;

الإمارات.. مرصد "الختم" الفلكي يرصد انفجارا كونيا ضخما

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 أغسطس 2024
الإمارات.. مرصد "الختم" الفلكي يرصد انفجارا كونيا ضخما

تمكن مرصد "الختم" الفلكي في صحراء أبوظبي من رصد وتوثيق ظاهرة انفجار كوني قوي، ليصبح ثالث مرصد في العالم يعلن نتائج رصده لهذه الظاهرة.

تم اكتشاف الظاهرة لأول مرة بواسطة تلسكوبات وكالة "ناسا" الفضائية "سويفت" و"فرمي" المخصصة لأشعة غاما، وهي عبارة عن انفجار نجم ضخم تزيد كتلته عن 20 مرة كتلة الشمس، ويقع في مجرة تبعد أكثر من 6 مليارات سنة ضوئية.

وأطلق على هذه الظاهرة اسم (GRB 240825A) وتم توثيقها من خلال رصد التوهج الضوئي الذي يلي الانفجار، وتابعها مرصد "الختم" الفلكي في صحراء أبوظبي طوال ليلة أمس.

من جانبهما، أوضح الدكتور نضال قسّوم، أستاذ الفيزياء والفلك في الجامعة الأميركية في الشارقة، والمهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي، أن الرصد تم بالتعاون بين مركز الفلك الدولي والجامعة الأميركية بالشارقة.

وأشار عودة إلى أنه فور وصول الإشعار من تلسكوبات “ناسا” الفضائية في الساعة 08:48 مساءً بتوقيت الإمارات، تم توجيه تلسكوب مرصد الختم الفلكي نحو الهدف الذي صدرت منه أشعة غاما والأشعة السينية.

وبعد ساعتين من الرصد، تم التقاط كمية من الضوء المرئي سمحت بقياس اللمعان وإرسال النتائج فوراً، والتي أظهرت خفوتاً سريعاً للتوهج، وهو ما سيقوم الباحثون بدراسته في الأيام والأسابيع القادمة.

وأضاف قسّوم أن هناك اهتماماً عالمياً كبيراً برصد هذا الحدث باستخدام مرشحات متعددة، ومن مواقع مختلفة، نظراً لأهمية هذه الظواهر في زيادة فهم العلماء لتطور النجوم الكبيرة واللحظات الأولى لموتها وما تنتجه من إشعاعات مختلفة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه