;

الإسعافات الأولية.. كل ما تريد معرفته عن أساسياتها وخطواتها

عليك معرفة كيفية التعامل مع حالات الطوارئ سواء لمساعدة نفسك أو مساعدة الآخرين وإنقاذ الأرواح

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 يوليو 2024
الإسعافات الأولية.. كل ما تريد معرفته عن أساسياتها وخطواتها

في لحظات عصيبة، قد تجد نفسك في موقف يستلزم منك إجراءً سريعا لإنقاذ روح إنسان، في حالات مثل الاختناق، النزيف الشديد، السكتة الدماغية، والنوبات القلبية وغيرها. وهنا تلعب الإسعافات الأولية دورًا هامًا في منع حدوث مضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة.

لذلك، عليك معرفة كيفية التعامل مع حالات الطوارئ، سواء لمساعدة نفسك أو مساعدة الآخرين من خلال الإسعافات الأولية. وفي التقرير التالي، نستعرض معكم أساسيات الإسعافات الأولية وأنواعها وخطواتها.

تعريف الإسعافات الأولية

الإسعافات الأولية هي مجموعة من الإجراءات البسيطة التي يمكن لأي شخص تعلمها وتطبيقها في حالات الطوارئ الطبية المفاجئة، قبل وصول المساعدة الطبية المتخصصة. يمكن أن تكون هذه الإجراءات فارقة في الحفاظ على حياة شخص ما أو تقليل آثار الإصابة.

ما هي أساسيات الإسعافات الأولية؟

تعد أفضل طريقة لتعلم الإسعافات الأولية هي التسجيل في دورة تدريبية معتمدة. كما يجب عليك تحديث معرفتك بالإسعافات الأولية بشكل دوري، حيث تتغير الإجراءات الطبية مع مرور الوقت. ولا تنس أبدا حمل مجموعة إسعافات أولية في سيارتك ومنزلك ومكان عملك. بالإضافة إلى بعض الأساسيات الأخرى، أهمها:

الحفاظ على سلامتك

قبل مساعدة أي شخص، تأكد من أنك في مكان آمن، وأنك لن تتعرض للأذى.

تقييم الموقف

قم بتقييم الموقف بسرعة لتحديد طبيعة الإصابة وعدد المصابين.

طلب المساعدة

اتصل بالطوارئ فورًا واطلب المساعدة الطبية المتخصصة.

الحفاظ على هدوئك

حاول الحفاظ على هدوئك وتهدئة المصاب.

تطبيق الإجراءات المناسبة

قم بتطبيق الإجراءات المناسبة للإصابة التي تعاني منها، مثل وقف النزيف، إجراء الإنعاش القلبي الرئوي، أو التعامل مع الحروق.

الإسعافات 1

أنواع الإسعافات الأولية

هناك بعض الحالات شيوعًا التي تتطلب الإسعافات الأولية على الفور، والتي نستعرضها في السطور التالية، مع طريقة التعامل معها لإنقاذ الموقف قبل فوات الأوان.

الإسعافات الأولية للاختناق

في حالة الاختناق الكامل في البالغين، عليك الوقوف خلف المصاب وإمالة جسمه إلى الأمام قليلاً. ثم قم بضرب ظهر المصاب بقوة باستخدام كعب يدك خمس مرات متتالية بين لوحي الكتف.

إذا لم تنجح الضربات، قم بإجراء مناورة هيملخ، عن طريق وضع قبضة يدك على بطن المصاب، فوق السرة مباشرة، وتحت عظمة الصدر. ثم ضع يدك الأخرى فوق قبضة يدك الأولى، واضغط بقوة وسريعة إلى الداخل وإلى الأعلى، كما لو كنت تحاول رفع شيء ثقيل. ثم كرر هذه المناورة حتى يخرج الجسم الغريب، أو يفقد المصاب الوعي.

أما بالنسبة للاختناق الجزئي في البالغين، عليك تشجيع المصاب على السعال بقوة، ولا تحاول إزالة الجسم الغريب بيدك.

استمر في مراقبة المصاب حتى يصل المسعفون. وإذا فقد المصاب الوعي، قم بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي.

الإسعافات الأولية لضيق التنفس

يزيد القلق من ضيق التنفس، لذا حاول تهدئة الشخص المصاب وتشجيعه على التنفس بعمق وبطء. ولا تتردد في طلب المساعدة الطبية الفورية، خاصة إذا كان الشخص يعاني من صعوبة شديدة في التنفس، أو إذا كان لديه تاريخ مرضي بالقلب أو الرئة.

اجلس الشخص في وضع مستقيم، مع دعم ظهره وقدميه. وفك أي ملابس ضيقة حول الرقبة أو الصدر لتسهيل التنفس. وإذا كان الشخص يعاني من الربو أو لديه جهاز استنشاق، ساعده على استخدامه وفقًا للتعليمات، واستمر في مراقبة التنفس والنبض ولون البشرة.

الإسعافات الأولية للغرق

ضع الغريق على سطح مستو ثابت، مع رفع رأسه قليلاً إلى الخلف، ومد ذقنه للأمام. ثم تأكد من عدم وجود أي عائق في فم الغريق مثل الطين أو الأعشاب البحرية. وإذا لم يكن الغريق يتنفس، قم بإجراء التنفس الاصطناعي فورا، من خلال إغلاق أنف الغريق بيدك وافتح فمه، ثم انفخ الهواء في فمه ببطء وثبات. كرر هذه العملية 10-12 مرة في الدقيقة.

إذا لم يستجب الغريق للتنفس الاصطناعي، قم بتطبيق الضغط على الصدر بالتناوب مع التنفس الاصطناعي. ضع كفيك فوق بعضهما على منتصف عظمة القص، وادفع لأسفل بقوة وسرعة، ثم ارفع يديك تمامًا للسماح للصدر بالارتداد. كرر هذه العملية 30 مرة ثم قم بنفختين.

استمر في إجراء الإسعافات الأولية، حتى يصل فريق الإسعاف الطبي، أو حتى يستعيد الغريق وعيه، ويتنفس بشكل طبيعي.

الإسعافات الأولية للحروق

في البداية، أبعد المصاب عن مصدر الحرارة، إذ تعد هذه الخطوة هي الأهم والأولوية القصوى. ثم استخدم ماء بارد جاري (ليس ثلجًا) لتبريد المنطقة المصابة لمدة 15-20 دقيقة. هذا يساعد على تخفيف الألم والحد من تورم الأنسجة.

استخدم ضمادة نظيفة وجافة لتغطية المنطقة المصابة. ولا تستخدم أي مرهم أو كريم إلا إذا نصحك الطبيب بذلك. كما يمكنك إعطاء المصاب مسكن ألم خفيف مثل الباراسيتامول، ولكن استشر الطبيب قبل إعطاء أي أدوية للأطفال.

الإسعافات الأولية للإغماء

اجعل الشخص يستلقي على ظهره مع رفع قدميه بحوالي 30 سم عن الأرض، ثم قم بفك أي ملابس ضيقة حول الرقبة أو الصدر. وتأكد من أن الشخص يتنفس بشكل طبيعي، وأن قلبه ينبض. وإذا توقف التنفس أو النبض قم بإجراءات الإنعاش القلبي الرئوي، ثم اتصل بالطوارئ على الفور.

الإسعافات الأولية للكسور

استخدم أي مادة متاحة لتثبيت الجزء المصاب ومنع تحركه، مثل لوح خشبي أو بطانية ملفوفة. يجب أن يكون ثابتًا، ولكن ليس ضاغطًا لدرجة تقطع الدورة الدموية.

إذا كان ذلك ممكنًا، قم برفع الجزء المصاب فوق مستوى القلب لتقليل التورم. واستخدم كمادات باردة، وليس ثلجًا مباشرًا، لتقليل التورم والألم. ولا تحاول أنت أو أي شخص آخر إعادة العظم إلى مكانه، فهذا قد يؤدي إلى تفاقم الإصابة وتسبب المزيد من الألم.

كما يمكنك إعطاء المصاب مسكنات للألم خفيفة مثل الباراسيتامول، إذا كانت متاحة، ولكن لا تعطه أي أدوية أخرى إلا بعد استشارة الطبيب.

الإسعافات 3

أهم الإسعافات الأولية في المنزل

من المهم تجهيز حقيبة إسعافات أولية في المنزل وتحديث محتوياتها بانتظام، حيث يجب أن تحتوي الحقيبة على ضمادات متنوعة الأحجام، مطهر، مسكن للألم، مقص، لاصق طبي، قفازات معقمة، شاش طبي، بطانية ومصباح يدوي.

في النهاية، من المهم التأكيد على إن إجراءات الإسعافات الأولية يمكن أن تكون فارقة في الحفاظ على حياة المصاب أو تخفيف آلامه، حتى يصل إلى الرعاية الطبية المناسبة. لذلك، لا تتردد في التعرف عليها وتعلمها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه