;

السعودية: إلغاء تصاريح حج 2024 لمن يرفض تلقي اللقاحات

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 يونيو 2024
السعودية: إلغاء تصاريح حج 2024 لمن يرفض تلقي اللقاحات

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، أن 90% من حجاج الداخل قد استوفوا الاشتراطات الصحية الوقائية المتعلقة بتلقي اللقاحات، لسلامتهم وسلامة الحجاج الآخرين.

وأفادت الوزارة أنه نظراً لامتناع عدد محدود من حجاج الداخل عن تلقي اللقاح؛ فقد أدى ذلك إلى إلغاء تصاريح الحج الخاصة بهم.

وأهابت "الحج والعمرة" ببقية حجاج الداخل، المسارعة بالحصول على لقاح الحمى الشوكية النيسيرية، تفادياً لإلغاء تصاريح الحج.

إرشادات "الصحة" لحجاج 2024

يذكر أن وزارة الصحة السعودية، كانت قد أصدرت في وقت سابق من الشهر الماضي، عدداً من إرشادات السلامة لحجاج بيت الله الحرام لموسم 2024، مؤكدة أنّ رحلة الحج الآمنة تبدأ بالحصول على تطعيمات الحج.

ودعت الوزارة إلى التعرّف على فوائد تطعيمات الحج؛ ومن بينها الوقاية من الأمراض المعدية والحصول على تصريح الحج.

وأوضحت أن الحصول على تطعيمات الحج يساعد على إتمام مناسك الحج بأمان وحماية ضيوف الرحمن والعاملين على خدمتهم.

آخر تحديثات حج 2024  

وكان وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق الربيعة، قد أعلن وصول ما يقارب مليوناً ومئتي ألف حاج من مختلف دول العالم حتى نهاية الخميس الماضي، حيث تمت جميع مراحل رحلتهم بيسر وطمأنينة، وينعمون بوضع صحي متميز ومستويات رضا مرتفعة، مؤكداً أن هذا النجاح جاء بفضل الله أولاً، ثم بفضل الدعم غير المحدود من القيادة الرشيدة والجهود المخلصة لأبطال منظومة خدمة ضيوف الرحمن.

جاهزية قطار الحرمين السريع لنقل ضيوف الرحمن

وفي سياق متصل، أكد مدير تشغيل محطات قطار الحرمين السريع، المهندس عبدالله غازي، على جاهزية القطارات لنقل ضيوف الرحمن خلال موسم الحج 2024، مشيراً إلى وجود 35 قطاراً بسعة 417 مقعداً للقطار الواحد.

  • اقرأ أيضاً

كيف واجهت السعودية الاحتيال الإلكتروني في الحج؟

وأوضح غازي أن مشروع قطار الحرمين السريع يتألف من خمس محطات رئيسية، تشمل محطة مكة المكرمة، ومحطة جدة السليمانية، ومدينة مطار الملك عبدالعزيز، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ومحطة المدينة المنورة.

وأشار إلى أن هناك 35 قطاراً يعملون بين هذه المحطات، حيث يستغرق القطار من المطار إلى مكة أقل من ساعة، وقرابة ساعتين بين المدينة ومكة، مع تسهيلات في الإجراءات والحركة.

الاستعانة بـ"التاكسي الطائر" للتسهيل على حجاج 2024

وكان صالح الجاسر، وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي، قد أعلن عن إطلاق تجريبي لـ"التاكسي الطائر" والطائرات بدون طيار "الدرونز"، وغيرها من نماذج النقل الحديثة خلال موسم الحج المقبل.

وأوضح الجاسر أن هذه الخطوة تأتي في إطار سعي السعودية لاستيعاب التقنيات الحديثة وتكييفها مع البيئة المحلية، خاصة في ظل الظروف التشغيلية الخاصة بمواسم الحج.

وتهدف هذه المبادرة إلى تخفيف الكثافة في المواسم ذروة الحج، وتوفير وسائل نقل سريعة وفعالة للحجاج، تماشياً مع رؤية المملكة العربية السعودية في تطوير خدمات الحج وتعزيز تجربة الحجاج.

عقوبات رادعة لمخالفي أنظمة الحج

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، عن تطبيق عقوبات صارمة على مخالفي أنظمة الحج، ممن يتم ضبطهم دون تصريح داخل مدينة مكة المكرمة، والمنطقة المركزية، والمشاعر المقدسة، ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة، ومراكز الضبط الأمني، ومراكز الفرز، ومراكز الضبط الأمني المؤقتة.

وتشمل العقوبات فرض غرامة قدرها 10,000 ريال سعودي على كل من يُضبط دون تصريح حج صالح من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي، مع ترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقاً للمدد المحددة نظاماً.

وأكدت الوزارة أنه في حال تكرار المخالفة، سيتم مضاعفة الغرامة المالية لتصل إلى 20,000 ريال سعودي، مشددة على أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن في أداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

  • اقرأ أيضاً

ما عدد حجاج عرفات لعام 2024 مقارنة بالأعوام السابقة؟

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه