;

اقتران المريخ والمشتري في حدث نادر لن يتكرر حتى عام 2033

يمكنك مشاهدة هذه الظاهرة النادرة بين المريخ والمشتري في السماء ليلا يوم الأربعاء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 أغسطس 2024
اقتران المريخ والمشتري في حدث نادر لن يتكرر حتى عام 2033

في حدث فلكي نادر هذا الأسبوع، سوف يشهد عشاق الفلك ظهور كوكبا المريخ والمشتري وكأنهما متلاصقان في سماء الليل. ولن تتكرر هذه الظاهرة مرة أخرى لمدة عقد تقريبًا.

في الواقع، لن يتقارب الكوكبان فعليًا في الفضاء، بل سيبقيان على مسافة مئات الملايين من الكيلومترات. ولكن من منظورنا على الأرض، سيبدو أنهما متقاربان جدًا. وسوف يصل الكوكبان إلى أقرب نقطة لهما يوم الأربعاء، ولكن يمكن رؤيتهما متقاربين بشكل ملحوظ في الليل بالتحديد.

وللتمتع بأفضل رؤية، يجب النظر نحو الأفق الشرقي قبل الفجر مباشرة، حيث سيكون المشتري أكثر إشراقًا بكثير من المريخ، وسيبدوان وكأنهما كوكب واحد مزدوج، في ظاهرة نادرة لن تحدث مرة أخرى بين المريخ والمشتري حتى الأول من ديسمبر عام 2033، أي بعد أكثر من 9 سنوات من الآن. لذلك، من الأفضل الاستمتاع بالمشهد يوم الأربعاء.

من السهل جدًا رؤية الكوكبين إذا كانت الأحوال الجوية جيدة، حيث يعتبران من ألمع الأجرام السماوية في الليل.

Mars and Jupiter 2

نصائح لمشاهدة النجوم والظواهر النادرة

هناك مجموعة من النصائح التي يمكن اتباعها لتحقيق أفضل مشاهدة لهذه الظاهرة النادرة، حتى لا تضيع الفرصة الذهبية، ومن أهمها.

ابتعد عن التلوث الضوئي

التلوث الضوئي يقلل من رؤية النجوم، لذا حاول الابتعاد قليلاً عن المدن.

اعط عينيك وقتًا للتكيف

يحتاج عينيك إلى وقت للتكيف مع الظلام. لذلك، قبل أن تتمكن من رؤية النجوم بوضوح، حاول قضاء بعض الوقت في النظر إلى سماء الليل، لأن ذلك سيساعد عينيك على التكيف مع الظلام بشكل كبير، مما يمنحك رؤية أفضل للأجرام السماوية.

تجنب الهاتف

من الأخطاء الشائعة النظر إلى الهاتف. إذا نظرت إلى تطبيق أبيض ساطع، فسيؤثر ذلك سلبًا على تكيف عينيك مع الظلام.

تطبيق  Night Sky

هناك استثناء لهذه القاعدة، وهو تطبيق رائع يسمى Night Sky. يمكنك توجيه هاتفك نحو السماء باستخدام هذا التطبيق لمعرفة بالضبط أين توجد الأجرام السماوية المختلفة.

تجنب ضوء القمر

من الأفضل اختيار التوقيت الجيد للمشاهدة بناء على أطوار القمر. يمكن أن يؤثر النظر إلى القمر الكامل على تكيف عينيك، ويحد من ما يمكنك رؤيته في الجوار.

أدوات مفيدة

يعد التلسكوب إضافة رائعة لمجموعة أدوات مراقبة النجوم الخاصة بك. كما أن المناظير رائعة أيضًا لمشاهدة العديد من الأجرام السماوية، وغالبًا ما تكون أرخص.

كذلك، يمكنك الاستعانة بحامل ثلاثي مناسب لهاتفك المحمول، إذا كنت تسعى للحصول على صور رائعة لسماء الليل. وهي متوفرة بأسعار رخيصة للغاية، وستتيح لك التقاط صور أفضل بكثير لسماء الليل.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه