;

السعودية خامس أكبر دولة في امتلاك الإبل عالميا بـ2 مليون رأس

  • تاريخ النشر: السبت، 31 أغسطس 2024
السعودية خامس أكبر دولة في امتلاك الإبل عالميا بـ2 مليون رأس

أظهرت ورقة بحثية حديثة أن عدد الإبل في العالم يتجاوز 42 مليوناً، وتمثل الإبل العربية من هذا العدد نسبة 94%، ونصيب المملكة العربية السعودية منها نحو 2 مليون رأس، ما يجعلها خامس أكبر دولة من حيث عدد امتلاك الإبل على مستوى العالم.

وسلطت الورقة البحثية -الصادرة عن هيئة الأزياء السعودية بعنوان "الإبل.. الأزياء المعاصرة" -، الضوء، على الدور الثقافي والتاريخي للإبل في المملكة، وإمكانات استخدام منتجاتها في صناعة الأزياء المعاصرة.

وأكدت الورقة أن هناك إمكانات هائلة لاستخدام جلود ووبر الإبل في صناعة الأزياء، حيث تقدر قيمة سوق جلود الإبل في المملكة بنحو 98.7 مليون دولار أمريكي سنوياً، كما يمكن إنتاج حوالي 2800 طن من شعر الجمل سنوياً، بقيمة تصل إلى 2 مليون دولار أمريكي.

وتسعى الورقة إلى لفت الأنظار إلى فرص استخدام جلود الإبل ووبرها في قطاع الأزياء، وتسليط الضوء على استراتيجيات النمو المحتملة لمنتجات الإبل في صناعة الأزياء على الصعيدين المحلي والعالمي.

  • اقرأ أيضاً

ناقة تنجو من الموت غرقا بفضل شجاعة رحالة سعودي (فيديو)

ويهدف إصدار هذه الورقة إلى تشجيع المصممين والمبدعين على استكشاف إمكانات منتجات الإبل في صناعة الأزياء، وتطوير منتجات عصرية مستدامة تلبي احتياجات السوق المحلية والعالمية.

وتأتي هذه الورقة البحثية ضمن مبادرة "مستقبل الأزياء" التي أطلقتها هيئة الأزياء السعودية، والتي تهدف إلى تطوير قطاع الأزياء في المملكة، وجعله قطاعاً تنافسياً على المستوى العالمي.

ولا تقصر الورقة الاستفادة من الإبل في صناعة الأزياء على الجانب الاقتصادي فحسب، بل تتعداه بالتأكيد على أهمية استخدامه في تعزيز الهوية الوطنية والحفاظ على التراث الثقافي، حيث لطالما ارتبطت الإبل بالحياة البدوية والتراث السعودي الأصيل.

  • اقرأ أيضاً

أجمل كلمات وأشعار قيلت عن وصف الإبل

باحثون سعوديون يطوعون "الذكاء الاصطناعي" لخدمة النخيل

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه