;

اكتشاف مذهل يفاجئ العلماء.. جبل ضخم وكائنات غريبة تحت الماء

استخدم الفريق روبوتًا من أجل تحديد العديد من الأنواع البحرية الجديدة الموجودة في هذا الجبل البحري

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 أغسطس 2024
اكتشاف مذهل يفاجئ العلماء.. جبل ضخم وكائنات غريبة تحت الماء

قبالة ساحل أمريكا الجنوبية، تمكن علماء من العثور على مجموعة من الاكتشافات المذهلة لأول مرة، حيث بدأت باكتشاف جبل عملاق تحت البحر أطول بكثير من أعلى برج في العالم. بالإضافة إلى العثور على مجموعة من المخلوقات البحرية النادرة، والتي لم يتم اكتشافها من قبل في هذا المكان.

في البداية، كان العلماء في طريقهم لاستكشاف الجبل البحري الضخم ضمن سلسلة نازكا الموجودة على عمق مذهل، حيث يبلغ 13000 قدم تحت مستوى سطح البحر، أي حوالي أربعة أضعاف ارتفاع برج خليفة في دبي. كما كانوا يقومون برسم خريطة لقاع البحر في منطقة الجبل البحري، وفجأة وجدوا التنوع البيولوجي البحري الغريب الموجود في هذه المنطقة.

عثر الباحثون الكاليفورنيون بالصدفة أثناء جولتهم على أخطبوط نادر وحبار غريب في هذا الجبل الموجود تحت الماء على عمق مذهل. واستخدم الفريق روبوتًا من أجل تحديد العديد من الأنواع البحرية الجديدة الأخرى الموجودة في الجبل البحري، على بعد حوالي 900 ميل قبالة ساحل تشيلي.

Scientists discover giant underwater MOUNTAIN 1

أنواع غريبة ونادرة للغاية

تشمل الأنواع التي تمكن الباحثون من اكتشافها عن طريق الروبوت، الأخطبوط الأبيض الشبح. وفي الواقع، تعتبر هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها رصد هذا الأخطبوط النادر في جنوب شرق المحيط الهادئ، وفقًا لتقرير أعدته سي إن إن.

كذلك، كان من بين الاكتشافات غير العادية الأخرى التي تم العثور عليها في المياه الدولية، هي كائنات نادرة وغريبة تحمل اسم "وحوش السباغيتي الطائرة" أو Flying spaghetti monster والتي منحت هذا اللقب بسبب مظهرها الشبيه بالخيوط. بالإضافة إلى أنواع أخرى جديدة في المنطقة بلغت حوالي 20 نوعًا في هذه الرحلة الاستكشافية وحدها.

كما يتجول في منطقة الجبل البحري حبار مخيف من نوع Promachoteuthis – والذي يطلق عليه أيضًا اسم "الحبار الزومبي". بالإضافة إلى نجم البحر العميق، وسمك العقرب، وغيرها من الأنواع الأخرى.

Scientists discover giant underwater MOUNTAIN 3

والتقط علماء المحيطات خلال رحلتهم الاستكشافية أول فيديو على الإطلاق يرصد حركة الحبار الصغير ذو العضلات الضعيفة، وذلك بعد العثور عليه أيضا على عمق يتراوح بين 3300 و13100 قدم تحت سطح البحر.

وفي تصريحات لشبكة ABC نيوز، تقول جوتيكا فيرماني، المدير التنفيذي لمعهد شميدت للمحيطات، إن فريقها عثر أيضا على شقائق البحر، ومجموعة من الرخويات، والشعاب المرجانية البثاقية، والروبيان، وحتى سرطان البحر من نوع القرفصاء. وأشارت إلى إن التقدم التكنولوجي الحديث ساعد الباحثين بشكل كبير، وساهم في استكشاف المياه العميقة في الجبل البحري الجديد.

وأضافت فيرماني: "حصلت البعثة على مساعدة من قبل سفينة فالكور. واستمر الرحلة الاستكشافية حوالي 28 يومًا، وتم الانتهاء منها في أغسطس 2024. وتعتبر هذه هي الرحلة الاستكشافية الثالثة للفريق إلى سلسلة نازكا، لكنها المرة الأولى التي يتمكنون فيها من اكتشاف هذه الحياة البحرية غير العادية الموجودة في المنطقة".

وتتوقع الباحثة أن يصبح هذا الجبل البحري الجديد أول منطقة محمية بحرية في أعالي البحار في العالم، وذلك بموجب معاهدة الأمم المتحدة الجديدة، على اعتبار أن هذه منطقة مثيرة للاهتمام وتستحق الحماية.

يذكر أن الرحلتين الاستكشافيتين الأوليين كانتا في يناير وفبراير من هذا العام، ورصدتا من قبل ما يصل إلى 150 نوعًا غير معروف سابقًا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه