;

احذر.. تطبيق تجسس خطير على أندرويد يختبئ داخل هاتفك

لا تزال برامج التجسس تشكل تهديدًا كبيرًا، حيث يصبح المخترقون أكثر تطورًا مع تطور التكنولوجيا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 أغسطس 2024
احذر.. تطبيق تجسس خطير على أندرويد يختبئ داخل هاتفك

أدى انتشار الهواتف الذكية إلى زيادة في عدد المتسللين الذين يسعون بدورهم إلى إنشاء تطبيقات مصممة لسرقة البيانات الحساسة والتجسس على النشاط اليومي لأي مستخدم. وبالفعل، كشف خبراء الأمن السيبراني مؤخرا عن تطبيق جديد يستهدف هواتف أندرويد الذكية للتجسس على مستخدميها.

يخفي هذا التطبيق الضار - الذي يطلق عليه اسم  "LianSpy"- نفسه على الشاشة الرئيسية، ويعمل سرا في الخلفية، مما يمكنه من سرقة البيانات السرية ومراقبة نشاط المستخدم.

اكتشف هذا التطبيق المتجسس على المستخدمين في هواتف أندرويد الذكية في روسيا. ومع ذلك، يمكن لهذ التطبيق أن يفرض أساليبه غير التقليدية في تتبع بيانات المستخدم في مناطق أخرى حول العالم أيضًا، مما يعني أن جميع مستخدمي أندرويد يجب أن يضعوا ذلك في الاعتبار، وفقا لما ينصح به الخبراء.

بدأ الخبراء اكتشاف نشاط LianSpy في مارس 2024، على الرغم من أنه كان نشطًا من فترة أبعد بكثير، حيث اكتشفوا أنه ظل يعمل في الظل لمدة ثلاث سنوات على الأقل. وعلى عكس برامج التجسس الأخرى، يتطلب LianSpy من المستخدمين اتخاذ بعض الإجراءات ليتم إطلاقه بالكامل ودمجه في هاتف المستخدم.

spy phone 2

كيف يعمل التطبيق؟

عند الإطلاق، سيقوم البرنامج الضار بتشغيل فحص للتحقق مما إذا كان لديه الأذونات اللازمة لاستخدام التراكبات وقراءة جهات الاتصال والوصول إلى سجلات المكالمات. إذا لم يكن كذلك، سيطلب البرنامج الضار الإذن من المستخدم، متنكرًا في هيئة تطبيقات النظام وتطبيقات الخدمات المالية للقيام بذلك.

وعلى الرغم من تنكره في هيئة تطبيق للخدمات المالية، فإن LianSpy ليس مهتمًا بالبيانات المصرفية للمستخدم. بدلاً من ذلك، يراقب نشاط المستخدم أثناء استخدامهم لجهاز أندرويد الخاص بهم، حيث يتقاطع مع سجلات المكالمات ويرسل التطبيقات المثبتة إلى خوادمه الخاصة ويسجل شاشة المستخدم.

يخفي تطبيق LianSpy نفسه على الشاشة الرئيسية للمستخدم، ليتمكن من العمل سرا في الخلفية باستخدام امتيازات الروت، حيث تمنح امتيازات الروت تلك مستخدمي أندرويد أعلى مستوى من الوصول إلى أجهزتهم.

باستخدام هذه الصلاحيات، يمكن لتطبيق LianSpy تجاوز العديد من حماية الخصوصية على آندرويد. برنامج خبيث، مما يجعله صعبًا بشكل خاص في العثور عليه، حيث من المحتمل أن تقوم بتثبيته على بعض الأجهزة عبر ملفات أو تطبيقات شرعية، مثل تحديث برنامج، أو مرفق بريد إلكتروني، أو تطبيق احتيالي.

spy phone 3

خطوات حماية هاتفك

لا تزال برامج التجسس تشكل تهديدًا كبيرًا، حيث يصبح المخترقون أكثر تطورًا مع تطور التكنولوجيا. ومع ذلك، هناك بعض الخطوات الرئيسية التي يمكن للمستخدمين، خاصة مالكي هواتف أندرويد الذكية، اتخاذها للمساعدة في حمايتهم من التجسس، أبرزها:

. يجب عليك تنزيل التطبيقات فقط من المتاجر والكتالوجات الرسمية. مع العلم إن برامج التجسس يمكنها أيضًا أن تخترق حتى تلك المتاجر، لذلك، حاول تنزيل التطبيقات المشهورة التي تحتاجها فقط، والتأكد من تنزيلها من مصدر موثوق، مثل شركة أو علامة تجارية شرعية.

. يجب على مستخدمي أندرويد أيضًا استخدام التطبيقات المعروفة من مطورين موثوقين، وتجنب العملاء البديلين الذين يرسلون رسائل عبر واتساب أو أي تطبيق آخر.

. يمكن أن تقوم بإجراء مسح لاكتشاف برامج التجسس من وقت لآخر.

. يجب على مستخدمي أجهزة أندرويد أيضًا تحديث أنظمة التشغيل الخاصة بهم بانتظام، حيث لا يمكن دائمًا للبرامج الخبيثة التكيف مع ميزات الأمان الجديدة وإصلاحات الأخطاء.

في النهاية، علينا التأكيد على إنه لا يمكن القضاء تمامًا على برامج التجسس، والبرامج الخبيثة، والفيروسات الأخرى. ولكن هناك خطوات يمكن لأي مستخدم هاتف ذكي يدعم نظام أندرويد اتخاذها للمساعدة في منع الهجمات ومراقبة أمان هاتفه الخاص.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه