;

افعل ولا تفعل للتخلص من تصبغات الوجه.. 14 نصيحة فعالة!

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 يونيو 2024
افعل ولا تفعل للتخلص من تصبغات الوجه.. 14 نصيحة فعالة!

تصبغات الوجه أو ما يطلق عليه فرط التصبغ هو حالة جلدية شائعة تتميز بظهور بقع على الجلد بسبب زيادة إنتاج الميلانين، وهو الصبغ المسؤول عن لون الجلد. ويمكن أن يؤثر على جميع أنواع البشرة. إليك نصائح فعالة لمساعدتك في تقليل أو التخلص من تصبغات الوجه.

سبب تصبغات الوجه

يمكن أن يكون سبب تصبغات الوجه عوامل مختلفة، بما في ذلك التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، مما يحفز إنتاج الميلانين والتغيرات الهرمونية، مثل تلك التي تحدث أثناء الحمل أو من استخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم. إصابات الجلد أو الالتهابات، والتي يمكن أن تؤدي إلى فرط تصبغ ما بعد الالتهاب؛ وبعض الأدوية أو الحالات الطبية أيضاً قد تسبب تصبغات الوجه.

نصائح للتخلص من تصبغات الوجه

من خلال اتباع ما يجب وما لا يجب فعله، يمكن للأشخاص الذين يعانون من تصبغات الوجه، إدارة حالتهم بشكل فعال. تلعب مستحضرات الوقاية من الشمس والعناية بالبشرة ومضادات الأكسدة والعلاجات الاحترافية أدوارًا حاسمة في تقليل البقع الداكنة والحفاظ على لون البشرة وفي الحالات الشديدة يجب عليك استشارة الطبيب:

أشياء عليك فعلها للتخلص من تصبغات الوجه

  1. استخدمي واقي الشمس يوميًا: يحمي واقي الشمس البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم تصبغات البشرة عن طريق زيادة إنتاج الميلانين. وهذا يمنع البقع الداكنة من التفاقم ويساعد في الحفاظ على لون بشرة موحد.
  2. استخدمي منتجات العناية بالبشرة اللطيفة: يمكن أن تؤدي المنتجات القاسية إلى تهيج الجلد، مما يؤدي إلى الالتهاب وربما المزيد من التصبغ. فهو يقلل من خطر التهيج والالتهاب، مما قد يؤدي إلى تفاقم فرط التصبغ.
  3. دمج منتجات وأطعمة تحتوي على مضادات الأكسدة في روتينك اليومي: يمكن لمضادات الأكسدة مثل فيتامين C، أن تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي وتفتيح البقع الداكنة. يعزز بشرة أكثر إشراقًا ويقلل التصبغ بمرور الوقت.
  4. حافظي على رطوبة جسدك: يساعد الترطيب الكافي في الحفاظ على صحة الجلد ويدعم عمليات الإصلاح الطبيعية ويحافظ على نضارة البشرة ويمكن أن يساعد في تقليل البقع الداكنة.
  5. استخدمي مكونات لها خاصة التفتيح: يمكن أن تساعد المكونات مثل النياسيناميد وحمض الكوجيك ومستخلص عرق السوس في تقليل ظهور فرط التصبغ. يؤدي ذلك إلى تفتيح البقع الداكنة وتوحيد لون البشرة.
  6. قشري بشرتك بانتظام: يزيل التقشير خلايا الجلد الميتة، ويعزز تجدد الخلايا وتلاشي البقع الداكنة. فهو يحسن ملمس البشرة ولونها، مما يجعل التصبغ أقل وضوحًا.
  7. ابحث عن علاجات احترافية: العلاجات مثل التقشير الكيميائي والعلاج بالليزر والتقشير الدقيق للجلد يمكن أن تقلل بشكل فعال من فرط التصبغ ولكن يجب استشارة طبيب متخصص قبل القيام بأي منها .

أشياء عليك تجنبها للتخلص من تصبغات الوجه

  1. لا تتجاهلي تطبيق الواقي من الشمس: التعرض لأشعة الشمس دون وقاية يمكن أن يؤدي إلى تفاقم فرط التصبغ. يؤدي إلى ظهور بقع داكنة داكنة وأكثر ثباتًا.
  2. لا تضغطي على الحبوب: يمكن أن يسبب ذلك التهابًا وفرط تصبغ ما بعد الالتهاب. وهذا يزيد من خطر ظهور بقع داكنة وندبات جديدة.
  3. لا تستخدمي المنتجات القاسية: المنتجات التي تحتوي على الكحول أو الكبريتات أو العطور القوية يمكن أن تهيج الجلد. هذه المنتجات تؤدي إلى تفاقم الالتهاب والتصبغ.
  4. لا تنسى الترطيب: يمكن أن تكون البشرة الجافة أكثر عرضة للتهيج والتصبغ. وهذا يحافظ على صحة حاجز الجلد ويقلل من فرص الإصابة بتصبغات الوجه.
  5. لا تبالغي في التقشير: الكثير من التقشير يمكن أن يلحق الضرر بحاجز الجلد ويسبب الالتهاب. يؤدي إلى مزيد من التصبغ وحساسية الجلد.
  6. لا تتجاهلي ردود فعل الجلد التحسسية: ردود الفعل التحسسية أو التهيج يمكن أن تؤدي إلى تفاقم فرط التصبغ. يزيد من خطر ظهور البقع الداكنة وتفاوت لون البشرة.
  7. لا تستخدمي المنتجات منتهية الصلاحية: يمكن أن تكون المنتجات منتهية الصلاحية أقل فعالية وقد تهيج الجلد. وهذا يزيد من خطر تفاعلات الجلد والتصبغ.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه