;

الشعور بالتعب بعد الاستيقاظ من النوم.. 5 أسباب وراء ذلك!

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 أغسطس 2024
الشعور بالتعب بعد الاستيقاظ من النوم.. 5 أسباب وراء ذلك!

الشعور بالتعب بعد الاستيقاظ من النوم، هو أمر نمر به جميعًا، حتى بعد النوم لمدة 7 إلى 8 ساعات. إذا كنت تشعر بهذا، فأنت لست وحدك.

غالبًا ما نتناول الكافيين للتخلص من الشعور بالتعب بعد الاستيقاظ من النوم. ومع ذلك، هذا ليس حلاً طويل الأمد. يؤثر نمط حياتنا والروتين الغذائي، عن علم أو بغير علم، على دورة نومنا. إذا استيقظت وأنت تشعر بالتعب أكثر من المعتاد، فإن فهم السبب الجذري وراء ذلك، ضروري للتصرف بشكل صحيح. تابع القراءة لمعرفة 5 أسباب قد تجعلك تشعر بالتعب بعد الاستيقاظ، وكيف يمكنك إصلاحها.

أسباب الشعور بالتعب بعد الاستيقاظ من النوم

تسرد أخصائية التغذية شويتا جيه بانشال أسبابًا قد تكون وراء الشعور بالتعب بعد الاستيقاظ من النوم، تعرف عليها في النقاط التالية:

الحرمان من النوم الجيد

ينام معظمنا أثناء التمرير على هواتفنا. ومع ذلك، فإن هذا يؤثر بشكل كبير على جودة نومنا. تصدر شاشات الهاتف ضوءًا أزرق يؤثر على هرمون النوم الميلاتونين. هذا يحفز أدمغتنا بشكل مفرط ويعطل دورة نومنا الطبيعية، مما يجعلنا نشعر بعدم الارتياح والتعب في الصباح. لذا تجنب استخدام الهواتف قبل النوم.

الجفاف

صدق أو لا تصدق، فإن تناولك اليومي من الماء يؤثر على دورة نومك كثيرًا. وفقًا لأخصائية التغذية، إذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء طوال اليوم، فقد يؤثر ذلك على مستويات الأحماض الأمينية في جسمك. بدون كمية كافية من الأحماض الأمينية، تتعطل عملية تحويل التريبتوفان إلى السيروتونين إلى الميلاتونين. هذا يعني أن الميلاتونين الذي يجب أن يفرزه جسمك لا يتم إنتاجه، مما يجعلك تشعر بالتعب والنعاس في الصباح.

اختلال التوازن الهرموني

إذا كان لديك أي نوع من الخلل الهرموني، وخاصة في الغدة الدرقية، فإنه يؤثر على عملية التمثيل الغذائي بالكامل. هذا الخلل لا يؤثر فقط على وزنك ولكن أيضًا على نومك. قد لا تحصل على قسط كافٍ من النوم، أو حتى إذا فعلت ذلك، فقد لا تزال تعاني من الشعور بالتعب بعد الاستيقاظ من النوم. إذا كنت تشك في وجود خلل في الغدة الدرقية، فقم بزيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن.

نقص الفيتامينات

يمكن أن يؤدي نقص الفيتامينات، وخاصة الحديد، إلى الشعور بالتعب طوال الوقت. علاوة على ذلك، يمكن أن يؤثر بشكل كبير على مزاجك. يعد الحفاظ على مستويات كافية من الحديد في جسمك أمرًا مهمًا للشعور بالنشاط والانتعاش طوال اليوم.  إذا كنت تعتقد أن مستويات الحديد لديك غير كافية، يجب تناول نظام غذائي متوازن أو مكملات الحديد لتلبية المتطلبات اليومية.

مستويات التوتر العالية

يمكن أن يؤثر التوتر المزمن على قدرتك على الحصول على نوم جيد ليلاً ويجعلك تشعر بالإرهاق في الصباح. يزيد التوتر من إنتاج هرمون الكورتيزول، وهو الهرمون الذي قد يعطل أنماط النوم، مما يجعل من الصعب النوم ليلاً. إذا شعرت بالإرهاق بسبب التوتر، فحاول ممارسة أنشطة تقلل التوتر مثل التأمل أو اليوجا أو تمارين التنفس العميق. يمكن أن يؤدي هذا إلى تحسين مستويات التوتر وجودة النوم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه