;

الصحة المصرية تكشف مستجدات الوضع الصحي في أسوان

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 سبتمبر 2024
الصحة المصرية تكشف مستجدات الوضع الصحي في أسوان

أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان المصرية، الدكتور حسام عبدالغفار، اليوم الأحد، آخر المستجدات بشأن الأوضاع التي تحدث في محافظة أسوان مؤخرًا على خلفية الإصابات بنزلات معوية.

وقال متحدث الرسمي باسم وزارة  الصحة المصرية، في تصريحات للتلفزيون المصري، صباح اليوم الأحد، إن نتائج عينات أكثر من 103 محطات لمياه الشرب في أسوان أثبتت سلامة المياه وعدم وجود أي تغير ميكروبيولوجي، نافيًا ما تردد بشأن اكتظاظ مستشفيات أسوان بالمرضى.

آخر مستجدات الوضع الصحي في أسوان 

وكشف "عبدالغفار" المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان المصرية، أن ما حدث في بعض قرى محافظة أسوان تحديدا في قرية أبو ريش وبعض القرى القريبة منها تلاحظ لأجهزة قطاع الطب الوقائي في 11 سبتمبر الجاري ارتفاع معدلات الإبلاغ والتردد على المستشفيات لحالات النزلات المعوية.

وتابع في تصريحات رسمية، أن وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار كلف نائب الوزير مع فريق من الطب الوقائي بالتوجه إلى محافظة أسوان لمتابعة الوضع بشكل ميداني، وتم التنسيق مع محافظ أسوان اللواء إسماعيل كمال، بالإضافة إلى شركة مياه الشرب والصرف الصحي.

وأكد على سلامة مياه الشرب، مضيفا أنه تم أخذ عينات من أماكن التوزيع في منازل الذين أصيبوا بالنزلات المعوية، وسوف تظهر النتائج خلال 48 ساعة القادمة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية، على هامش مؤتمر صحفي أمس السبت، خلال زيارته رفقة رئيس الوزراء المصري  الدكتور مصطفى مدبولي لمصانع الأدوية بمدينة 6 أكتوبر، أن معظم الحالات كانت في منطقتين بأسوان وهما منطقتا أبو الريش وقرى دراو، وأغلبها نزلات معوية حادة، موضحا أن إجمالي الحالات التى استقبلتها المستشفى 128 حالة تم خروج 122 حالة منهم.

اقرأ أيضًا.. القصة الكاملة للأزمة الصحية في أسوان.. هل مياه الشرب السبب؟

وكشفت وزارة الصحة والسكان المصرية، اليوم السبت، آخر المستجدات بشأن الوضع الصحي في محافظة أسوان جنوبي البلاد، على خلفية رصد زيادة أعداد المرضى المترددين على المستشفيات بالمحافظة من المصابين بأعراض "إسهال وغثيان وقيء".

وذكر المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، الدكتور "حسام عبدالغفار" في بيان أنه بناء على توجيهات وزير الصحة، فإنه تم إرسال فريق من قطاع الطب الوقائي، والذي تحرك على 3 محاور على النحو التالي:

- المحور الأول: التأكد من سلامة مياه الشرب، وتم أخذ عينات من أكثر من 103 محطات لمياه الشرب، ومنازل الحالات التي ظهرت بها الأعراض.

- المحور الثاني: التوجه للمستشفيات لمناظرة الحالات والتأكد من معدلات التردد وتلقيهم العلاج المناسب.

- المحور الثالث: المرور على الباعة الجائلين وأماكن تقديم الطعام، نظرًا لأن الأعراض المرتبطة بالجهاز الهضمي غالبًا ما تنتقل من خلال المياه والطعام.

وتابع أن الفحوصات الأولية لمحطات المياه والمنازل أثبتت عدم وجود تغير مرتبط بوجود بكتيريا أو وجود أي تغير مايكروبيولوجي بمحطات المياه، لافتًا إلى أن هناك توجيهاً من رئيس الوزراء بتحرك جميع أجهزة الدولة المعنية للوصول إلى المصدر الأساسي المسبب لهذه الأعراض وتقديم كافة الدعم للمرضى.

وأكدت على وزارة الصحة والسكان المصرية أن خطر الإصابة بالنزلات المعوية منخفض للغاية إذا اتبعت الإجراءات الصحية السليمة التي تشمل التالي:

غسل اليدين بشكل متكرِّر، خاصة بعد استخدام المرحاض، وقبل تناوُل الطعام.

شرب المياه الآمنة من المصادر غير الملوثة

تناول الطعام المطبوخ والساخن تماما وتجنب طعام الباعة المتجولين

غسل الفواكه والخضروات جيدا قبل تناولها

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه