر استخدام الإنسان الآلي في العملية من خلال إجراء فتحة صغيرة في الإبط"، للتقليل من الآثار الجانبية الجراحية والمحافظة على جودة الحياة، مبيناً أن المريضة خرجت من المستشفى في اليوم الثاني للعملية، وتتمتع بصحة جيدة.

وتابع في تصريحاته أن العملية تهدف بشكل أساسي إلى تجنيب المريض عمل الجرح في منطقة الرقبة، وبالتالي تقلل من الآثار النفسية والاجتماعية للمرضى الذين يحتاجون إلى عمليات استئصال للغدة الدرقية، حيث يساعد الروبوت الجراحي من خلال حركته الدقيقة والكاميرا المكبرة ثلاثية الأبعاد بعمل الاستئصال الدقيق للغدة الدرقية على الحفاظ على عصب الحائر المحرك للأحبال الصوتية والغدد جارات الدرقية، وأن هذه التقنية الجديدة تفتح آفاقًا جديدة لعلاج مرضى الغدة الدرقية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه