;

الذكاء الاصطناعي يكتشف السرطان بدقة تفوق الأطباء بنسبة 17%

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يوليو 2024
الذكاء الاصطناعي يكتشف السرطان بدقة تفوق الأطباء بنسبة 17%

وجدت دراسة حديثة أن الذكاء الاصطناعي يتفوق على الأطباء بنسبة 17%، في اكتشاف سرطان البروستاتا. ووفقًا لبيان صحفي، وجد باحثون من جامعة كاليفورنيا أن أحد برامج الذكاء الاصطناعي حدد سرطان البروستاتا بدقة 84% بينما بلغت دقة الأطباء 67%.

وذكرت صحيفة نيويورك بوست أن برنامج "Unfold"، وهو برنامج للذكاء الاصطناعي أنشأته شركة أفيندا هيلث وتمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، يستخدم خوارزمية الذكاء الاصطناعي لتصور احتمالية الإصابة بالسرطان بناءً على أنواع مختلفة من البيانات السريرية.

وقام سبعة من أطباء المسالك البولية وثلاثة من أخصائيي الأشعة باختبار هذه الأداة من خلال تحليل 50 حالة تمت فيها إزالة الأورام. وبعد إجراء هذه الدراسة نفسها مرة أخرى، فتمكن الذكاء الاصطناعي من رصد السرطان بدقة 84 في المائة، مقارنة بدقة 67 في المائة للحالات التي اكتشفها الأطباء.

وقال الدكتور علي كاسرايان، طبيب المسالك البولية بولاية فلوريدا، إنه يستخدم تقنية Unfold في مشاوراته مع المرضى حول إدارة سرطان البروستاتا. وقال: "يأخذ الذكاء الاصطناعي المعلومات المتوفرة لدينا حاليًا حول سرطان البروستاتا لدى المريض، وينشئ خريطة ثلاثية الأبعاد لتقدير السرطان".

وأضاف "تخبرنا النتائج التي حصلنا عليها من Unfold، ما إذا كان المريض سيكون أكثر ملاءمة للعلاج البؤري أو العلاج الأكثر جذرية، مثل استئصال البروستاتا الجذري، أو العلاج الإشعاعي، مما يضمن تحسين علاج السرطان.

وفي الدراسة، قال الباحثون إنه بناءً على النتائج التي توصلوا إليها، يمكن أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى تشخيصات أكثر دقة وعلاجات أكثر استهدافًا، مما يقلل الحاجة إلى إزالة الغدة بالكامل والآثار الجانبية التي يمكن أن تصاحبها، مثل سلس البول والعجز الجنسي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه