;

"الصحة العالمية" تعلن اعتماد أول لقاح لمكافحة جدري القردة

  • تاريخ النشر: منذ 5 أيام
"الصحة العالمية" تعلن اعتماد أول لقاح لمكافحة جدري القردة

كشفت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، عن اعتماد أول لقاح فعال لمكافحة مرض جدري القردة، وذلك بعد أشهر من تسجيل ارتفاع ملحوظ في حالات الإصابة بالمرض، خاصة في قارة أفريقيا.

وأوضحت المنظمة أن اللقاح الجديد، الذي يحمل اسم "MVA-BN"، يستهدف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً، ويتم إعطاؤه على جرعتين بفاصل زمني قدره أربعة أسابيع.

جدري القردة

ويعرف جدري القردة على أنه مرض معد ناجم عن فيروس ينتقل إلى البشر عن طريق الحيوانات المصابة، ويمكن أيضاً أن ينتقل بين البشر عبر الاتصال الجسدي الوثيق.

  • اقرأ أيضاً

تسجيل أكثر من 18 ألف إصابة بجدري القرود في أفريقيا

ويسبب جدري القرود بثور مليئة بالقيح، وقد يستمر لمدة تصل إلى أربعة أسابيع، وتشبه أعراضه أعراض الإنفلونزا، وعادة ما تكون خفيفة، ولكنها قد تؤدي إلى الوفاة.

وشهدت العديد من الدول الأفريقية، وعلى رأسها جمهورية الكونغو الديمقراطية، ارتفاعاً حاداً في حالات الإصابة بالمرض.

السلالة الجديدة لجدري القرود 

وأثارت السلالة الفرعية الجديدة من جدري القرود، والتي أطلق عليها اسم "كلايد آي بي"، قلقاً عالمياً، لأنها تبدو أسرع انتشاراً خلال الاتصال الروتيني عن قرب، وهي أشد فتكاً مقارنة بالسلالات السابقة.

  • اقرأ أيضاً

حالة نادرة... أول شخص مصاب بجدري القردة وكورونا والإيدز في الوقت نفسه

وأعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية عن قلقه إزاء تفشي المرض، مشيراً إلى أن الفيروس يتحور باستمرار، مما يجعل مكافحته أكثر صعوبة. وأكد على أهمية الاستجابة الدولية المنسقة لاحتواء المرض وإنقاذ الأرواح.

تفشي المرض وأسبابه

وكشفت المنظمة أن تفشي المرض يرجع إلى نوعين مختلفين من الفيروس، الأول ينتشر في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ سنوات، والثاني كان مسؤولاً عن التفشي العالمي في عام 2022. وأشارت الدراسات إلى أن النوع الأول أكثر فتكاً وأسهل انتقالاً بين البشر.

آفاق جديدة في مكافحة المرض

يأتي اعتماد هذا اللقاح كخطوة مهمة في جهود مكافحة مرض جدري القردة، حيث من المتوقع أن يساهم في الحد من انتشار المرض وحماية الأفراد المعرضين للإصابة.

  • اقرأ أيضاً

الإمارات ترسل لقاحات إلى 5 دول أفريقية لمواجهة جدري القردة

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه