;

السعودية تعلن رفع حالة التأهب لمنع انتشار "جدري القرود"

  • تاريخ النشر: السبت، 17 أغسطس 2024
السعودية تعلن رفع حالة التأهب لمنع انتشار "جدري القرود"

قالت هيئة الصحة العامة السعودية "وقاية"، اليوم السبت، إنها لم ترصد أي حالة إصابة بفيروس "جدري القرود - النمط الأول" في المملكة حتى الآن.

جاء ذلك في بيان للهيئة، بعد إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ الصحية على مستوى العالم؛ بسبب تفشي النمط الأول من الفيروس.

وأوضحت "وقاية" في بيانها، أن النظام الصحي في المملكة يتمتع بالقوة والفعالية، مما يمكنه من مواجهة مختلف المخاطر الصحية.

وأضاف البيان أن المملكة اتخذت كافة الإجراءات والتدابير الوقائية لتعزيز الرصد والحد من انتشار الفيروس وتفشيه، بما يضمن الحفاظ على صحة وسلامة الأفراد من المواطنين والمقيمين.

  • اقرأ أيضاً

توسيع استخدام لقاح جدري القرود ليشمل الأطفال والمراهقين

جدري القرود.. تعرف على أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه

ولفتت الهيئة إلى وجود العديد من الإجراءات الوقائية والخطط التوعوية، بالإضافة إلى إجراءات التقصي الوبائي والاستجابة للأمراض المعدية ذات البعد الوبائي، لضمان الاستجابة لاحتمالات انتشار الأمراض المعدية.

وأكدت "وقاية" على أهمية الحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم الانسياق خلف الشائعات والمصادر غير الموثوقة، مشددة على ضرورة اتباع السلوكيات الصحية وتجنب السفر إلى الدول التي تم رصد حالات تفشي الفيروس بها.

حالة طوارئ صحية عالمية

وأعلنت منظمة الصحة العالمية هذا الأسبوع حالة الطوارئ الصحية العالمية؛ بسبب تفشي مرض جدري القرود المتصاعد في أفريقيا، وتسجيل حالات إصابة بين الأطفال والبالغين في أكثر من 12 دولة، محذرة من أن المرض قد ينتشر بشكل أكبر إذا لم يتم اتخاذ إجراء فوري لاحتوائه.

وكشفت وكالة الصحة التابعة للاتحاد الأفريقي، يوم السبت، عن تسجيل 18737 إصابة محتملة أو مؤكدة بجدري القردة منذ بداية العام في أفريقيا، منها 1200 حالة في أسبوع واحد.

وتفصيلاً، أوضح المركز الأفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها أن هناك 3101 حالة مؤكدة و15636 حالة محتملة و541 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها في 12 دولة في القارة.

  • اقرأ أيضاً

السويد تسجل أول إصابة بمتغير جدري القرود الجديد خارج أفريقيا

إحصائيات وأرقام صادمة عن جدري القرود.. 100 دولة مهددة

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه