;

الحرارة تتجاوز 48 درجة بالمشاعر المقدسة في أول أيام حج 2024

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 يونيو 2024
الحرارة تتجاوز 48 درجة بالمشاعر المقدسة في أول أيام حج 2024

حذّرت وزارة الحج والعمرة السعودية، ضيوف الرحمن، من مخاطر الإصابة بالجفاف وضربات الشمس مع توقع ارتفاع درجات الحرارة في المشاعر المقدسة ووصولها إلى 48 درجة مئوية، داعية إلى اتخاذ عدد من الإجراءات الوقائية للحفاظ على صحتهم وسلامتهم.

وقالت الوزارة في منشور عبر حسابها على منصة "إكس" (تويتر سابقاً): "عزيزي الحاج، قد تصل درجات الحرارة في المشاعر المقدسة إلى 48 درجة، لذا احرص على: شرب الماء باستمرار لأكثر من 2 لتر يومياً، وحمل المظلة معك دائماً".

وبلغت درجة الحرارة في مشعر عرفات اليوم 44 درجة مئوية، فيما وصلت في مشعر منى ومزدلفة نحو 43 درجة مئوية، وهي نفس درجة الحرارة التي سجلتها العاصمة المقدسة.

  • اقرأ أيضاً

حج 2024.. القبض على مشعوذ يضع "السحر" بجوار الكعبة المشرفة

وكان المركز الوطني للأرصاد قد توقع أن يكون الطقس خلال الساعة الحالية على مكة المكرمة والمدينة المنورة غائماً جزئياً وصحوًا على جدة، مشيراً إلى أن درجة الحرارة حالياً في مكة المكرمة 43 درجة مئوية، واتجاه الرياح جنوبية غربية إلى غربية، وتكون سرعة الرياح 14 كم/ساعة، فيما بلغت درجة الحرارة في المدينة المنورة 46 درجة مئوية، واتجاه الرياح شمالية غربية إلى جنوبية غربية، بسرعة 12 كم/ساعة.

يوم التروية

يذكر أن نحو مليوني حاج من مختلف أنحاء العالم، بدأوا منذ صباح اليوم الجمعة، في التوافد إلى مشعر منى، غربي السعودية، لقضاء يوم التروية، إيذاناً بانطلاق أعظم رحلة إيمانية لدى مسلمي العالم، وهي الوقوف بـ"عرفات" غداً السبت.

ويقضي الحجاج وقتهم على مدار اليوم في الدعاء والذكر والتأمل، وترديد تلبية الحج: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك".

كما يُصلّي الحجاج في مِنَى الصلوات الخمس قصراً بدون جمع، ويبيتون هناك قبل التوجه إلى صعيد عرفة بعد طلوع شمس التاسع من ذي الحجة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن عدد الحجاج هذا العام يزيد عن مليوني حاج.

  • اقرأ أيضاً

مهبط للإسعاف الجوي ببرج الساعة لتعزيز الخدمات الطبية للحجاج

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه