;

الستانلس ستيل وأنواعه ومميزاته.. كيف تعرف الأصلي من التقليد؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها اكتشاف ما إذا كان المنتج الذي تحصل عليه من الستانلس ستيل الأصلي أم لا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 أغسطس 2024
الستانلس ستيل وأنواعه ومميزاته.. كيف تعرف الأصلي من التقليد؟

يعتبر الستانلس ستيل من المواد التي أحدث طفرة غير عادية في مجال الصناعة حول العالم، سواء الآلات والمعدات، أو الخامات بشكل عام وغيرها من الأدوات التي نستخدمها في حياتنا العادية، ولا تحملنا الكثير من التكاليف مثل الذهب أو الفضة أو المواد النفيسة الأخرى.

لذلك، لا يمكن أبدا إنكار أهمية هذا الاختراع الذي غير العالم، وسهل كثيرا من تطور العديد من الصناعات، بعد أن حل مكان الحديد الذي يصدأ ويتسبب في الكثير من المشاكل. وبالتالي، يمثل الاحتفال باختراع هذه المادة أمرًا منطقيًا في كل عام، تحديدًا في اليوم الذي يوافق ذكرى اكتشاف المخترع الإنجليزي هاري بيرلي، لها، في 13 أغسطس عام 1913.

وفي هذا التقرير، نستعرض معكم قصة هذا الاختراع الاستثنائي الفريد من نوعه، أهميته وفوائده واستخداماته.

قصة اختراع الستانلس ستيل

عرف الإنسان الحديد في البداية، لكنه واجه معه العديد من المشاكل، أبرزها وأهمها أنه كان يصدأ، وبالتالي، يعاني بسببه في العديد من الاستخدامات مع الوقت، خاصة في ظل الثورة الصناعية التي بدأت منذ قرون مضت، إذ أصبح الإنسان في حاجة إلى مادة غير مكلفة، ولا تصدأ، وذلك لاستخدامها في الآلات والمعدات، وكذلك الأدوات التي يتم إنتاجها.

في هذا الوقت، وتحديدا أواخر القرن التاسع عشر، وأوائل القرن العشرين، كان المخترع الإنجليزي هاري بيرلي، مشغولا بالبحث عن هذه المادة، التي تجمع بين قوة الحديد وإمكانيات النحاس، لكن أقل تكلفة. وفي عام 1913، وبشكل غير مقصود، أو بالصدفة البحتة كحال العديد من الاكتشافات حول العالم، توصل إلى الستانلس ستيل. ولكن كيف حدث ذلك؟

كان بيرلي يجري تجاربه المعتادة داخل معمله، وبشكل خاطئ، أضاف كمية كبيرة من النيكل إلى مادة الفولاذ، وعندما فحص هذه المادة الجديدة الناتجة عن هذا التفاعل، اكتشف إنه توصل إلى مادة جديدة تمتلك القدرات التي يبحث عنها العالم، من صلابة وقوة ومقاومة للصدأ.

قام بيرلي على الفور بالحصول على براءة اختراعه، لكنه لم يجد اهتماما كبيرا وقتها، ولم يحقق اختراعه الجديد انتشارا واسعا لقلة الثقة في إمكاناته. حتى جاء الوقت، وطلب البحرية البريطانية من المخترع الإنجليزي أن يطور مادة مقاومة للمياة المالحة والتآكل والصدأ، لصناعة الكرونومترات البحرية. وهو مقياس للزمن أو ساعة دقيقة تستخدمها البحرية وكذلك الطيارين.

من هنا، قرر بيرلي أن يستخدم مادته التي اخترعها، ونجح في مهمته بشكل أثار اهتمام الصحافة والإعلام آنذاك. وحقق انتشارا واسعا، وطلبت منه العديد من الصناعات والمستشفيات الاستعانة بهذه المادة، لما توفره من إمكانيات مقابل تكلفة أقل.

الستانلس ستيل 1

مميزات الستانلس ستيل

يتمتع الستانلس ستيل بالعديد من المميزات التي جعلته فيما بعد واحد من أهم المواد المستخدمة في الصناعة بشكل عام، والتي يمكن أن نستعرضها معكم في السطور التالية:

مقاوم للتآكل والصدأ

إذا كنت تتساءل هل الستانلس ستيل قابل للصدأ؟ ففي الواقع، تتكون هذه المادة من نسبة عالية من الكروم، وهو عنصر يتفاعل مع الأكسجين مكونًا طبقة واقية على السطح تمنع حدوث التآكل والصدأ، سواء من الأحماض، أو الأملاح، أو الرطوبة وغيرها من العوامل البيئية.

القوة والمتانة

يتميز الستانلس ستيل بقوة عالية، مما يجعله قادرًا على تحمل الضغط والأوزان الثقيلة، دون أن ينكسر أو يتشوه. كما يمنحه ذلك عمرا افتراضيا أطول من مواد أخرى عالية التكلفة.

سهولة التنظيف والصيانة

يسهل سطح الستانلس ستيل الأملس عملية تنظيفه، حيث يمكنك إزالة الأوساخ والأتربة وأي عوامل بيئية من سطحه بسهولة. كما إنه لا يلتصق بالطعام أو الشحوم، مما يجعله جيدا للاستخدام في المطابخ وغيرها.

لمعان وتنوع في الاستخدامات

يتميز الستانلس ستيل بمظهر أنيق ولامع، يضفي لمسة من الرقي على أي تصميم. لذلك، يمكن استخدامه في العديد من الأدوات، مثل الأواني، الأحواض، الأجهزة الكهربائية، وغيرها. كما يستخدم في واجهات المباني، الأبواب، والأسقف ومعدات التصنيع والأدوات الجراحية.

إعادة التدوير

بنسبة 100%، يمكن إعادة تدوير الستانلس ستيل دون فقدان جودته، مما يجعله خيارًا مستدامًا يقلل من التلوث والأضرار التي يمكن أن تهدد البيئة.

كيف أعرف الستانلس ستيل الأصلي؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها اكتشاف ما إذا كان المنتج الذي تحصل عليه من الستانلس ستيل الأصلي أم لا. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أبرزها:

الوزن والكثافة

عادة يكون الستانلس ستيل الأصلي أثقل من المواد المقلدة، لأن لديه كثافة عالية نسبيًا.

العلامة التجارية

عليك دائما البحث عن منتجات تحمل علامات تجارية معروفة وموثوقة. ويمكنك أيضا التأكد من وجود شهادة جودة مصاحبة للمنتج.

اللمعان والتشطيب

يتميز الستانلس ستيل الأصلي بلمعان متجانس. كما إنه ناعم، ويظهر في التشطيب خال من العيوب.

الفرق بين الاستيل والستانلس ستيل

يبحث كثيرون عن إجابة لسؤال: ما الفرق بين الاستيل والستانلس ستيل؟ وفي الواقع الأمر يرجع إلى عدد من الفروق الجوهرية، أهمها أن الستيل قابل للصدأ والتآكل، وربما هذا هو الفارق الجوهري بينهما، لأن كلاهما يمتلك نفس الثقل تقريبا. كما إن الستانلس ستيل الأصلي يمتلك مظهرا جذابا ولمعانًا أكبر من الاستيل. ومقاوم بشكل أكبر للحرارة تحديدا، إلى جانب مقاومة العديد من العوامل الأخرى.

الستانلس ستيل 2

ما هي أنواع الستانلس ستيل؟

يمكن تصنيف أنواع ستانلس ستيل بناء على بنيتها إلى مجموعة من الأنواع المختلفة، أبرزها:

الأوستنيتي

يعتبر أكثر أنواع الستانلس ستيل شيوعًا، ويتميز بمرونة عالية وقابلية للتشكيل. ولذلك، يستخدم على نطاق واسع في صناعة الأجهزة المنزلية، والأواني، والمعدات الطبية، والبناء. ومن الأمثلة الشائعة عليه، هو النوع 304 و316.

الفريتي

من أهم مميزاته إنه يمتلك قدرة كبيرة على مقاومة التآكل والمجال المغناطيسي. ولذلك، يستخدم في صناعة الخزانات، أنابيب العادم والأجهزة الإلكترونية.

المارتنزيتي

يمكن تعزيز قوته بالحرارة، مما يجعله قويًا جدًا. ويستخدم هذا النوع في صناعة الشفرات الحادة، مثل السكاكين والجراحية.

في النهاية، من المهم التأكيد على إن الستانلس ستيل، مادة متعددة الاستخدامات تتميز بالعديد من المميزات التي تجعله الخيار الأمثل للعديد من الصناعات والأدوات. سواء كنت تبحث عن متانة في المطبخ، أو عن جمال في التصميم، أو عن كفاءة في الصناعة، فإن الستانلس ستيل هو أفضل اختيار والحل الأمثل.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه