;

الانقلاب الصيفي 2024.. تعرف على أطول يوم في السنة وخصائصه

حدث فلكي طبيعي يحدث عندما يكون ميل محور الأرض في اتجاه الشمس في أقصى حد له

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 يونيو 2024
الانقلاب الصيفي 2024.. تعرف على أطول يوم في السنة وخصائصه

في كل عام، يشهد العالم ما يعرف بظاهرة الانقلاب الصيفي، حيث تشهد الكرة الأرضية أطول نهار وأقصر ليل في السنة، إيذانا ببدء فصل الصيف رسميًا.

في الواقع، تشهد الكرة الأرضية هذا اليوم مرتين في السنة اعتمادًا على الموقع الجغرافي، سواء في نصف الكرة الشمالي، حيث يتم الاحتفال عادة بالانقلاب الشمسي في 20 أو 21 يونيو. بينما في نصف الكرة الجنوبي، يحدث عادة الانقلاب الصيفي في 21 أو 22 ديسمبر.

وبصرف النظر عن فكرة تغير الفصول التي يعنيها الانقلاب الصيفي، فإنه يعني أيضًا أشياء مختلفة في العديد من الثقافات حول العالم، حيث تحتفل به بعض المدن والقرى والدول بطرق مختلفة، ويرتبط لدى البعض بعدد من الأساطير والخرافات. لكن جميعهم يتفقون في الغالب على أنه يدل على التجديد والتغيير لأنه بالأساس مرتبط بمواسم الزراعة. ولذلك، يمثل الحظ السعيد بشكل عام.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم تعريف الانقلاب الصيفي وماذا يحدث خلاله. إلى جانب بعض الظواهر المرتبطة به والنظريات المختلفة، وغير من المعلومات والحقائق المتوفرة عن هذه الظاهرة.

تعريف الانقلاب الصيفي

إذا كنت تتساءل ما هو الانقلاب الصيفي؟ يمكن تعريفه بأنه حدث فلكي طبيعي يحدث عندما يكون الميل المحوري للأرض عند أقصى ميل تجاه الشمس، بما يعادل حوالي 23.44 درجة. وبسبب هذا الوضع، تستغرق الشمس وقتًا أطول لتسافر عبر السماء، وبالنسبة للأشخاص الموجودين على الأرض، تبدو الشمس في أعلى نقطة لها في السماء.

بمعنى مبسط أكثر، يحدث الانقلاب الصيفي عندما يكون ميل محور الأرض في اتجاه الشمس في أقصى حد له، مما يؤدي إلى أطول نهار وأقصر ليل في نصف الكرة الشمالي.

ولكن متى يحدث الانقلاب الصيفي؟ يحدث الانقلاب الصيفي عمومًا في 20 أو 21 يونيو في نصف الكرة الشمالي، بينما يحدث الانقلاب الشتوي في 21 أو 22 ديسمبر.

Summer Solstice 3

الانقلاب الصيفي عبر التاريخ

اعتبرت بعض الثقافات القديمة، مثل المصريين واليونانيين والرومان، الانقلاب الصيفي وقتًا للخصوبة والوفرة وتجدد الحياة واحتفلت به الحضارات المختلفة على هذا النحو.

على سبيل المثال، اعتبر اليونانيون هذا الانقلاب بداية السنة التقويمية، وكانوا يقومون بتكريم كرونوس، المعروف لديهم بأنه راعي الزراعة، من خلال مهرجان عرف باسم كرونيا.

أما الرومان فاحتفلوا بهذه المناسبة بمهرجان مخصص. ومن ناحية أخرى، احتفل المصريون القدماء بالانقلاب باعتباره بداية موسم فيضان النيل، وهو أمر بالغ الأهمية للزراعة في المنطقة، وأشادوا بإله الشمس رع.

كذلك، تقيم القبائل الأمريكية الأصلية في أمريكا الشمالية احتفالات ورقصات تقليدية خلال الانقلاب الصيفي. وفي الجنوب، كان شعب الإنكا يكرم إله الشمس المعروف باسم "إنتي" من خلال مهرجان مدته 15 يومًا يدعى "إنتي رايمي"، يقومون فيه بالرقص والاحتفال وتقديم القرابين والتضحيات.

لذلك، يعد الانقلاب الصيفي حدثًا روحيًا وثقافيًا مهمًا في العديد من الثقافات.

أهمية الانقلاب الصيفي

بالإضافة إلى الاحتفال بالانقلاب الصيفي منذ العصور القديمة في العديد من الثقافات حول العالم، كانت هذه الظاهرة تستخدم أيضًا من قبل المزارعين للتنبؤ بموسم الحصاد. كما أصبحت فيما بعد تجذب ظواهر الانقلاب الصيفي، مثل شمس منتصف الليل، العديد من السياح إلى المناطق القطبية.

خصائص الانقلاب الصيفي

رغم إن التوقيت الدقيق للانقلابات الشمسية قد يختلف قليلاً من سنة إلى أخرى بسبب مدار الأرض البيضاوي حول الشمس، ولكنه يحدث عمومًا في نفس التواريخ تقريبًا كل عام. وفي السطور التالية، نستعرض معكم النتائج المترتبة على هذه الظاهرة.

أطول نهار

في يوم الانقلاب الصيفي، تتعرض المناطق في نصف الكرة الشمالي لأشعة الشمس المباشرة لفترة أطول من أي يوم آخر في السنة.

أقصر ليل

في المقابل، يكون الليل في نصف الكرة الشمالي أقصر ما يكون في هذا اليوم.

موقع الشمس

تصل الشمس إلى أعلى نقطة لها في السماء عند الظهيرة.

المناخ

يرتبط الانقلاب الصيفي ببدء فصل الصيف، حيث ترتفع درجات الحرارة وتزداد ساعات النهار بشكل ملحوظ.

شمس منتصف الليل

في المناطق القطبية الشمالية، لا تغيب الشمس أبدًا خلال 24 ساعة حول الانقلاب الصيفي، بينما لا تشرق الشمس أبدًا في المناطق القطبية الجنوبية.

ظل زوال الشمس

في يوم الانقلاب الصيفي، لا يلقي أي شيء ظلًا عند الظهيرة إذا كان مستقيماً تمامًا.

Summer Solstice 2

معلومات عن الانقلاب الصيفي

. هو ظاهرة فلكية تحدث مرتين كل عام، حيث يكون ميل محور الأرض أقصى ميل له نحو الشمس.

. في هذا اليوم، تتعرض المناطق الشمالية من الكوكب لأطول نهار وأقصر ليل في السنة.

. في نفس الوقت، يعيش النصف الجنوبي من الكرة الأرضية أطول ليل وأقصر نهار.

. يختلف تاريخ حدوثه باختلاف موقعك على الكوكب. لكن بشكل عام، يحدث في 20 أو 21 يونيو في النصف الشمالي للأرض. ويحدث في 21 أو 22 ديسمبر في النصف الجنوبي.

. يميل محور الأرض بمقدار 23.4 درجة، وهذا هو السبب وراء حدوث الفصول الأربعة.

. تصل ساعات النهار إلى أقصى حد لها في هذا اليوم.

. تصل الشمس إلى أعلى نقطة لها في سماء المنطقة خلال هذا اليوم.

. قد تلاحظ بعض الظواهر الفلكية الأخرى مثل ظاهرة "شمس منتصف الليل" في المناطق القطبية.

. يعتقد أن بعض المعالم الأثرية القديمة، مثل ستونهنج في إنجلترا، قد بُنيت لتحديد تواريخ الانقلابات الصيفيّة والشتوية.

. لا يكون الانقلاب الصيفي أطول يوم في السنة من حيث الوقت الفعلي، حيث أن الأرض تدور أبطأ قليلاً في هذا الوقت من السنة.

. يختلف تاريخ الانقلاب الصيفي قليلاً من سنة إلى أخرى بسبب ظاهرة تعرف باسم "التذبذب المحوري".

. يعتقد أن بعض المعالم الأثرية القديمة، مثل ستونهنج في إنجلترا، تم بناؤها محاذية للشمس خلال الانقلاب الصيفي.

. تحتفل العديد من الثقافات حول العالم بهذا الحدث بطرق مختلفة.

. تقام بعض المهرجانات والاحتفالات، مثل مهرجان "إنتي رايمي" في بيرو.

في النهاية، يعد الانقلاب الصيفي ظاهرة فلكية هامة لها تأثير كبير على المناخ والحياة على الأرض.  فهم هذه الظاهرة يساعدنا على فهم كوكبنا ومكانه في الكون بشكل أفضل.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه