;

السعودية: نحو مليوني حاج يتوافدون على منى لقضاء يوم التروية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 يونيو 2024
السعودية: نحو مليوني حاج يتوافدون على منى لقضاء يوم التروية

توافد حوالي مليوني حاج من مختلف أنحاء العالم إلى مشعر منى غربي السعودية، اليوم الجمعة، لقضاء يوم التروية، إيذاناً بانطلاق أعظم رحلة إيمانية لدى مسلمي العالم، وهي الوقوف بـ"عرفات" غداً السبت.

يوم التروية

وبدأت أول محطات مناسك الحج -التي تتواصل على مدار 6 أيام-، اليوم الجمعة، حيث يقضي ضيوف الرحمن يوم التروية، وذلك اقتداء بسنة النبي محمد عليه الصلاة والسلام، الذي ارتوى بالمياه قبل أداء الحج.

ويقضى الحجاج وقتهم على مدار اليوم في الدعاء والذكر والتأمل، وترديد تلبية الحج: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك".

  • اقرأ أيضاً

حج 2024.. القبض على مشعوذ يضع "السحر" بجوار الكعبة المشرفة

كما يُصلّي الحجاج في مِنَى الصلوات الخمس قصراً بدون جمع، ويبيتون هناك قبل التوجه إلى صعيد عرفة بعد طلوع شمس التاسع من ذي الحجة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن عدد الحجاج هذا العام يزيد عن مليوني حاج.

لماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم؟

ومن أسرار تسمية يوم التروية ما ذكره صاحب معجم المصباح المنير، حيث قال: "ويوم التروية ثامن ذي الحجة من ذلك؛ لأن الماء كان قليلاً بمنى فكانوا يرتوون من الماء لمِا بعد، وروى البعير الماء يرويه، من باب: رمى حمله فهو راوية، الهاء فيه للمبالغة، ثم أطلقت الراوية على كل دابة يستقى الماء عليها، ومنه يقال: رويت الحديث إذا حملته، ونقلته، ويُعدَّى بالتضعيف، فيقال: رويت زيداً الحديث، ويبنى للمفعول فيقال: روينا الحديث".

أبرز المعلومات عن مشعر منى

  • الموقع جغرافي: يقع مشعر منى بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة على بعد سبعة كيلومترات شمال شرق المسجد الحرام، وهو حد من حدود الحرم تحيطه الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُسكَن إلا مدة الحج.
  • حدود منى: يحدُّه من جهة مكة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادي "محسر".

استعدادات استقبال الحجاج في أول محطات المناسك

وأعدت السعودية ترتيبات ضخمة لاستقبال الحج في أول محطات المناسك، منها تجهيز 4 مستشفيات تضم جميع التخصصات، وأقسام لمواجهة الإجهاد الحراري وضربات الشمس، وفق "واس".

كما تم إنشاء أبراج سكنية متعددة الطوابق بمشعر "مِنَى" تستوعب أكثر من 30 ألف حاج بتصاميم حديثة مستوحاة من الهوية العمرانية للمشاعر المقدسة.

أيضاً، أنهى قطار المشاعر استعداداته لاستقبال الحجاج عبر 9 محطات تربط بين مناطق المشاعر المقدسة.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للقطار 72 ألف راكب بالساعة في اتجاه الواحد، ويسير بسرعة تبلغ 80 كيلومتراً في الساعة، ما يمكنه من قطع المسافة بين منى وعرفات خلال نحو 20 دقيقة فقط.

  • اقرأ أيضاً

مهبط للإسعاف الجوي ببرج الساعة لتعزيز الخدمات الطبية للحجاج

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه