;

إنجاز فلكي.. عالم إماراتي يكتشف كويكبا جديدا بحزام الكويكبات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 أغسطس 2024
إنجاز فلكي.. عالم إماراتي يكتشف كويكبا جديدا بحزام الكويكبات

أعلن مركز الفلك الدولي في أبوظبي عن اكتشاف كويكب جديد في حزام الكويكبات بالنظام الشمسي، بفضل جهود أحد كوادره.

وأوضح المهندس خلفان بن سلطان النعيمي، رئيس المركز، أن الاكتشاف تم من خلال تحليل صور فلكية متاحة عبر برنامج برعاية وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، بالتعاون مع جهات فلكية عالمية مثل جامعة "هاردن - سيمونس" في تكساس، وتلسكوب "بان - ستارز"، وبرنامج “كتالينا” لمسح السماء.

رحلة الاكتشاف

وأشار النعيمي إلى أن المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي، تمكن من اكتشاف الكويكب أثناء تحليل الصور الملتقطة بواسطة تلسكوب "بان-ستارز 2" في مرصد "هاليكالا" بولاية هاواي، والذي يبلغ قطره 1.8 متر ويتميز بحقل رؤية يبلغ 3 درجات، ومزوداً بكاميرا فلكية ذات دقة تصل إلى 1.8 مليار بيكسل.

  • اقرأ أيضاً

الإمارات تطلق قمرا صناعيا لرصد الأرض

وأردف أن هذه الصور يتم تحليلها باستخدام برامج فلكية متخصصة، حيث تُلتقط أربع صور متتابعة لنفس البقعة في السماء، ويقوم محلل الصور بملاحظة أي جرم متحرك ضمن الصور الأربعة، وفي حال اكتشاف جرم غير معروف، يتم إرسال تقرير إلى الجهات الفلكية المعنية.

وبناء على ما سبق، تم اكتشاف الكويكب الجديد، الذي أُعطي الرمز "2022 UY56"، وتم إرسال شهادة الاكتشاف المبدئي للمهندس عودة، وسيحمل الكويكب هذا الرمز لعدة سنوات، حتى تُجرى له أرصاد مستفيضة لتحديد مداره بدقة، وبعدها يُعطى رقماً دائماً، ويُعلن المكتشف رسمياً من قبل الاتحاد الفلكي الدولي.

خصائص الكويكب الجديد

وأوضح المهندس عودة أن الكويكب يدور حول الشمس مرة كل أربع سنوات على مسافة 375 مليون كيلومتر تقريباً، بمدار بيضاوي نسبياً بشذوذ مركزي مقداره 0.22 وميلان عن مدار البروج بمقدار 11 درجة. عند اكتشافه، كان الكويكب يلمع بالقدر 21، ويبلغ الآن قدره 24.5.

وأضاف عودة أن الكويكب تم تصويره عدة مرات قبل الاكتشاف، أولها يعود إلى عام 2006، ويحمل أرقاماً مؤقتة أخرى مثل “2006 XN23”. تُستخدم هذه الأرصاد لتحسين وتنقيح مدار الكويكب.

  • اقرأ أيضاً

لحظة إطلاق أول قمر فضائي إماراتي لرصد الأرض (فيديو)

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه